كيفية صناعة الفحم النباتي

كيفية صناعة الفحم النباتي

كان الفحم بكلا نوعيه الحجري والنباتي يعتبر مصدر الطاقة الوحيد في العالم قبل اكتشاف النفط الى حدوث الثورة الصناعية زاد الطلب على الطاقة ثم اكتشف البترول الذي احتل مكانة الفحم لان استخراج الفحم يرافقه مشاكل و صعوبات عند استخراجه وحتى عند استخدامه و أضرار التلوث الذي يحدثه  .

الفحم الحجري :  يعتبر هو أصل الفحم و يتكون من مواد عضوية وأحياء بحرية قد ماتت و دُفنت في الأرض و مع عوامل الضغط والحرارة و انخفاض نسبة الأكسجين تزيد نسبة ثاني أكسيد الكربون ويصبح في هيئة صلّبة ،ويلزم أن يتم الحفر الى أعماقٍ كبيرةٍ للوصول إلى طبقة الفحم و غالبا ما يتعرض العاملين في هذا المجال إلى مخاطر جمة .

في الوقت نفسه مجرد استخراج النفط لا توجد أية مخاطر فيه ولا يلزم معه الحفر إلا من خلال أنابيب مخصوصة يمكنها أن تصل إلى مكان تواجده و في الغالب يندفع بشكل تلقائي ونقله  يكون سهلا من خلال أنابيب تصل إلى موقع التكرير ويصبح من السهل نقله إلى السوق من خلال صهاريج و ايضا يعتبر التلوث الناتج قليل جداً مقارنة بالفحم.

يعتبر الكربون عنصر أساسياً في تصنيع الفحم و كمية الكربون الموجودة في الفحم تحدد مقدار الطاقة ، وهذا هو الذي أعطى للفحم أهميته في دول أوروبا خلال الثورة الصناعية .

مكونات الفحم : هو عبارة عن نباتات متحللة تعيش في مياه المستنقعات ثم ماتت و تتراكم فوق بعضها كميات كبيرة من الطين والغرين ،  وهنا يتكون لدينا فحم الخث وهو يعتبر المرحلة الأولى من مراحل تكوين الفحم وهو ماال غير مكتمل النضج و يوجد به نسبة عالية من الماء بنسبة 90% و كربون حوالي 10% فقط و بعض المواد المتطايرة , وهذا النوع يتم استخدامه في موقد المنزل ومحطات توليد الطاقة الكهربائية ، و مع ترسب المواد فوق فحم الخث مع غمره بشكل جيد و خروج جزء كبير من الماء والأكسجين بسبب ضغط وزن الرواسب فيقوم بالتحلل بشكل تدريجي ليصبح فحم غني بالكربون ، وكلًما زادت المدة الزمنية و كان وجوده في مكان أعمق و درجة الحرارة أعلى كلما ارتفعت نسبة الكربون في الفحم.

في السطور القليلة القادمة سوف نوضح كيفية تكوين الفحم من المواد العضوية الطبيعية النباتية بطريقة سهلة و بسيطة .

طريقة صنع الفحم النباتي : تقوم فكرة صنع الفحم النباتي على أساس عزل كمية من الحطب عن الهواء و عدم جعل الكمية تشتعل كلها و يمكن أن يتم هذا من خلال تقطيع كميات من الأخشاب بجوالي طول المترين إلى القطعة والأغصان تكون كبيرة و يتم ترتّيبها فوق بعضها في هيئة هرم و عمل فتحة في المنتصف تصل الى قاع الهرم .

ثم بعد ذلك يطمر الحطب بأوراق الشجر أو التبن حتى يتم منع دخول الأتربة بين أجزاء الخشب المقطع و يتم طمرة بعدها بالتراب الناعم بشكل كامل و بسمك 3 سم  , حتى تنعزل بشكل تام عن الهواء ويتم وضع كمية من الجمر المشتعل بداخل الكومة من فوهة الفتحة , و تترك مدة نصف الساعة حتى يتم التأكد من أن النيران قد بدأتِ في الاشتعال بالحطب ، و يتم غلق تلك الفوهة بأجزاء مقطعة من الخشب و أوراق الشجر و يوضع التراب فوقها و يجب مراقبتها جيدا تحسباً لظهور أية فوهات مشتعلة من الأجناب , عند ظهورها يجب أن يتم غلقها بالحطب وأوراق الشجر والتراب .

