معلومات عن البحر الاصفر

معلومات عن البحر الاصفر

البحر الأصفر

يقع البحر الأصفر في شمال بحر الصين الشرقي، وهو أيضاً يعتبر جزءاً من المحيط الأكبر على سطح الكرة الأرضيّة وهو المحيط الهادي. يقع البحر الأصفر بين كلٍّ من كوريا والصين. تقدّر مساحة هذا البحر الهام حوالي مليون و243 ألف كيلو متراً مربّعاً تقريباً، أمّا المسافة التي يمتدّ عليها فتقدر بحوالي 640 كيلو متراً تقريباً، في حين يقدّر أقصى عمق له بحوالي 90 متراً تقريباً. سمّي البحر الأصفر بهذا الاسم بسبب ما يحمله نهر هوانج من الطمي والحبيبات الرملية، بالإضافة إلى الرواسب، وهي التي يكون لونها أصفراً.

يسمّى جزء البحر الأصفر الداخلي باسم بحر بوهاي، وهذا البحر هو الّذي كان يعرف فيما مضى باسم خليج زيهلي أو خليج بيتشلي. يصبّ النهر الأصفر (نهر هوانج) في هذا البحر العظيم، المار بالمقاطعة المعروفة باسم مقاطعة شاندونغ، كما ويصبّ نهر هاي هي فيه أيضاً، وهو الّذي يمرّ بكلٍّ من تيانجين وبكين، أمّا الخليج الكوري الواقع بين كلٍّ من لياونينج والشمال الغربي من دولة كوريا الشماليّة فهو جزء من أجزاء هذا البحر. بحر بوهاي والخليج الكوري ينفصلان عن بعضهما البعض من خلال شبه جزيرة لياودونج، وهي التي يوجد فيها ميناء داليان، أمّا المدينة المشهورة والمعروفة باسم مدينة كنجدوا فهي التي تقع على الشاطئ الصيني من هذا البحر، وبالنسبة لمضيق كوريا فهو الّذي يربط بين كلٍّ من بحر اليابان والبحر الأصفر. وهذه هي أهمّ المعالم التي ترتبط بهذا البحر.

أهمّ البحار الآسيويّة

من البحار الآسيوية الهامّة أيضاً ما يعرف بالبحر الأسود، والبحر الأسود يقع بين كلٍّ من جنوب شرق القارّة الأوروبية وبين منطقة آسيا الصغرى، ولهذا البحر اتصال مع البحر الأبيض المتوسّط من خلال بحر مرمرة ومضيق البسفور، أمّا اتصاله ببحر آزوف فهو عن طريق مضيق كيرتش. هناك العديد من الأنهار الهامّة التي تصبّ في البحر الأسود، من أبرزها: نهر الدانوب في المنطقة الشماليّة الغربية، بالإضافة إلى نهر الدنييبر في الجهة الشماليّة، وهناك النهر المعروف باسم نهر الكوبان والّذي يصبّ فيه من الجهة الشرقيّة، وأيضاً هناك نهر سقاريا الذي يصبّ في الجنوب منه.

ومن أهمّ البحار الآسيوية أيضاً هناك البحر المعروف ببحر العرب، وهو البحر الذي يقع إلى الجنوب من المنطقة العربيّة؛ حيث يعتبر هذا البحر جزءاً من المحيط الهندي، ويقع بين القارّة الآسيوية والقارة الأفريقيّة، وتطلّ عليه عدّة دول منها: الباكستان، وعمان، والهند، وجزر المالديف، والصومال، واليمن، وإيران. وهو بحر إستراتيجي هام سواء للمنطقة العربيّة أم للدول التي تطل عليه أم للعالم كلّه، نظراً للأهميّة التجاريّة التي يمتلكها هذا البحر.

عندما نتوجه للناحية الشرقية للكرة الأرضية و باتجاه المحيط الهادئ و تقريبا بإتجاه دولة الصين سيواجنها البحر الأصفر ، و البحر الأصفر يقع و تطل عليه دول الصين و اليابان و كوريا الشمالية و كوريا الجنوبية و يطلق عليه ببحر الغرب من قبل الكورتي حيث يقع غرب الكوريتين ، و البحر الأصفر يعد جزءاً من الحدود الشمالية للصين ، و كغيره من البحار لا بد من اسم يطلق عليه و يتفق عليه الدول المجاورة للبحر فتم إطلاق اسم البحر الاصفر .

سمي البحر الأصفر بهذا الإسم نسبة للون الأصفر القادم من الرمال الرسوبية و الطمي و الرمال التي يجرفها نهر هوانج معه عند يصب في البحر الأصفر و نسبة أيضاً للغبار الرملية القادمة من صحراء غوبا في الصين حيث تتمزج مياه البحر بالرمال الصفراء مما تبقى مياه البحر متلونة باللون الأصفر ، و تساهم الرمال الصفراء و الرواسب في نمو الطحالب و العوالق النباتية لأن بين مياه البحر رسوبيات عضوية جرفتها المياه معها و فرصة مناسبة لنمو العوالق الخضراء على البحر .

