معلومات عن البحار المغلقة

معلومات عن البحار المغلقة

إنّ تسمية بحر تطلق على تجمّع المياه المالحة بشكل كبير ، بحيث تكون متّصلة بالمحيطات ، أو البحيرات المالحة منها غير المتّصلة بالمحيطات أو البحار ، وأيضاً تطلق هذه التسمية على أيّ تجمّع يكون أصغر من محيط وأكبر من خور، لم تكن معروفة قديماً عند العرب تسمية محيطات ، وإنّما كانوا يطلقون كلمة بحر على كل التجمّعات الكبيرة للمياه المالحة، وعادة ما تكون البحار أكثر متأثّرة بالظواهر الطبيعيّة كالمدّ والجزر ، وأشدّ تأثراً بظاهرة الاحتباس الحراري ، وذلك يعود لاختلاف عمق البحار بالنسبة للمحيطات .

إنّ أغلب البحار تصبّ في المحيطات ، إلاّ أنّ بعض البحار المغلقة والتي تأخذ في شكلها وخصائصها كل صفات البحار ، وفي الدرجة الأولى صفات المدّ والجزر ، ووجود الكائنات البحرّية بكافة أنواعها وأشكالها وأحجامها وألوانها من أسماك ومحار وقشريات وأصداف ، وأيضاً النباتات البحريّة الهامّة كالطحالب التي يتمّ جرفها بواسطة التيارات ، وتُمارس فيها الملاحة البحريّة ، حيث تعتبر مصدراً للثروة البحرية ، ولكن هنالك بحار مغلقة تنعدم منها سبل الحياة نظراً لنسبة الكبريت العالية الموجودة في المياه مثل البحر الميّت في الأردن .

إنّ عدد البحار المغلقة في العالم ليست بقليلة ، أوردها فيما يلي :

( بحر آرال ، بحر قزوين ، شط ملغيغ ، البحر الميت ، البحيرات العظمى ، بحيرة الملح الكبرى ، إسيك كول ، بحيرة بلخاش ، بحيرة بايكال ، بحيرة تشاد ، بحيرة طبريا ، بحيرة جلوة ، بحيرة سيفان ، بحيرة توركانا ، بحيرة أرومية ، بحيرة وان ، بحيرة نامتسو ، بحيرة بيراميد ، بحيرة جينغ هاي ، بحر سالتون ، بحر تونله ساب ) .

تلعب البيئة البحريّة دوراً اقتصاديّاً هاماً ، إذ تحوي الثروات المعدنيّة من الغاز والنفط ، إضافة للثروات الغذائية بمخزونٍ ضخمٍ جداً ، حيث تؤثّر في استراتيجيّة البلاد ، حيث تتمتّع البلاد التي تشرف على البحار بأهميّة سياحيّة على وجه الخصوص ، إضافة لأهميّتها الاقتصادية، تعدّ البحار أيضاً أفضل طرق المواصلات ، إذ لها الدور الأكبر في عمليات النقل البحري للسلع وخاصةً ذات الأحجام الكبيرة ولمسافات طويلة ، فيتم تبادل السلع ونقلها ، إضافة لنقل الركّاب في رحلات بحريّة مميّزة ، إن كانت لهدف العمل أم للسياحة البحريّة، تهتم أغلب بلدان العالم في إقامة الندوات والمحاضرات كتوعيّة للمحافظة على سلامة البحار من التلوّث ، لما له من آثار ضارة في حياة الكائنات .

موقع بحر قزوين

بحر قزوين هو مسطح مائي مغلق، يقع في غرب قارة آسيا، ويبلغ طوله حوالي 1200 كيلو متر مربع وعرضه 300 كيلو متر مربع، بينما تبلغ مساحته 371000 كيلو متر مربع، أمّا أعلى عمق لبحر قزوين فيبلغ 1023 متراً، ويعدّ بحر قزوين من أكبر المسطحات المائية المغلقة، ويحدّ بحر قزوين خمس دول: من الجنوب إيران، ومن الجنوب الشرقي تركمانستان، ومن الشمال الشرقي كازاخستان، ومن الشمال الغربي روسيا، ومن الغرب أذربيجان، وكون بحر قزوين من البحار المغلقة تماماً أي لا يتصل بمحيط أو بحر، فقد اختلف العلماء في تصنيفه بين بحيرة أو بحر.

أنهار تصب في بحر قزيون

  • نهر فولكا ويعدّ من أهم مصادر مياه بحر قزوين، ونهر فولكا يأتي من روسيا.
  • نهرتيريك القادم من روسيا أيضاًَ.
  • نهري الأورال، وأترك، القادمان من كازخستان.
  • نهر كورا القادم من أذربيجان.
  • نهر الأبيض القادم من إيران.

