طرق لتنظيف الاجهزة الكهربائية

طرق لتنظيف الاجهزة الكهربائية

بالطبع لا يخلو أى منزل من الأجهزة الكهربائية المختلفة بل ويستحيل ، كالثلاجة والغسالة والبوتجاز والحاسب الآلي أو حتى الهواتف المحمولة ، وتنظيف هذه الأجهزة أمر ضروري لكى تحافظى عليها سليمة وذات مظهر جديد ، فبعض تلك الأجهزة يمكنك أن تنظيفها بسهولة والبعض الآخر يمكن وصفها بأنها أجهزة حساسة تحتاج منك أن تبذلى مجهودا أكبر لتنظيفها بأمان والحرص على عدم تعرضها للخدش أو التجريح.

في هذه السطور التالية سوف نشرح لكى كل ما تحتاجيه للقيام بهذه العملية بخطوات سهلة وبسيطة دون إلحاق الأذى بأجهزتك الكهربائية، قبل أى شئ يجب عليكى  فصل التيار الكهربائي عن الجهاز الذى تودين تنظيفه وتعتبر هذه الخطوة من أهم واخطر النقاط التى عليك الا تغفليها فى كل مرة تودين فيها تنظيف جهازك ، لكى تنظفين الأجهزة الكهربائية الموجودة في مطبخك اقلبى تلك الأجهزة بحرص وعناية وتخلصى من بواقي وفتات الطعام أو الأرز التي تعلق في الأماكن الضيقة بها ثم احضرى قطعة قماش أو قطعة اسفنجة مبللة بالماء واعصريها جيدا لتنظيف الأسطح الخارجية لتلك الأجهزة ثم امسحيها برفق . توخى الحذر جيدا فلا تبللى الأسطح الخارجية للأجهزة بالماء ، بالنسبة لغلاية الماء الكهربائية أو (الكاتِل) كل ما عليكى فعله هو وضع بعض نقاط الليمون مع بعض النقاط من الخل مع كوب من الماء وغليهم بداخله ، ثم تخلصى من تلك المياه وضعى مياه نظيفة واغليها مرة أخرى بداخله ثم اخلصى منها ستجدين بعدها أن الغلابة اصبحت نظيفة تماما من اى رواسب او اوساخ . احرصى دائما على تكرار تلك العملية مرة أسبوعيا على الأقل . أما بالنسبة للأماكن التي لا تستطيعى الوصول إليها فى أجهزتك فيمكنك استعمال فرشاة أسنان قديمة وفركها على الناشف ، ثم أضيفي بعض الماء والصابون إليها وافركي تلك الأسطح جيدا بحرص ، ثم بقطعة قماش جافة امسحيها جيدا . احترسى دائما من تعريض أي مكان مباشر للكهرباء –كالفيش- للماء ، بل استعملى قطعة قماش جافة ونظيفها بحرص ولا تتعاملى معها بخشونة حتى لا تخدشيها ولكى تتضمنى سلامة أجهزتك.

يأتى الان دور الاجهزة الإلكترونية كالحاسب الآلي كى نرشدك لكيفية تنظيفها بطريقة مثالية وفعالة ، فكما أشرنا سابقا يجب عليكى فصل التيار تماما عن تلك الأجهزة ثم قومى بقلب لوحة المفاتيح او الكيبورد واخبطى على ظهرها لتسقط بواقي الطعام بين الأزرار ولكى تتخلصى من الأتربة المزعجة الموجودة بين تلك الازرار استخدمى مسطرة وضعى عليها منديل جاف ومررى تلك المسطرة بين الأزرار . أيضا استخدمى قطعة قماش جافة لمسح سطح الشاشة وظهرها أيضا من الأتربة ولو صادفتك بعض البقع عليها فاستعملى المنظفات الخاصة بأسطح الشاشات فقط وقومى بمسحها  برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة واخيرا بالنسبة لجسم الحاسب نفسه فيفضل ان يتم تنظيفه بقعة قماش جافة .

