معلومات عن بحر القلزم

معلومات عن بحر القلزم

بحر القلزم ( بضم القاف و تسكين اللام و ضم الزاي ) هو البحر الذي يفصل بينآسيا و إفريقيا و من أسمائه المشهورة جدا و التي أصبح يعرف بها حديثاً هو البحر الأحمر، كذلك من أسمائه القديمة بحر الحبشة.

تبلغ مساحة المسطح المائي لبحر القلزم حوالي 440 ألف كيلو متر مربع، و يبلغ متوسط عمقه 500 متر، أمّا أدنى نقطة عمق فيه فتبلغ 2211 متراً، يحتوي بحر القلزم ( البحر الأحمر ) على كمية من المياه تقدر بحوالي ربع مليون كيلو متر مكعب من المياه، و هي كمية هائلة جدا فلو أردت تحويلها للمتر المكعب فينتج لديك كميه مياه تبلغ 250 تريليون متر مكعب ( 250,000,000,000,000 متر مكعب ).

عرف العرب منذ قديم الأزمنة هذا البحر و كان إسمه في العصور القديمة بحر القلزم، حيث أن إسم البحر الأحمر يعد حديثا نسبيا لهذا البحر، و هناك خلاف كبير بين المؤرخين عن تاريخ ظهور إسم البحر الأحمر لأول مرة، كما أن هناك خلاف أكبر منه حول سبب التسمية بالأحمر، هذا مع أنه قد لا يكون هناك سبب محدد لذلك فنحن نجد اليوم أربعة بحار سميت على أسماء الألوان و هي : البحر الأبيض المتوسط، و البحر الأسود ، و البحر الأحمر ، و البحر الأصفر.

و حسب نص القرىن الكريم فإنّ بحر القلزم هو البحر الذي وصل إليه سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام عندما كان و قومه فارين من فرعون و جنده، فضربه سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام بعصاه كما أوحى له الله عز جل فشق خلاله طريقا يبسا على جانبيه جدارين مائيين، يقول الله تعالى في محكم التنزيل: ( فأوحينا إلى موسى أنّ اضرب بعصاك البحر فانفلق فكان كل فرق كالطود العظيم ) و في موضع آخر للدلالة على الحدث نفسه يقول جل و علا ( و لقد اوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي فاضرب لهم طريقا في البحر يبسا لا تخاف دركا و لاتخشى ).

البحر الأحمر و هو من البحار التي لا تقل أهمية عن البحار الأخرى و يقع البحر بين قارتي آسيا و إفريقيا ، حيث يمتيز هذا البحر بإنه يشرف عليه فقط الدول العربية و دولة واحدة لا تنطق العربية ، و كغيره من البحار كان للبحر الأحمر العديد من الأسماء مثل بحر القلزم و هذا ما كان يسميه النّاس قديماً قبل الإسلام و بعده نسبة لإلتهامه فرعون و جيوشه حيث تم إطلاق اسم القلزم عليه ، و يعرف البحر الأحمر ببحر الحبشة نسبة للحبشة التي تقطن سواحله في الجهة الغربية و الحبشة هم من نصروا المسلمين في هجرتهم الأولى .
أمّا بالنسبة لتسمية البحر الأحمر لما هو عليه الآن بالأحمر هناك أسباب عديدة وراء هذا الإسم و هو الطّحالب و العوالق النّباتية ذات صبغة حمراء التي تطفو على سطحه و هذا ما يعكس اللون الأحمر حيث تمتص أشعة الشّمس و تعكس اللون الأحمر عند النّظر إليه ، و سمي باللون الأحمر أيضاً نسبة للون الجبال ذات اللون الأحمر الكبيرة الموجودة على الجهة الغربية من للصحراء المصرية حيث كانت تعرف الصحراء المصرية بالصحراء الحمراء نسبة للونها الأحمر . لا نعلم من سمّ البحر الأحمر بهذا الإسم لكن هناك فرضية تقول إنّ قبائل اليمن هي من سمّت هذا البحر بالبحر الأحمر نسبة لقبائل حمير التي كانت تقطن بالقرب من البحر . يتصل البحر الحمر مع مياه المحيط الهندي في نقطة مضيق باب المندب و يطل على البحر الأحمر الدول التالية اليمن من خلال شواطئه و خليج عدن هي الناحية الجنوبية للبحر الأحمر ، و تطل السعودية على البحر الأحمر من الناحية الشرقية و تمتلك جزءاً من خليج العقبة من الناحية الشمالية و تتميز السعودية بإستغلال مساحة كبيرة جداً على البحر الأحمر، و من الناحية الشمالية يعتبر خليج العقبة منفذاً وحيداً للأردن حيث تشرف على مياه و تشرف مصر من الجهتين الغربية و الشمالية أي من خليج سيناء و خليج السويس يشرف أيضا من الناحية الغربية الجنوبية تشرف السودان و أرتيريا على مياه البحر الأحمر .

