معلومات عن بحر الروم

معلومات عن بحر الروم

بحر الروم هو البحر الذي يتوسط قارات العالم القديم ( أوروبا و آسيا و إفريقيا ) ، و هو ما أطلق عليه في العصر الحديث البحر الأبيض، أو البحر الأبيض المتوسط ( لتوسطه القارات الثلاث).

أمّا إسمه القديم فهو الإسم الذي كان معرفاً به عند العرب، حيث كانت الحضارة الرومانية تسيطر على معظم شواطئ ذلك البحر ، و كان الروم انفسهم يسمون هذا البحر: بحرنا ( أي بحر الروم ).

تبلغ مساحة المسطح المائي لبحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) حوالي 2.5 مليون كيلو متر مربع، و يبلغ متوسط عمقه حوالي 1500 مترا ، و أعمق نقطه في قاعه تنخفض عن سطحه بمقدار 5267 مترا.

عند إنتشار الفتوحات الإسلامية فإنّ المسلمين سيطروا على ما يقرب من 80% من مساحة الأراضي التي تطل شواطئها على ذلك البحر، و على مر الازمان إبتداء من الحضارات القديمة جداً مروراً بالحضارة الرومانية و الحضارة الإسلامية و الحضارة الاوروبية و حتى اليوم يعتبر بحر الروم ( البحر الأبيض المتوسط ) أهم بحار العالم لأنّه يتوسط قارات العالم القديم ، و معبر التجارة بين تلك القارات.

لا يوجد تيقن اكيد حول تاريخ تسمية ذلك البحر بالبحر الأبيض المتوسط و لا السبب وراء ذلك، لكن عرفت الخرائط الحديثة ذلك البحر بذلك الإسم، مع العلم أنّه قديماً كان إسمه بحر الروم عند الروم و عند العرب و عند غير العرب.

يوجد عدد كبير من الجزر داخل بحر الروم يزيد عددها على 3000 جزيرة، منها ما هي كبيرة و تشكل دولا ، و منها ما هي صغيرة المساحة و مأهولة بالسكان ، و منها ما هي ضئيلة المساحة و غير مأهولة بالسكان.

للدول العربية اليوم نصيب في الإطلالة على ذلك البحر و الدول العربية التي لها شواطئ عليه هي : فلسطين ، و سوريا ، و لبنان ، و مصر ، و ليبيا ، و تونس ، و الجزائر ، و المغرب .

هل تعلم عزيزي القارئ أن اول من ركب بحر الروم من المسلمين هو معاوية بن أبي سفيان ؟ إليك عزيزي القارئ مجموعة من المعلومات الإسلامية عن أول من و أول ما

أول من ولي بيت المال

أبو عبيدة الجراح .

أول هدية أهديت إلى الرسول ( صلى الله عليه وسلم) بالمدينة قصعة خبزاً وسمناً ولبناً و قد كانت من زيد بن حارثة .

أول من صام آدم عليه السلام فقد كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر .

أول ما تكلم به رسول الله (صلى الله عليه وسلم) حين قدم المدينة ” صلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام “

أول ما نزل من التوراة بسم الله الرحمن الرحيم .

أول جبل وضع في الأرض جبل أبي قبيس بمكة .

أول من سمي أحمد هو رسول الله عليه الصلاة و السلانم ،ولم يسم أحمد قبله

أول من فتق لسانه بالعربية إسماعيل عليه السلام و ذلك عندما كان ابن أربع عشرة سنة .

أول من ألف في أحكام القرآن هو الإمام الشافعي رضي الله عنه .

أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة هو حاطب بن عمرو

أول من قال الشعر النبي آدم عليه السلام .

أول من استلم الحجر الأسود من الأئمة ابن الزبير

أول من قاتل بالسيف إبراهيم الخليل عليه السلام

أول من اتخذ الدفاتر للدولة يوسف عليه السلام

أول من يفيق بعد النفخ في الصور الرسول عليه الصلاة و السلام

أول داعية إسلامي هو مصعب بن عمير

أول من صنف تفسير القرآن الكريم بالإسناد مالك بن انس .

أول من طاف بالبيت العتيق الملائكة

أول ما كتب القلم أنا التواب أتوب على من تاب .