إهمالك لتنظيف هذه الأجهزة لمدة طويلة سوف يؤدى إلى تراكم الأتربة عليها وبداخلها وبالتالى سيؤدى ذلك إلى إلحاق الضرر بها ومن ثم تلفها مبكرا ، لذا يجب عليكى القيام بمثل تلك العملية بصفة مستمرة مرة كل أسبوع على الأقل . لديك بالمنزل عدة شاشات مختلفة كالتلفاز والهاتف المحمول او التابلت وتريدين تنظيفها فيجب أن تفصلى التيار الكهربائي عن أي جهاز قبل تنظيفه . بالنسبة لجهاز التلفزيون ،نظفى الشاشة وجسم الجهاز نفسه بقطعة قماش جافة أولا ثم استعملى المنظف الخاص بالشاشات وامسحى سطح الشاشة برفق ثم امسحيها مرة أخرى بقطعة قماش جافة . اغلقى الهاتف المحمول او التابلت وافصليه عن مصدر التيار الكهربائي وبقطعة من القماش أو الفايبر امسحى شاشته واحذرى من استعمال أي صابون إطلاقا لأنها قد تضر بشاشات اللمس . أما إذا وجدتى بعض البقع على شاشات هذه الاجهزة فاستعملى قطعة من القطن المبللة بقطرات بسيطة جدا من الماء ومرريها بعناية على سطح الشاشة ، واحرصى على ألا تكون قطعة القطن مبللة تماما حتى لا تضر بالشاشة .

نرجوا أن نكون قد قدمنا لك فى هذا المقال طرق تنظيف أجهزتك الكهربائية بشكل سهل وبسيط يمكن تطبيقه للحفاظ عليها بعيدا عن التلف اطول فترة ممكنة .

لا يخلو أي منزل من عدة أجهزة كهربائية سواء في المطبخ أو في غرفات المنزل الأخرى، وتحتاج ربة المنزل لمعرفة خطوات تنظيف الجهاز بما لا يفسده وبما يبعد عنه أي غبار أو أتربة أو بقايا طعام إن كان الجهاز في المطبخ للحفاظ على سلامة الصحة العامة ونظافة الطعام ونظافة المنزل الذي نعيش فيه، فيجنبنا هذا الكثير من الأمراض والعدوى.

وقد سبق لنا شرح طريقة تنظيف بعض الأجهزة الكهربائية سابقًا منها ما كان من أجهزة المطبخ ومنها ما كان من أجهزة أخرى، ولكننا الآن سنستعرض طريقة تنظيف أجهزة أخرى مثل المكنسة والقلاية الكهربائية والمروحة والخلاط والتوستر.

من المهم أولًا أن تعرفي أن أهم ما يبقى منزلك نظيفًا هي الصيانة المستمرة والمتابعة الدائمة، إذ يفضل تنظيف الأجهزة الخاصة بالمطبخ جيدًا بعد كل استعمال، وتنظيف الأجهزة الأخرى مثل المكنسة والمروحة مرة كل شهر على الأكثر ويفضل كل أسبوعين.

في كل الأحوال يجب فصل الكهرباء تمامًا عن أي جهاز تنتوين تنظيفه، مع الحرص على عدم إيصال الماء لمكان قابس الكهرباء في الجهاز.

بالنسبة للخلاط

–          امسحي الجسم الخارجي “الموصل بسلك الكهرباء” بالجزء الخشن من اسفنجة التنظيف مع ماء ونقطة من صابون الأطباق، لكن اعصريها جيدًا حتى لا تبللي أماكن توصيل التيار الكهربائي لتجنب تلفها.

–          اغسلي الإناء الزجاجي بطريقة عادية جدًا بالماء والصابون جيدًا واتركيه ليجف تمامًا.

بالنسبة للتوستر

–          امسحي الجسم الخارجي “الموصل بسلك الكهرباء” بالجزء الخشن من اسفنجة التنظيف مع ماء ونقطة من صابون الأطباق، لكن اعصريها جيدًا حتى لا تبللي أماكن توصيل التيار الكهربائي لتجنب تلفها.