تعتبر الثروة الحيوانية في البحر الأحمر ثروة غنيّة بالشعب المرجانية و الأسماك حيث يعيش ما يقارب من ألف نوع من الكائنات الحية ، و نشير أيضا لمكانة البحر الأحمر لا نجهل المسافة بين أوروبا و الهند حيث ازدهرت التجارة بين القارتين فمن الصعب على الأوروبيون قطع المحيط الأطلسي و الإلتفاف حول القارة الإفريقية و عبور المحيط الهندي وصولاً للهند ، لذلك لعب البحر الأحمر نقطة وصل لتسهيل التجارة بين الهند و أوروبا من خلاله و من خلال إنشاء قناة السويس . فالبحر الأحمر شهد الكثير من الرحلات التجارية التي تنقّلت فوقه في السفن.

بحر الروم هو البحر الذي يتوسط قارات العالم القديم ( أوروبا و آسيا و إفريقيا ) ، و هو ما أطلق عليه في العصر الحديث البحر الأبيض، أو البحر الأبيض المتوسط ( لتوسطه القارات الثلاث).

أمّا إسمه القديم فهو الإسم الذي كان معرفاً به عند العرب، حيث كانت الحضارة الرومانية تسيطر على معظم شواطئ ذلك البحر ، و كان الروم انفسهم يسمون هذا البحر: بحرنا ( أي بحر الروم ).

تبلغ مساحة المسطح المائي لبحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع، و يبلغ متوسط عمقه حوالي 1500 مترا ، و أعمق نقطه في قاعه تنخفض عن سطحه بمقدار 5267 مترا.

عند إنتشار الفتوحات الإسلامية فإنّ المسلمين سيطروا على ما يقرب من 80% من مساحة الأراضي التي تطل شواطئها على ذلك البحر، و على مر الازمان إبتداء من الحضارات القديمة جداً مروراً بالحضارة الرومانية و الحضارة الإسلامية و الحضارة الاوروبية و حتى اليوم يعتبر بحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) أهم بحار العالم لأنّه يتوسط قارات العالم القديم ، و معبر التجارة بين تلك القارات.

لا يوجد تيقن اكيد حول تاريخ تسمية ذلك البحر بالبحر الأبيض المتوسط و لا السبب وراء ذلك، لكن عرفت الخرائط الحديثة ذلك البحر بذلك الإسم، مع العلم أنّه قديماً كان إسمه بحر الروم عند الروم و عند العرب و عند غير العرب.

يوجد عدد كبير من الجزر داخل بحر الروم يزيد عددها على 3000 جزيرة، منها ما هي كبيرة و تشكل دولا ، و منها ما هي صغيرة المساحة و مأهولة بالسكان ، و منها ما هي ضئيلة المساحة و غير مأهولة بالسكان.

للدول العربية اليوم نصيب في الإطلالة على ذلك البحر و الدول العربية التي لها شواطئ عليه هي : فلسطين ، و سوريا ، و لبنان ، و مصر ، و ليبيا ، و تونس ، و الجزائر ، و المغرب .

البحر الأحمر ، وكان يسميه العرب قديما (بحر القلزم) بضم القاف و سكون اللام وضم

الزاي، تبلغ مساحة البحر الأحمر تقريبا 438,000 كم مربع، وطوله 2,250 كم ، و أوسع

نقطة فيه تبلغ 355 كم، وأقصى عمق 2,211 مترا، و يبلغ متوسط العمق 490 مترا،

ويعتبر موطنا لأكثر من 1000 نوع من اللافقاريات، و 200 نوع من الشعاب المرجانية

الصلبة واللينة.

ويتملك اليمن ثلاثة موانئ على البحر الاحمر  وهي :

  • ميناء الحديدة.
  • ميناء الصليف .
  • ميناء المخاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*