كيف تتخلصين من حشرة أبو مقص

كيف تتخلصين من حشرة أبو مقص

حشرة أبو مقص

تنتمي حشرة أبو مقص إلى رتبة جلديات الأجنحة، ويطلق عليها أسماء عدّة مثل إبرة العجوز، وثاقبة الأذن، وتنتشر على نحو واسع في معظم قارات العالم، وهي من الحشرات الليليّة حيث تختبئ في الشقوق الرطبة أثناء النهار، وتنشط ليلاً، ويلقى عليها اللوم في الأضرار التي تصيب أوراق الأشجار والأزهار، فهي تتغذّى على أوراقها.
تمتاز حشرة أبو مقص بالقرون الشرجيّة التي منحتها هذا الاسم، إضافة إلى زوج من الملاقط الكماشة على بطنها، ولها أجنحة غشائية مطوية، وتمرّ في خمسة أطوار قبل أن تصبح بالغة وتصبح بشكلها المعروف.

كيفيّة القضاء على حشرة أبو مقص

يمكن اللجوء إلى إحدى الطرق الطبيعيّة أو الكيميائيّة التالية للقضاء على حشرة أبو مقصّ:

الطرق الطبيعيّة

  • صنع فخ: توضع علبة صفيح ذات حواف قصيرة، وتملأ بالزيت النباتيّ بعمق سنتيمتر وربع، سيجذب الزيت حشرات أبو مقص، فتزحف إليه وتغرق فيه، ويبدل الزيت كلّ فترة حسب الحاجة.
  • استخدام المفترسات الطبيعيّة: الضفادع والطيور من الكائنات التي تأكل حشرة أبو مقصّ، وبالتالي فإنّ وجودها يحدّ بشكل كبير من أعداد هذه الحشرة، وللاستفادة من هذه المفترسات يجب تهيئة المكان لاجتذابها، فالضفادع مثلاً تحتاج إلى مكان ظليل وفيه نباتات، وبالتالي يجب ترك النباتات تنمو بالقرب، فتأتي الضفادع وتساهم في التخلّص من حشرة أبو مقص، ولكن لا ينصح بشرائها ووضعها في الحديقة فهي ستتكاثر بسرعة وتصبح مؤذية، أمّا الطيور فهي بحاجة أعشاش لتستوطن فيها، وبالتالي يمكن وضع بعض الصناديق لتتخذها أعشاشاً، أو زراعة أشجار مثمرة لتبني أعشاشها على الأغصان.

الطرق الكيميائيّة

  • رش المبيدات الحشرية: يمكن رشّ المنطقة التي تزحف منها الحشرات بأحد أنواع المبيدات الحشرية المخصّصة للقضاء على حشرة أبو مقص في وقت الظهيرة؛ كيّ يبقى تأثيرها حتى المساء وهو وقت خروج الحشرات من مخابئها.
  • استخدام المبيدات الذائبة: إن لم يجدِ رش المبيد نفعاً، ويمكن اللجوء إلى المبيدات المستحلبة، وهي مبيدات تذاب في كمية من الماء وتسكب على التربية التي توجد فيها هذه الحشرات، فتقضي عليها.

وسائل وقائيّة لإبعاد حشرة أبو مقص

  • التأكّد من خلو النوافذ من الثقوب، واستخدام اللاصق الذاتي لإغلاق أو تصغير الثقوب الموجودة أسفل النوافذ.
  • التأكّد من خلوّ الحواف والأرض من الثقوب، وخاصّة أماكن التجهيزات الكهربائيّة والسباكة.
  • زراعة بعض أنواع النباتات التي تنفِّر حشرة أبو مقص، مثل: النعناع، والريحان، والليمون، والزعتر.
  • التخلّص من أيّ تسرّب للماء، والتأكّد من عدم رطوبة التربة في المحيط.

من الحشرات المنتشرة و قد تكون بكثرة في البيئة المحيطة بنا هي حشرة ابو مقص أو تسمى أيضا البق القراص  ، هذه الحشرة دورها هو أن تأكل أوراق الشجر الرطبة و النباتات المتحللة كما تهاجم أحواض الأزهار و الحدائق و المنازل ، و من طرق التخلص من حشرة ابو مقص هناك طرق طبيعية و عن طريق المواد الكيميائية ، كل ما عليك التعرف على ما ييسر عليك التخلص من هذه الحشرات و منها :

1 – صناعة فخ من علب مثل علب طعام حيواناتك الأليفة و يفضل أن تكون من الصفيح ، ثم ضعها في الفناء و قم بملء العلبة بالزيت النباتي ؛ لأن ذلك سيجذب حشرة ابو مقص من خلال زحفها داخل العلبة فتغرق ، ثم فرّغ العلبة و إعادة ملء العلبة وقت الحاجة إلى هذه العملية .

2 – و من أطوار الفخاخ أيضا صنع فخ أسطواني عن طريق : لف صحيفة قديمة ثم وضعها وقت غروب الشمس قريبة من قاعدة النباتات ، أو عن طريق قطع جزء من خرطوم قديم لديك ، ثم قم بتفريغ الفخ في كل صباح بدلو الماء أو في مكان بعيد عن المنزل .