أول أمير في الإسلام هو عبد الله بن جحش الأسدي .

أول سورة أنزلت في مكة المكرمة سورة العلق

أول دار بنيت في مكة دار الندوة

أول من نقض العهد مع الرسول عليه السلام من القبائل اليهودية يهود بني قينقاع .

أول ملك فرعوني آمن بالتوحيد اخناتون

أول من كتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على العملة هو الحجاج بن يوسف الثقفي .

أول من قال أما بعد النبي داود عليه السلام .

أول جبار في الأرض لعنه الله النمرود .

أول من سل سيف في سبيل الله الزبير بن العوام .

معلومات عن اول من “في الاسلام”

يعد زيد بن حارثة هو من اول من اسلم من الموالي ، كما ان بلال بن رباح يعد اول من اسلم من فئة العبيد ، بالاضافة الى ان سلمان الفارسي هو اول من اسلم من الفرس ، حيث ان الرسول صلى الله عليه وسلم نزلت عليه صورة المدثر كاملة حيث تعد صورة المدثر اول صورة نزلت كاملة على الرسول ص ، كما ان صهيب بن سنان الرومي هو اول من اسلم من الروم ، كما يعد سيدنا ابراهيم عليه السلام هو اول من سنة الاضحية ، كما يعد سعد بن ابي وقاص هو اول من رمى سهماً في سبيل الله عز وجل .

بحر الروم
وأمّا بحر الروم فإنه خليج من البحر المحيط بين الأندلس وبين البصرة «1» من بلاد طنجة، وبين طنجة وبين جزيرة جبل طارق من أرض الأندلس عرضه اثنا عشر ميلا «2» ، ثم يتسع ويعرض فيمتد على سواحل المغرب فيما يلى شرقى هذا البحر، حتى ينتهى إلى أرض مصر ويمتد على أراضى مصر حتى ينتهى إلى أرض الشام ممتدا عليها، ثم يعطف بناحية الثغور فيدور على بلد الروم من أنطاكية وما قاربها، ثم يصير غربىّ البحر إلى خليج القسطنطينية ويعبره، ثم يمتد على سواحل أثيناس، ثم على سواحل رومية ثم يمتد على قرب إفرنجة فيصير «3» البحر حينئذ جنوبيا، ويكون على ساحله افرنجه، إلى أن يتصل بطرطوشة من بلاد الأندلس، ويمتد على البلاد التى وصفناها فى صفة الأندلس، حتى يحاذى البصرة «4» بجزيرة جبل طارق، ثم يمتد على البحر المحيط إلى شنترين، وهى آخر بلاد الإسلام على هذا البحر من جانب بلد الروم، فلو أن رجلا سار من البصرة على السواحل حتى يعود إلى ما يحاذيه من أرض الأندلس، لا يحتاج إلى أن يعبر نهرا أو خليجا أمكنه.
وقد «5» ذكرت ما على هذا البحر من المدن والبقاع، من السوس الأقصى إلى أن ينتهى إلى أرض مصر وإلى آخر الشام، من الثغور إلى أولاس وما يحيط به من بلد الأندلس، ما يغنى عن إعادته. فإذا جزت أولاس دخلت «6» جبالا تنتهى إلى بحر الروم يقال لها قلمية، وقلمية مدينة كانت للروم، وبعض أبواب طرسوس يسمى باب قلمية ينسب إليها، وقلمية ليست على البحر ولا على شط هذا البحر، وإذا جزت هذا الموضع بنحو من مرحلة مكان يعرف باللّامس قرية على شط البحر، فيه يكون الفداء بين المسلمين والروم، يكون الروم فى البحر فى السفن والمسلمون فى البر فيتفادون، وأنطاكية حصن للروم على شط البحر، منيع واسع الرستاق كثير الأهل، ثم ينتهى إلى شط الخليج، وهو خليج مالح يعرف بخليج القسطنطينية، وعليه سلسلة ممتدة لا تعبر فيه سفن البحر ولا غيرها إلا بإذن، مثل المأصر «7» ، ويقع فى بحر الروم من البحر المحيط من وراء الروم؛ وسواحل أثيناس ورومية ذات

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*