كيف تنظفين مطبخك

كيف تنظفين مطبخك

كيفية المحافظة على نظافة المطبخ

يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي معظم وقتها فيه كما أنّه يعتبر جزءاً حساساً؛ لأنّ عملية تحضير الطعام تتم فيه وأي إخلال بشروط الصحة والنظافة العامة فإنّه يؤدي إلى التعرّض للإصابة بالأمراض لجميع أفراد الأسرة، فكم سمعنا عن إصابة أفراد العائلة بتسمّم غذائي أو مشاكل في الجهاز الهضميّ وبعضها قد تسبّب بوفاة الأفراد، لذلك تحتاج المرأة أن يكون المطبخ نظيفاً في كلّ الأوقات للمحافظة على سلامة الجميع.

قد تواجه المرأة بعض الصعوبة في المحافظة على نظافة المطبخ لأنّه دائماً مشغول ولا يمكن تنظيفه وإغلاقه فهي تستخدمه في كل الأوقات، ومن طرق المحافظة على نظافة المطبخ:

  • في البداية يجب أن تضعي جميع أدوات التنظيف الخاصة بالمطبخ في مكان يسهل الوصول إليه، وذلك من أجل منع توسيخ مساحاتٍ كبيرةٍ من المطبخ أثناء الطبخ .
  • افرشي أرضيّة المطبخ بالسجاد أو الموكيت وذلك من أجل سهولة التنظيف وسرعته وعدم اتساخ أرضية المطبخ أثناء الطبخ، ويجب أن تنظّفي هذا السجاد المطبخ بالمكنسة الكهربائية أولاً للتأكّد من إزالة جميع الأوساخ والغبار والأتربة، ثمّ استخدمي فوطة نظيفة مبللة بالماء والديتول، ثمّ جفّفيها جيداً قبل أن تفرشيها، وانتبهي إلى أنّه يجب أن تعرّضيها لأشعة الشمس للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تتجمّع فيها ولا تفرشيها على أرض المطبخ وهي مبتلة أو رطبة؛ لأنّها تكون بذلك بيئةً مناسبةً لنمو الجراثيم ومسبّبات الأمراض.
  • لا تفتحي الششبابيك في المطبخ أيام الغبرة والأتربة في الجو حتى لا تدخل المطبخ وتوسخه.
  • ركبي شفاط للدهون فوق الغار ليقوم بامتصاص جميع الأبخرة ومنع تراكم الدهون على جدران المطبخ.
  • نظفي الأكواب الزجاجية بخليط من الماء الفاتر والملح، ثم ضعيها لتجفّ وحدها.
  • لا تضعي كثيراً من الأدوات على طاولات العمل من أجل المحافظة على نظافة الطاولات.
  • نظفي الأواني المصنوعة من الألمنيوم باستخدام قشور الليمون قبل تنظيفها بالماء وصابون التنظيف ثمّ جففيها جيداً قبل وضعها في الخزانة الخاصة.
  • خصّصي أدراجاً خاصةً لأدوات الضيوف للمحافظة عليها وعلى لمعانها، كما يجب أن تتركي أحد الرفوف لتجميع الملاحظات التي تهمك في المطبخ، وحاولي أن ترتبي كل الأدوات في مكانها.
  • افرشي قطعة من الألمنيوم على الفرن لمنع وصول بقع الزيت وبقايا الأطعمة أثناء الطهي إلى الفرن نفسه وبالتالي يسهل تنظيفه، فما عليك سوى التخلص من قطعة الألمنيوم واستبدالها بواحدةٍ جديدةٍ نظيفةٍ.
  • ضعي علب الكاتشاب والماسترد والمايونيز وأنواع الصلصات المختلفة في علبة كرتونية ثمّ أدخليها الثلاجة بحيث يكون من السهل إخراجها من دون وقوعها على الأرض.
  • لا تحاولي تجميع الأواني غير النظيفة لفتراتٍ طويلة فإنّ من شأنها زيادة صعوبة إزالة البقع عنها، كما أنّها بذلك تكون مكاناً ملائماً لنمو مسبّبات الأمراض المختلفة، وتسبب انتشار الأوساخ في مناطق مختلفة من المطبخ.

المطبخ هو المكان الذي تقضين فيه وقتاً كبيراً داخل منزلك، فعليك إذاً الحفاظ عليه وعلى أدواته كاملة، نخصّص لك هنا معلومات عن أبرز أدوات المطبخ، وكيف لكِ أن تحافظي عليها بأبسط الطرق البيتيّة الممكنة.