يصب في البحر الأصفر عدة أنهار قادمة من الصين و هي نهر هاي هي و نهر هوانغ،نهر لياو، نهر يالو و يعتبر نهر هاي هي هو النهر الذي يقطع العاصمة الصينية بكين و مدينة تيانجين ثم يصب في البحر الأصفر و غيرها من الأنهار الصينية , يذكر إن مساحة البحر الصفر تبلغ ثلاثمائة و ثمانون الف كيلو متر مربع ، و يعد البحر الأصفر حسب موقعه الجغرافي هو جزء من بحر الصين الشرقي. حيث تبلغ مساحة المياه الإقليمية للصين في البحر الأصفر تسعمائمة و ستون كيلو متر من جهة الشمال باتجاه الجنوب و مسافة سبعمائة كيلو متر من الشرق للغرب . و يطلق اسم هوانغ هاي (البحر الأصفر) الذي يعتبر فرع ضعيف في المحيط الهادئ، و البحر الأصفر يربط خليج وياودونغ و غيرها من الخلجان الأخرى عن طريق مضيق شاي هلاي Chihli.

أمّا الجهة الغربية لكوريا الشمالية فيطل على البحر الأصفر الخليج الكوري من خلال مدينة لياونينغ .نذكر إن ما يميز البحر الأصفر هو جزيرة شاندونج و هي تشكل مضيق يربط بين البحر الأصفر و بحر اليابان ، و يعد البحر الأصفر من البحار المتعرجة بسبب كثرة الخلجان و من ابرز الخلجان بجانب خليج كوريا هو خليج ليادولنج و خليج بو ، و مازال البحر الأصفر يحتفظ بهذا الإسم بسبب إستمرارية لونه على مدار السنة من الطمي و الرمال التي تطفو على سطحه .

أكيد كلنا سمعنا عن البحر الأبيض والأحمر والبحر الميت، بس مش كتير مننا يعرف إن فى بحر اسمه البحر الأصفر، والذى يعرف أيضا ببحر الغرب فى كوريا الجنوبية والشمالية، هو الجزء الشمالى من بحر الصين الشرقى، والذى بدوره جزء من المحيط الهادى.

ويقع هذا البحر بين الأراضى الصينية وشبه الجزيرة الكورية ويمتد إلى مسافة 640 كم ويبلغ أقصى عمق للبحر نحو 91 مترا ويغطى مساحة 1.243.194 كم 2.

وسمى البحر الأصفر بهذا الاسم نسبة للون الأصفر القادم من الرمال الرسوبية والطمى والرمال التى يجرفها نهر هوانج معه عند يصب فى البحر الأصفر، ونسبة أيضا للغبار الرملية القادمة من صحراء غوبا فى الصين حيث تمتزج مياه البحر بالرمال الصفراء مما تبقى مياه البحر متلونة باللون الأصفر، وتساهم الرمال الصفراء والرواسب فى نمو الطحالب والعوالق النباتية لأن بين مياه البحر رسوبيات عضوية جرفتها المياه معها وفرصة مناسبة لنمو العوالق الخضراء على البحر.

ويعرف الجزء الداخلى من البحر باسم بحر بوهاى، والذى كان يعرف سابقا بخليج بيتشلى أو خليج زيهلى، ويصب فيه النهر الأصفر، مرورا بمقاطعة شاندونغ وعاصمتها جينان، ونهر هاى هى، مرورا ببكين وتيانجين.

كما يشكل خليج كوريا الذى يقع بين مقاطعة لياونينغ وشمال غرب كوريا الشمالية جزءا من هذا البحر، ويفصل بين بحر بوهاى وخليج كوريا شبه جزيرة لياودونج، والتى يقع فى ميناء داليان فى أقصى جنوبها وتقع مدينة كنجدوا على الشاطئ الصينى من البحر الأصفر على الساحل الجنوبى لشبه جزيرة شاندونج ويربط مضيق كوريا بالبحر الأصفر ببحر اليابان ويشكل البحر الأصفر فى الشمال خليج لا بزهو وخليج بو وخليج لياودولنج وخليج كوريا.

 

يحد البحر الأصفر من الشرق والشمال شبه الجزيرة الكورية  ، ومن الغرب الصين ، ومن الجنوب بحر الصين الشرقي .

 

يعرف الجزء الداخلي من البحر باسم بحر بوهاي ( والذي كان يعرف سابقا بخليج بيتشلي أو خليج زيهلي ). يصب فيه النهر الأصفر ، كما يشكل خليج كوريا جزءا من هذا البحر .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*