معلومات متنوعة عن النمل

معلومات متنوعة عن النمل

النمل

يُعتبر النمل من أصغر الكائنات الحية التي خلقها الله سبحانه وتعالى، ونكاد نرى النمل كل يوم فمن منّا لم يرى النمل من قبل أو يسمع عنه؟!

دعونا نتعرف على أسرار هذا المخلوق الصغير ونتأمل عظمة الخالق في تكوينه.

حجم النمل وتكوينه

يعتبر النمل من الحشرات الاجتماعية وينتمي إلى رتبة غشائيات الأجنحة، وحجم النمل صغير نسبياً إذ يتراوح حجم النملة من 2 ميلمتر إلى 2 ونص مليلمتر، يوجد للنمل بطن بيضاوي الشكل مع خصر صغير كما ويعتبر حجم الرأس كبيراً مقارنةً مع حجم الجسم، وللنمل فكّين يستطيع بواسطتهما حمل الأشياء التي يرغب بحملها كما يستخدم النمل هذين الفكّين للحفر، بالإضافة إلى الفكّين الخارجيين يوجد فكين داخليين عند النمل من أجل مضغ الطعام، ويحتوي رأس النملة على دماغ تسطيع من خلاله التفكير وإجراء الحسابات اللازمة وإطلاق الإنذار في حال تعرّضها لأي هجوم كما يحتوي الرأس على قرنيّ استشعار، أمّا بالنسبة لأرجل النمل فهي مزودة بشعيرات أيضا من أجل حمايتها ومساعدتها على المشي ويتكون جسم النملة من ستة أرجل تنتهي بمخالب. وبالنسبة إلى فم النملة فهو يحتوي على مادّة من أجل مساعدتها على تحويل الطعام إلى الحالة السائلة بواسطة خلطه بعصائر هضمية عن طريق لسانها.

قوة النمل وذكاؤه

إنّ لهذا المخلوق الصغير قدرة هائلة وهبها الله سبحانه وتعالى له، إذ يستطيع هذا المخلوق الصغير حمل أشياء تصل وزنها إلى 20 ضعف من حجم جسمه وحتى تتضح لك عزيزي القاريء هذه القوة فتخيّل لو أنّ إنساناً يحمل سيارة تزن ألف كيلو غرام بسهولة، ويعتبر النمل من الحشرات الذكية، حيث أثبت العلم وجود لغة خاصة للنمل تستطيع التواصل من خلالها حتى عن بعد كما ويعتبر السلوك الاجتماعي للنمل من أعقد السلوكيّات في عالم الحشرات.

كما توجد قدرة خاصة للنمل تمكّنها من إفراز مادة كيميائية مطهرة، وذلك من أجل تعقيم العش الذي تعيش فيه و تعقيم البيض واليرقات من أجل حمايتها من البكتريا والفطريات، كما و يقوم النمل بتغليف اليرقات بهذه المادة من أجل حمايتها، كما ويستخدم النمل هذه المادة كي يحفظ عذاءه المختزن لفترات طويلة، كما ويفرز النمل مادّة تعرف باسم حمض النمليك والذي يعتبر مخدر للخصم كي يدافع فيه عن نفسه.

مستعمرات النمل

إن ّالنمل من الكائنات الحية التي تعيش في مجموعات وهو يشبه بذلك النحل الذي يعيش في مجموعات يُطلق عليها خلية النحل، ويعيش النمل في مجموعات ويُطلق على مجموعته اسم المستعمرة وتختلف تركيبة المستعمرة إذ من الممكن أن تكون مستعمرة صغيرة بحيث تُشكل عدّة نملات فقط مستعمرة وقد تكون كبيرة جداً بحيث تتكون من ملايين من النملات، وبالغالب تتكوّن مستعمرات النمل من النملات العاملات وهي النملات التي لا يمكنها التزاوج وبالمقابل فإنّها تقوم بجمع الطعام والدفاع عن المستعمرة بالإضافة إلى رعاية صغار النمل.

المنزل المكان الذي وجد من اجل الراحة النفسية والتخلص من أعباء ومشاغل العمل،  والتخلص من المشاكل الخارجية، ولكن هناك نوع من المشاكل التي لا تنتهي أبدا وخاصة مع ربه المنزل التي لا تكاد تنتهي من ترتيب المنزل إلا سرعان ما تجد ما يزعجها ويعكر مزاجها من قطعان من النمل المتناثرة التي تملئ المطبخ وأحيانا غرف نوم الأطفال، مما يجعلها في حاله عصبية يرثي لها، ولا تستطيع أن تفعل شيء يساعدها في التخلص من هذا النمل الذي إذا ما دخل مكان دمره ، لذلك إلي كل من ترغب في التخلص من النمل المتواجد في بيتها هناك العديد من الطرق التي تساعدها ومنها:-

قبل كل شيء يجب معرفة المكان الذي يخرج منه النمل وذلك من خلال متابعته حتى نتمكن من معرفة وتحديد المكان الذي يخرج منه حتى نقضي علية وعلي المكان الذي يخرج منه ليتم التخلص منه بالكامل، عادة يدخل النمل إلي المنزل من خلال نوافذ البيت أو من أسفل الباب أو من خلال وجود تشققات في المنزل، لذلك حتى تمنعي النمل من دخول منزلك عليك التخلص من التشققات وإغلاق النوافذ بصورة محكمة، ولكن إذا لم تتخلصي من النمل وفي نفس الوقت تخشين استخدام المبيدات الحشرية هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعدك في القضاء علي قطعان النمل المتواجدة في منزلك.