أو صناعة فخ من صندوق الأحذية من خلال ثقبه عدة ثقوب أو فتحات صغيرة ثم وضع القليل من دقيق الشوفان في مكان وضع الصندوق ، و قم بتغطيته ثم تركه في مدخل المنزل أو الشرفة أو أي مكان داخل المنزل ؛ للإيقاع بحشرة ابو مقص في الفخ و التخلص منها .

3 – هناك طريقة و هي إحضار حيوانات مفترسة لحشرة ابو مقص : كالطيور و الضفادع ؛ لأن هذه الحيوانات أو الطيور تتغذى على هذا النوع من الحشرات و تقليل عددها في حديقة منزلك ، حتى يحدث ذلك قم بجذب الضفادع من خلال ترك نباتات تنمو بجوار المنزل قليلا ، أو وضع طوب على الأرض و فوقها ألواح ثم فوقها النبات و بذلك تصبح بيئة متاحة للضفادع ، أو قم بجذب الطيور عن طريق وضع إناء به طعام للطيور أو زرع الشجر الذي يثمر الحبوب و الطيور تفضل هذه النوع من الشجر .

4 – كما يمكنك استخدام وسائل كيميائية للتخلص من حشرة ابو مقص من خلال رش المبيد الحشري المناسب حول المنزل و يبعد عنه بحوالي 60 سم تقريبا ، ثم تقوم برش حوض الأزهار و المساحات التي تزحف تحتها الحشرات ، قم بوضع بخاخ الرش في وقت متأخر حتى تبقى المواد الكيميائية نشطة في فترة المساء ، و لكن إذا فشلت محاولة الرش يمكن أن تجرب استعمال مبيد حشري مستحلب عن طريق إذابته في الماء حتى يصل إلى حشرة ابو مقص الموجود داخل التربة .

5 – من الطرق الكيميائية أيضا رش ( الإيروسول ) لأنه يستخدم في الأماكن المغلقة ، فقم برش الخزانات و ألواح الأرضية و أي مكان تختبئ فيه هذه الحشرات ، أو رش منظفات الغسيل لأن هذه المادة تقضي على حشرة ابو مقص مباشرة عند الاتصال بها ، كما يمكن استخدام رذاذ إبادة الصراصير للتخلص من حشرة ابو مقص .

أما عن طرق منع انتشار حشرة ابو مقص في الفترات المقبلة بعد التخلص منها :

1 –  التأكد من خلو المنزل أو النوافذ أو الحواف أو الألواح الأرضية أو الفتحات التي تسببت من أعمال الكهرباء أو السباكة أو شقوق الحوائط أو الخزانات من الثقوب ، و إذا وجدث أية ثقوب قم بإصلاحها فورا .

2 – قم بسد الشقوق حول الأبواب و النوافذ و الأنابيب بمواد عازلة ( الملاط ) من خلال وضعه على الشقوق ، أو فرك إحدى أنواع الزيوت ( زيت الكافور ) على النوافذ و الأبواب لمنع دخول حشرة ابو مقص .

3 – يجب التخلص من مسببات الرطوبة حول أساس المنزل أو أي أساسات داخل المنزل بالبحث تحت الحنفيات بالخارج و قم بإحضار سباك لإصلاح التسرب إن كنت غير قادر على إصلاحه .

4 – يجب تجنب إحضار الضفادع و تركها تنتشر ؛ لأنها تتكاثر بشكل سريع و ملفت و وقتها تكون مؤذية .

،

صغيرة الحجم طولها 2-3 سم مسودة اللون تعيش على المواد

والفضلات العضوية الموجودة في التربة حول النباتات وتتغذى

على بعض الأنسجة النباتية كالأزهار والثمار والبراعم فتشوهها.

أبو مقص حشرة صغيرة الحجم مستطيلة الشكل تقريبا.يبلغ طولها أكثر

من سنتيمتر.تتغذى على النباتات والحشرات وبقايا الحيوانات الميتة.

تظهر ليلا في الصحراء والحدائق والمنازل القريبة من الحدائق.

يميزها كلابات صغيرة ممتدة على استقامة الجسم ترفعها إذا

أثيرت لتدافع عن نفسها وقد تستخدمها في الهجوم.

لايوجد في المصادر العلمية ما يشير إلى سمية هذه الحشرة

وتأثيرها على الإنسان

سوى أنها تلدغ لدغات مقاربة في التأثير لألم لسعة النحل.لكن قد

تتطفل على مساكن

الخفافيش والفئران وقد تكون وسيطا ناقلا للأمراض التي تنقلها

تلك الأنواع من الثدييات.

ومن الأساطير والخرافات عند الأوربيين أن حشرة أبو مقص

تزحف لتدخل أذن الإنسان

وتتغذى على الطبلة ولهذا سميت في بعض المصادر ثاقبة الأذن

أو حشرة الأذن.

وتذهب الخرافات إلى أن هذه الحشرة لا تدخل سوى أذن كبير

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*