نظافة أدوات المطبخ

  • الإسفنج: لإعطاء الإسفنجة منظراً جميلاً ونقياً انقعيها ليلة كاملة بالماء وبيكربونات الصودا، وباستطاعتك أيضاً أن تغسليها في الجلاية.
  • الآلات الكهربائية: لإزالة اصفرار الآلات الكهربائية بيضاء اللون امزجي نصف كوب من ماء جافيل، وربع كوب من بيكربونات الصودا، وأربعة أكواب من الماء الساخن، وامسحي الآلة بواسطة إسفنجة، واتركيها لمدّة عشر دقائق، واشطفيها بالماء الصافي، ونشفيها جيداً، وإذا أردت تنظيفها سريعاً افركي الآلات بمزيج مؤلّف من قسمين متساويين من الماء والنشادر للاستعمال المنزلي.
  • الأواني النحاسية: املئي بخاخاً بالخل، وأضيفي إليه ثلاث ملاعق كبيرة من الملح الناعم، وبللي إناء النحاس من هذا السائل بسخاء، واتركيه قليلاً، ثم افركيه حتى يبدو نظيفاً. انقعي قطع الليمون الحامض بالملح، وافركي بها الأواني.
  • أدوات المطبخ: تنظيف الطناجر والأواني يبدأ برش بيكربونات الصودا، وتُحفّ الطناجر جيّداً بقطعة قماش، ويضاف الخل إلى بيكربونات الصودا، ويرفع المزيج فوق النار ليغلي، وتمسح الأواني بالزيت بعد تنظيفها.
  • الثلاجة: لتسهيل تنظيف الثلاجة امسحي جدرانها الداخلية قبل أن يغطّيها الثلج بقطعة قماش منقوعة بالجليسرين، وعندما تريدين تنظيف الثلاجة بعد ذلك سينفصل الثلج عن جدرانها بصورة أسرع. ولإزالة الروائح من الثلاجة املئي قدحاً بالفحم الخشبي، وضعيه على أحد رفوفها، فتختفي الروائح بسرعة، وإذا تركت علبةً من بيكربونات الصودا مفتوحة في الثلاجة، فإنها ستمتص رائحة المأكولات لمدة شهر على الأقل، إن لم نقل شهرين، والقليل من الفانيليا الموضوعة على قطعة من القطن داخل الثلاجة تزيل الروائح أيضاً.
  • الجلاية: لإزالة الرواسب العالقة في الجلاية ضعي في داخلها الأواني غير النظيفة، وحذاري أن تضعي معها الأواني الفضية والنحاسية المصنوعة من الألمنيوم؛ لأن ذلك سيؤدي إلى كارثة، ضعي في قعر الجلاية كوباً مليئاً بماء الجافيل، وأديري بحركة الغسيل لا حركة التجفيف، وأعيدي ملء الكوب بالخل الأبيض، وشغّلي الغلاية لتقوم بدورةٍ كاملة؛ فهذه الطريقة تضمن زوال الرواسب كلها، مهما كانت طبيعتها.
  • أواني المائدة: بإمكانك أن تستعملي مسحوق الجلي الأرخص سعراً، بشرط أن تضيفي إلى ماء الجلي بعض الملاعق الكبيرة من الخل، فالخل يزيل السمنة، وسيجعل الصحون براقة ونظيفة، وقبل تنظيف أواني البورسلين الدقيقة والكريستال ضعي فوطة في قعر المجلى؛ لتخفيف وقع الصدمات، ولإزالة بقع القهوة أو الشاي وآثار السجائر عن البورسلين امسحي هذا الأخير بقطعة قماش رطبة عليها بيكربونات الصودا.
  • الأواني الزجاجية: الخل ضروري لغسيل الكريستال، فاشطفي الكريستال في مزيج مؤلّف ربعه من الخل، وثلاثة أرباعه من الماء الساخن، واتركيه ينشف في الهواء، وإذا علق كوب داخل كوب آخر لا تفصليهما بالقوة، واملئي الكوب الأعلى بالماء البارد، وغطّي الكوب الأسفل بالماء الساخن، فسينفصلان من دون أن ينكسرا. يمكنك إزالة الخطوط التي تظهر على أواني الزجاج بعد فرك هذه الأخيرة بمعجون الأسنان.
  • خشبة الفرم: لإزالة روائح البصل والثوم والسمك عن خشبة الفرم قطّعي ليمونةً إلى نصفين، وافركي بها المسذاحة التي تريدين تنظيفها، وأيضاً اعجني بعض بيكربونات الصودا مع الماء، وافركي بها اللوح، ثمّ اشطفيه.