للخل تأثير كبير وفعال للتخلص من النمل وذلك من خلال تعبئته في زجاجة بخ ثم نقوم برشة علي هيئة رذاذا علي مداخل النمل وبريش علي مكان سيرة والأماكن التي يمكن أن يكون فيها كالمطبخ ومدخل المنزل ونوافذه ويتم تكرار هذا العملية أكثر من مرة وفي كل مرة ستلاحظ أن النمل يخف حتى يختفي بشكل نهائي.

الروائح القوية أكثر ما يزعج النمل ويجعله يهرب من المكان التي تتواجد فيه رائحة قوية، وما هو متعارف عليه حول قوة رائعة الزيوت الطبيعية لذلك لماذا لا نستخدمها في القضاء علي النمل، فقد اثبت التجارب أن للزيوت الطبيعية صاحبة الرائحة القوية مثل زيت النعناع والقرفة والقرنفل والكافور لهذه الزيوت رائحة قوية قادرة علي القضاء علي النمل وذلك بوضع عشرة قطرات من الزيت في زجاجة صغيرة وترش بها علي مداخل البيت والنوافذ والغرف أي الأماكن التي يتواجد بها.إذا لم يتوفر لك الزيوت الطبيعية يمكن استخدام التوابل من قرفة وفلفل اسمر او الثوم او النعناع او الشطة ، وذلك من خلطها بالماء ورشها قي الأماكن التي يتواجد بها النمل، فقد اشرنا ان النمل ينفر ويهرب من الأماكن التي تتواجد بها الروائح القوية.

يمكن التخلص من النمل المتناثر في المنزل عن طريق استخدام الماء والصابون، قم بوضع ملعقتين من الصابون السائل أو الشامبو علي نصف كوب من الماء ثم قم برجه جيدا ومن ثم رشه علي الأماكن التي يتواجد وتنتشر بها قطعان النمل المزعجة.كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم وكربونات الامونيوم للتخلص من النمل وذلك من خلال خلطها مع كمية من السكر حيث إذا ما تناولها النمل سيصاب بانتفاخ حاد في معدته مما يؤدي إلي موته علي الفور وفي الحال.

شكل النملة

يبلغ طول النملة من 2 ميليمتر وحتى 25 ميليمتر

للنملة رأس كبير قياساً مع حجم جسمها

بطن بيضاوية وخصر صغير

لها فكين تستطيع بهما حمل أشياء ثقيلة جداً بالنسبة لها، وتستخدمها أيضاً للحفر. ولها فكان داخليان لمضغ الطعام

لها هوائيان تستخدمهما لتحسس الأشياء- للتذوق والشم

رأس النملة

يحوي رأس النملة دماغاً معقداً تستطيع النملة من خلاله التفكير وإجراء الحسابات اللازمة، كما أنها تطلق الإنذار عند التعرض للهجوم، و يحتوي رأس النملة على ستة أرجل وقرني استشعار أو هوائيين ، وعيون مركبة تستطيع بواسطتها أن ترى الأشياء ولكن رؤية النملة تكون ضعيفة وذلك لأنها تمضي معظم وقتها تحت التراب و في الظلام، و تكون هذه العين محاطة ببعض الشعيرات الدقيقة لحمايتها.

مستعمرات النمل

بعض مستعمرات النمل تكون مؤلفة من عدد قليل جداً من النملات، و البعض الآخر يتكون من ملايين النملات ولكن معظم المستعمرة تكون مؤلفة من النملات العاملة و التي لا تستطيع التزاوج، إنما تقوم بمعظم العمل مثل جمع الغذاء ورعاية الصغار والدفاع عن المستعمرة.

النمل والبيئة

من فوائد النمل للبيئة

تأكل الحشرات

غذاء مهم للعديد من الحشرات

تقلّب التربة فيدخل الهواء إليها

تحرك المادة العضوية في التربة

تلقح الزهور

تحدث توازناً في عالم الحشرات

أجهزة “الستالايت” عند النمل

يبرز قرن الاستشعار ويتمفصل مع رأس النملة بإعجاز فائق، فقد هيَّأ الله قروناً للنملة تستشعر بها وتتحسس وتتذوق الغذاء،و يعد هذان القرنان هما المصدر الذي تحصل من خلاله النملة على المعلومات، وتكون في حالة الحركة عندما تكون النملة نشيطة. وأطلق العلماء على هذين القرنين اسم الهوائيين، لأن لديهما القدرة على تلقي المعلومات عن بعد وإرسالها كذلك.