بالنسبة للقلاية الكهربائية

–          امسحي الجسم الخارجي “الموصل بسلك الكهرباء” بالجزء الخشن من اسفنجة التنظيف مع ماء ونقطة من صابون الأطباق، لكن اعصريها جيدًا حتى لا تبللي أماكن توصيل التيار الكهربائي لتجنب تلفها.

–          امسحي نفسك الجزء جيدًا من الداخل عدة مرات ثم بقطعة قماش مبللة بماء نظيف، ويجب عدم الإهمال فيها حتى لا يلتصق الزيت والدهون فيها.

–          بالنسبة للمصفاة يمكنك غسلها بطريقة عادية في الحوض بالماء والصابون.

بالنسبة للمروحة ذات العمود

–          افصلي الكهرباء

–          فكي إطار المروحة الأمامي، ثم شفرات المروحة، ثم الإطار الخلفي واغسلي الجميع في الحمام بالماء والصابون واتركي الأجزاء تجف

–          امسحي جسم المروحة وعمودها بقطعة قماش مبللة واتركيها تجف

بالنسبة للمروحة المربعة “مروحة مكتب”

–          نظفيها بريشة التنظيف قدر المستطاع لأنها لا تفك للأسف، ويمكنك مسحها بقماش مبلل.

بالنسبة للمكنسة الكهربائية

–          افتحي المكنسة الكهربائية وأزيلي كيس الغبار وأفرغيه في سلة المهملات مع تغطية أنفك وفمك

–          اغمري الكيس في ماء لتتخلصين من بقايا التراب والغبار

–          اغسليه عدة مرات بالماء والصابون واتركيه ليجف في الشرفة

–          امسحي المكنسة من الداخل والخارج بقطعة قماش مبللة ومعصورة عدة مرات مع الانتباه لمكان السلك الكهربائي

تعدّ الأجهزة الكهربائية عُرضةً لتراكم الأتربة والغبار عليها، وتتطلّب تنظيفها بشكل مستمرّ.
“سيدتي نت” يطلعك على أبرز النصائح عند تنظيف هذه الأجهزة، بطريقة سليمة:
ـ قبل أن تبدئي بتنظيف هذه الأجهزة، تأكّدي من أنّها غير موصولة بالتيار الكهربائيّ، حرصاً على سلامتك.
ـ لتنظيف شاشة التلفاز من الغبار وبصمات الأصابع، امسحيها بقطعة قماش ناعمة، مبلّلة بقطرات بسيطة من الماء الفاتر، وتجنّبي رشّ أيّ منظّفات كيميائيّة عليها، كالمركبّات الكحولية مثلاً، أو مسح الشاشة بورق الجرائد، تلافياً لإصابتها بالخدوش.
ـ لتنظيف شاشات الكومبيوتر أو المحمول، احرصي على إغلاقها تماماً، ثمّ امسحيها بقطعة خاصّة بتنظيف هذه الشاشات الحسّاسة، كـ “الفايبر”.
ـ يمكنك استخدام عبوة الهواء المضغوط لتنظيف لوحة المفاتيح الخاصّة بالكومبيوتر، لنزع الأوساخ بين مفاتيحها.
ـ وبالنسبة إلى الأدوات المستعملة في المطبخ، امسحيها من الخارج بواسطة قطعة من القماش، مبللة بالماء، مع القليل من سائل الجلي.
ـ وللأواني الزجاج الموجودة داخل أيّ جهاز إلكتروني، كصحن “المايكروويف” مثلاً، يمكنك إخراجه وغسله بالماء والصالون، ثم إدخاله ـ من جديد ـ بعد التأكّد من جفافه بالكامل.
ـ وللأجزاء الصغيرة، استعملي فرشاة أسنان مبلّلة بالماء والصابون.
ـ وأخيراً، احرصي على تنظيف أيّ من هذه الأجهزة الإلكترونية بهدوء، تجنّباً لكسرها أو خدشها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*