  • الخلّاطة: املئي نصفها بالماء الساخن، وأضيفي القليل من مسحوق الجلي، وضعي الغطاء عليها، وأديري حركتها بضع لحظات، واشطفيها ودعيها تنشف، ولإزالة الروائح المزعجة ضعي بعض الخل في إحدى الطناجر الصغيرة، ودعيه يغلي على نار خفيفة أثناء طبخ الخضر التي تسبّب روائح غير مستحبة، أو أضيفي الخل إلى الماء الذي يطبخ فيه الخضر.
  • الشواية: هي حديدة الشوي المسطحة، ولتنظيفها بسرعة وبطريقة فعّالة استعملي بقايا القهوة، صبّي تفل البن على الشواية الساخنة أو البارد، وامسحيها بالورق.
  • الغلاية: لإزالة الرواسب الكلسية التي تتجمع فيها املئيها بمزيج مؤلّف من كميتين متساويتين من الماء والخل، ودعي المزيج يغلي، واتركيه في الغلاية طوال الليل.
  • الفرن: إذا سال شيء أو انقلب داخل الفرن رشي فوقه على الفور بعض الملح، وعندما يبرد الفرن أزيلي ما احترق بواسطة فرشاة، ثم امسحيه بواسطة إسفنجة رطبة. رشّي قعر الفرن بمسحوق الجلي، وضعي فوقه أوراقاً رطبة، واتركي المنظف داخل الفرن بضع ساعات؛ كي تختفي المواد المحترقة.
لتنظيف مختلف القطع في الفرن بسرعة ضعي منشفة في قعر مغطس الحمام، وغلفي بها جميع القطع التي يمكن فصلها عن الفرن، واملئي المغطس بالماء الساخن إلى أن يغمر جميع محتوياته، واسكبي فوقها مسحوق الجلي المخصص للجلي، وخلال انهماكك بتنظيف جوف الفرن تكون القطع الباقية قد أصبحت نظيفة كلها.
ولتنظيف الفرن بطريقة غير مكلفة: أشعلي الفرن، ودعيه مدّة عشرين دقيقة تقريباً، ثمّ أطفئيه. ضعي على الرف الأعلى في داخل الفرن صحناً مليئاً بالنشادر الصافي، وعلى الرف الأسفل طنجرة كبيرة من الماء المغلي، واتركيهما طوال الليل، ثمّ افتحي الفرن في الصباح التالي؛ كي يتعرض للتهوية قبل أن تغسليه بالماء والصابون، وستجدين أنّ بقايا السمنة المحروقة قد اختفت بسهولة.
  • قوالب الكعكة المعدنية: إذا أصابها الصدأ اغمسي قطعةً من البطاطا النيئة بمسحوق الجلي (بودرة)، وافركي بها القالب، وسيبدو بعدها جديداً.
  • المبرشة: من أجل تنظيف سريع للمبرشة استعملي فرشاة أسنان لإزالة قشر الحامض، وبقايا الأجبان والبصل، وكل ما يوجد على المبرشة قبل غسلها.
  • المجلى: للحصول على مجلى (مكان تنظيف الصحون) ناصع البياض ضعي فيه أوراقاً مبللة بماء الجافيل، واتركيها مدة نصف ساعة، وإذا كان المجلى مصنوعاً من الحديد غير القابل للصدأ استعملي قطعة قماش مبللة بسائل مطهر مخصص للحرق؛ لإزالة البقع التي يتركها الماء عليه، ويمكن إزالة البقع الموجودة على الحديد غير القابل للصدأ بواسطة الخل الأبيض.
  • المقالي: اسكبي في المقلاة الساخنة مسحوق الصابون (البودرة)، وضعي فوطة من الورق الرطب على القعر المحروق لبعض الوقت، ولن تحتاج المقلاة بعد ذلك سوى إلى القليل من الفرك، ولتنظيف جوف المقالي المصنوعة من الحديد المصبوب استعملي المسحوق المخصص لتنظيف الفرن، وضعيه في المقلاة مدة ساعتين، ثم افركي المقلاة بالخل والماء، وبعد تنظيف المقلاة دعيها تسخن على النار، وامسحي جوفها بقطعةٍ من ورق البارافين؛ لتجنب الصدأ.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*