يبقى الوضع بهذا الشكل حتى حوالي الأسبوعين على الأقل يحترق الحطب بدون اي لهب و يصبح لونه إلى أسود ويكون صلباً. ثم يتم بعد ذلك إخراج أعواد الفحم من الكومة بشكل تدريجي و الانتباه الى انها لابد ان تصبح خاليةً من الجمر ( القطع المشتعلة) و يتم الانتظار حتى تبرد تماماً و تظل هذه الطريقة حتى يتم نشر كل الكومة ، والتأكد من خلوها من أي قطع مشتعلة .

بعد التأكد من برودة الفحم يتم تعبئتة في أكياس كبيرة و يصبح جاهزاً لبيعه و يستخدم غالباً للشواء و التدفئة .

للاسف تصنيع الفحم النباتي يعتبرتهدّيداً للثروة الحرجية ويهدد بزوالها وهذا له تأثير سلبي على البيئة، فالأشجار تعتبر متنفسالأرض و تنقي الهواء لأنها تقوم بامتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين  .

يصعب على الكثيرين التمييز بين الفحم النباتي و الفحم الحجري و معرفة كيف يتم صنعمها ومن ماذا يتكون كل نوع ، لذلك سوف نقوم بشرح مفصل عن هذين النوعين كما يلي:

ما هو الفحم النباتي

الفحم النباتي هو مادة سوداء هشه ذات استخدامات متعددة ، يستخدم كوقود للنار كما يستخدم كاداة للرسم، و غير ذلك الكثير.

يتكون الفحم النباتي من الكربون غير المتبلور و الرماد، كما يحتوي على كميات ضئيلة من الشوائب كمركبات اليهدروجين و الكبريت.

طريقة صنع الفحم النباتي

يتم تسخين مواد حيوانة او نباتية غنية بالكربون كالخشب والعظام في أفران مفرغة من الهواء وعند القيام بالتسخين يخرج اغلب الهيدروجين و النيتروجين و الاكسجين الموجود في المواد التي وضعت في الفرن، حيث يتم الحصول على مادة سوداء مسامية مليئة بالثقوب الصغيرة وهي ما تسمى بالفحم النباتي.

أنواع الفحم النباتي

يوجد هنالك نوعان من الفحم النباتي وهما فحم الخشب وفحم العظام او ما يسمى بالفحم الحيواني.

ما هو الفحم الحجري؟

الفحم الحجري هو عبارة عن صخر أسود أو بني قابل للإشتعال و الاحتراق، و عند عملية الاحتراق يعطي طاقة على شكل حرارة، حيث يتم استخدام هذه الطاقة للتدفئة او كوقود للقطارات القديمة في عهد الآلة البخارية.

ولكن في وقتنا هذا يتم استخدام الفحم الحجري لانتاج الطاقة الكهربائية، وهو الاستخدام الأساسي حاليا لهذا النوع.

يتكون الفحم الحجري من الكربون بالاضافة الى نسب متفاوتة من عناصر اخرى كالكبريت و النيتروجين و  الاكسجين.

طريقة صنع الفحم الحجري

في الحقيقة لا يتم صنع الفحم الحجري كالفحم النباتي بل يتم استخراجه من طبقات الأرض، و يتم عمل مناجم عامودية او مناجم سطحية او مفتوحة لاستخراج هذا الفحم.

 أنواع الفحم الحجري

يقسم الفحم الحجري الى ثلاثة أنواع تبعا للمحتوى الكربوني فيها وهي:

فحم الأنثراسيت

تصل نسبة الكربون بهذا النوع من الفحم الى 90% ويعتبر الاكثر صلابة وجودة.