موارد بحر قزوين

  • النفط: حيث إنّ حقل تنجيز هو ثاني أكبر حقول النفط في العالم، ويقع على مستنقعات الشواطئ الشمالة شرقية للبحر في كازاخستان، بالإضافة غلى حقول الغاز التي تقع على السواحل الشرقية في تركمانستان حول مدينة تركمانباشي.
  • الغاز الطبيعي: يحتلّ بحر قزوين المرتبة الرابعة بعد كل من روسيا، وإيران وقطر، في احتوائه على الغاز الطبيعي، حيث تقدر كمية الغاز الطبيعي في بحر قزوين بمئتين واثنان وثلاثين تريليون قدم مكعب.
  • الأسماك، بحر قزوين موطن لثلاث وسبعون نوع من الأسماك وأغلب هذه الأسماك من الأنواع النادرة، ولا تعيش إلّا في بحر قزوين والأنهار التي تصبّ به، ومن هذه الأسماك سمك الكافيارالمرغوب، والذي يستخرج من انثاه بيض سمك الكافيار ويصنع منه مواد غذائية باهظة الثمن.

تقسيم مياه بحر قزوين

من الطبيعي أن تتصارع الدول الخمس على تقسيم مياة بحر قزوين نظراً لغناه بالبترول والغاز الطبيعي، فالقانون الدولي للبحار ينص على تقسيم البحر بين الدول بناءً على طول الشاطئ، بينما قانون تقسيم البحيرات الدولي، ينص على تقسيم نسب الثروات حسب طول الشاطئ.

جزر بحر قزوين

يحتوي بحر قزيون على عدد كبير من الجزر، ولكن معظم هذه الجزر غير مأهولة، ومن الجزر المؤهولة:

  • جزيرة بولا وتقع بالقرب من شاطئ الأذري، وتمتاز هذه الجزيرة باحتوائها على كمية كبيرة من احتياط النفط.
  • جزيرة بيرالاهي وتعد هذه الجزيرة من أوائل الأماكن التي اكتشف فيها النفط في أذربيجان وتحتوي هذه الجزيرة على احتياطيات كبيرة من النفط.
  • جزيرة نارغين وهي الجزيرة الأكبر مقابل الساحل الأذري، ويعيش فيها أنواع كثيرة من الطيور.
  • جزيرة آشوراده وهي الجزيرة الوحيدة، المقابلة لشاطئ إيران، وتتبع هذه الجزيرة لمحافظة گلستان الإيرانية.
  • عندما قام العلماء بدراسة عن كميات الماء الموجودة على سطح الأرض ,وجدوا أن اصل هذا الماء 97.5 بالمائة منه ماء مالح، وبنسبة اثنان ونصف في المائة هي مياه عذبة،وتاكيدا على ذلك فان ثلثي كمية الماء العذبة تتركز في المناطق التي يتركز فيها الجليد مثل القطبين الشمالي والجنوبي، أي 69 بالمائة من المياه العذبة موجودة على الارض بشكل مياه متجمدة، اما الثلث الباقي فهو مياه جوفية على سطح الارض, ومياه موجودة في التربة، ورطوبة كثيفة في الجو والغيوم مما يتسبب يتساقط الامطار وغير ذلك.

    لايوجد أنهار وبحيرات للمياه العذبة إلا ما قل وندر، أي أن كل ما نراه من أنهار وبحيرات وينابيع هي مالحة بنسبة 99%، ونسبة المياه العذبة لا تشكل إلا اثنان ونصف بالمائة من مجموع المياه الكلي على ظهر سطح الارض.

    ومن اهم البحار المالحة الموجودة على سطح الكرة الارضية هو البحر الميت .
    حيث اشتهر البحر الميت قديمآ باسم « بحر لوط » فهذا البحر هو أشد البحار ملوحة ويعتبر سطحه أعمق نقطة في العالم على اليابسة, حيث يقع على عمق يبلغ 417 متر تحت سطح البحر بحسب القياسات التي حدثت في عام 2003. فالبحر الميت يقع ما بين الأردن، وفلسطين وإسرائيل. وهو من اشهر البحار التي اشتهرت في التاريخ والحضارات وهذا البحر لا يمكن أن تعيش فيه كائنات حية وذلك لشدة الملوحة فيه لذلك أطلق عليه البحر الميت ,لان اي كائن حي يدخله يموت .
    يعتبر البحر الميت مكانا جيدا للعلاج والسياحة حيث تبين ان الاملاح الموجودة فيه تشفي العديد من الامراض مثل الحساسية الجلدية والصدفية بسبب كميات الماء القليلة التي تصب فيه مما يجعله مهددا بالزوال وذلك بسبب انخفاض كميات الماء فيه .

  • يقال لو كان البحرعذباً لفسد ماء البحر, ولكن السؤال المحير وهو من أين أتت ملوحة البحار؟من المعروف أن ماء البحر شديد الملوحة وذلك بسبب تبخر ماء البحر ومن ثم يتكاثف في طبقات الجو العليا عند ذلك يشكل السحاب فتقوم الرياح بنقلة الى مناطق بعيدة مكونة الامطار فتهطل الامطار وتتساقط على الارض ثم تقوم المياه بالجريان في الأوديه والأنهار فتجرف معها الاملاح الموجودة في التربة ,ثم تتجمع في البحر ,لهذا السبب ماء البحر مالح.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*