التزاوج عند النمل

إن الوحيدة التي تكون قادرة على التزاوج بين النملات هي الملكة، ولهذه الملكة أجنحة أكبر من بقية النملات، وهذه الملكة تتزاوج مع النمل المذكر ذي الأجنحة أيضاً، تنتج الملكة بعد أن تتزوج البيض ومن ثم تفقس هذه البيض ليظهر النمل العامل والملكات الجدد.

و تبين أن الذكور يموتون مباشرة بعد تلقيح الملكة فليس لهم أدوار سوى ذلك .

بيوض النملة

تنتج ملكة النمل عدداً كبيراً من البيوض يمكن تقديره بالملايين، وقد زود الله زوَّد النملة قدرةً على إفراز مواد معقمة تخرج من قنوات دقيقة تطهر و تحفظ هذه البيوض سليمة من أي بكتريا أو مكروه ممكن أن يصيبها.

أرجل النملة

أرجل النملة مزودة بشعيرات صغيرة تدفع الضرر عنها، وتساعد هذه الأرجل النملة على المشي بجميع الاتجاهات والتسلق وغير ذلك. وعدد الأرجل عند النملة ستة تنتهي كل واحدة منها بمخالب، وتستعملها للمشي ولتنظيف الجسم والهوائيات ومعالجة الغذاء.

فم النملة

تهضم النملة الطعام بعد تحويله للحالة السائلة، حيث تقوم بخلطه و مزجه بعصائر هاضمة مستخدمةً لسانها في ذلك، وهنالك آلية تمنع الجزيئات الصلبة من الغذاء من الدخول إلى المنطقة الهضمية، ويمكن أن يبقى الغذاء في المنطقة الهضمية للنملة لفترات طويلة قبل أن تأكله.

قلب النملة

قلب النملة يكون على شكل أنبوب يقوم بدفع العضلات مما يؤدي إلى دفع في جسمها،و مما يجدلر ذكره أن هذا الدم عديم اللون .

رحمة النمل

بعض أنواع النمل لها عبيد تعيش معها، تتستخدم النمل هذه العبيد لجمع العلف اللازم للغذاء، وتأكل معاً، وتكمن رحمة النمل بكونها حريصة على إطعام “العبيد” ولكن إذا ما غابت العبيد أو أصاب أحدها مكروه تمتنع النملات عن الأكل حتى ولو كان الغذاء موجوداً وتستمر كذلك حتى يعود العبيد أو أنها تموت جوعاً.

أعشاش النمل

يبني النمل أعشاشه عادة على عمق عشرة أمتار تحت التراب، حيث أن درجة الحرارة هناك تكون مناسبة له طيلة أيام السنة، وقد زود الله النمل بذكاء خارق تستخدمه في صيانة منزلها من الأعشاب الضارة وبقايا الطعام، وترتيب المنزل بشكل ملفت للنظر.

ذكاء النمل

يعتبر سلوك النمل من أعقد السلوكات الاجتماعية للنمل بين الحشرات، فقد أثبت العلم وجود لغة خاصة يتفاهم النمل من خلالها كما أنها تستطيع التواصل حتى عن بعد.

قوة النملة

تستطيع النملة حمل أشياء تزن ما يقارب العشرين ضعف من وزن جسمها

أقدم نملة

أقدم نملة على وجه الأرض تم اكتشافها في حجر في أمريكا عمر هذه النملة 92 مليون سنة، واكتشفت عام 1998، وقد عاشت هذه النملة في عصر الديناصورات

فكّ أقوى مما نتصوّر

تستطيع النملة بفكها حفر الأرض ، وهي تستطيع أيضاً القتال والدفاع عن نفسها، كما أن باستطاععتها أن تأكل وتمضغ الطعام، و إذا ما قارنا حجم فكي النملة بفكي تمساح على سبيل المثال، نجد أن فك التمساح أكبر من فك النملة بآلاف المرات، ولكن فك النملة أقوى بكثير من فك التمساح قياساً مع حجمها.

فسبحان من زود هذه المخلوقات الصغيرة بكل هذه الإعجازات

ملخص

تعد النملة من الحشرات حيث تعد من اكثر الحشرات انتشاراً ، كما ان النملة تتميز بإمتلاكها عقل معقد كما انها تقوم بالتفكير واجراء حسابات خاصة بها بالاضافة الى ان النمل في حالة تعرضت لهجوم او شعرت بالخطر فإنها تطلق انذاراً، بالاضافة الى ان النملة تحتوي في رأسها على قرني استشعار واست ارجل ايضاً ، كما ان النملة تتمتع بالكثير من الخبايا والعجائب ومن الامثلة على ذلك ان النملة تقوم بإبراز رائحة معينة للترك رسالة الى اسرتها بأنها ستموت وذلك لدفنها مباشرة حتى لا يعتدي عليها الحشرات والحيوانات الزاحفة وهي ميتة .

كما ان النمل تتمتع بالعديد من الفوائد من اكل للحشرات ، كما انها تقوم ايضاً على تقليب التربة مما يساعد ذلك على دخول الهواء الى التربة بالاضافة ايضاً انها تقوم بتلقيح الزهور .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*