فحم البيتوميني

يحتوي فحم البيتوميني على نسبة 80% من الكربون و يعتبر متوسط الصلابة و الجودة.

فحم اللجنايت

تصل نسبة الكربون بهذا النوع الى 70% و هي اقل نسبة كربون في انواع الفحم الحجري لذلك يعتبر الاقل جودة في هذه الانواع.

1- الفحم هو المادة المفضلة في غرف طواريئ المراكز الطبية , كمادة مضادة للتسمم على مختلف انواعه بما في ذلك , الجرعات الدوائيةالزائدة anti poison مضاد للسموم , و for overdose antidote مضاد للجرعات الدوائية الزائدة .

2- من افضل المواد الطبيعية لعلاج ( متلازمة القولون العصبي ) IBS , مع العلم ان هذا المرض صعب والادوية الموصوفة ذات تأثير جانبي سيئ

3- اذا اخذنا في الاعتبار ان ( المعدة بيت ا لداء .. ) وان الفحم من افضل اصدقاء الجهاز الهضمي كمنظف ومطهر , فيمكننا تصور الكم الكثير من الامراض اللتي يمنعها التناول المستمر للفحم .

4- دراسات اثبتت تخفيضه للكولسترول الضار ( معدل40 غرام يوميا )

5- يخفف من الاعراض الانسحابية لمدمني المخدرات , عندما يضاف الى برنامج العلاج !

6- يقاوم امراض القلب وتصلب الشرايين
7- يخفف العبء عن الكبد في عملية طرد السموم من الجسم detoxification

8- مؤخر لاعراض الشيخوخة ( التجارب اللتي اجراها الدكتور الروسي / Dr. V. V. Frolkis ورفاقه انتهت الى ان الفحم اطال عمر حيوانات التجارب ب 34% .

9يستخدم خارجيا لعلاج الجروح الصعبة ( الغنغرينا مثلا ) بخلطه (بعد تنعيمه ) مع طحين القمح الكامل ( البر ) ( يمكن حرق الخبز البر وطحنه واستخدامه !! ) او مطحون بذر الكتان وتبليله بالماء الدافيئ ثم وضعه على الجرح المتعفن لمدة اربع ساعات ثم تعاد الكرة بعد ثمان ساعات

انتجت كوريا معجون اسنان , تركيبتهالاساسية من الفحم

والقائمة طويلة ليس هنا مجالا لسردها .
• واريد توضيح ان الفحم المستخدم داخليا او خارجيا لابد من التقصي في تنعيمه , وان الفحم مأمون جدا حتى لوزادت الكمية المستخدمة عن المحدد ( 30 الى 50 غرام يوميا , عن طريق الفم ) , ولكن يجب ملاحظة التالي :
• ان الفحم لا يؤخذ متزامنا مع أي دواء معتاد , ولا اثناء الطعام ( لاحتمالية امتصاص المواد المؤثرة المراد توصيلها للجسم , الدوائية منها او الغذائية )
• ومع توفر انواع كثيرة من التركيبات الفحمية في الصيدليات , الا اني انصح بقوة وعن تجربة , شراء النوع المسمى ايوكاربون من انتاج النمسا ( eucarbon ) وميزة هذا المنتج انه يحتوي , اضافة الى مكونه الرئيسي الفحم , مواد ذات قيمة علاجية رائعة مثل : السنا , الكبريت , الراوند الصيني , زيت النعناع , وزيت الشمار

►◄الفحم النباتي .. وفوائده..►◄

معلومه …
أقراص ايوكاربون تؤخد مع أو بعد الأكل مع كمية كافية من الماء

لا يؤخد مع أدوية أخرى لأنه يعطل امتصاصها ولكن ممكن يؤخذ قبلها بساعتين
أو بعدها بساعة

لا ينصح بالاستمرار عليها مدة طويلة لأنها تقلل امتصاص الفيتامينات
وبالتالى ممكن تؤدى لنقص الفيتامينات فى الجسم

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*