صور لأجمل بحيرات العالم

صور لأجمل بحيرات العالم

مصر

تقع جمهوريّة مصر العربيّة في القارّة الإفريقيّة، وتبلغ مساحتها 1.002.000 كيلومتر مربع، ويتركّز معظم سكانها البالغ عددهم 87,000,000 نسمة في وادي النّيل وفي الحضر، ويتحدّثون اللغة العربيّة منذ الفتح الإسلامي لمصر، حيث كانوا يتحدّثون القبطيّة قبلها.

تمتلك مصر مناخاً شبيهاً بإقليم مناخ البحر الأبيض المتوسط في مناطقها الشماليّة، ومناخاً جافّاً في مناطقها الوسطى، وحتى الجنوبيّة التي تقترب من خطّ الاستواء.

من أهمّ ما تمتاز به مصر وفرة المياه فيها، فهذه الميزة جعلت الناس يختارون العيش فيها قديماً وحديثاً، حيث يمتدّ نهر النّيل من شمالها إلى جنوبها. تطلّ مصر على بحري المتوسّط والأحمر، عدا عن احتوائها الكثير من البحيرات العذبة والمالحة، والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال.

أهم البحيرات في مصر

تنقسم البحيرات في مصر إلى قسمين، هما:

البحيرات العذبة

  • بحيرة ناصر: هي أكبر بحيرة صناعيّة في العالم، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وتقع 83% من مساحتها البالغة 5250 كيلومتر مربع، في الأراضي المصريّة، بينما تقع النّسبة المتبقية في الأراضي السودانيّة، ويصل عمقها إلى 180 متر.
  • بحيرة قارون: هي إحدى أكبر البحيرات الطبيعيّة في مصر، وتقع هذه البحيرة في مدينة الفيّوم على بعد خمسين كيلومتراً من نهر النّيل، وعُرفَت منذ عهد الفراعنة، حيث أمر فرعون الأسرة المصريّة الثانية عشر امنمحات الثالث ببناء قناة إليها، تبلغ مساحتها 231 كيلومتر مربع، بعمق 14 متراً.
  • بحيرات توشكى: هي بحيرة تكوّنت عمّا فاض من تصريف المياه الزائدة في المنطقة الواقعة خلف السّد العالي، وتبلغ مساحتها 300 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 175 متر.
  • بحيرة الريان: هي إحدى الموارد المهمّة للثروة السمكيّة، حيث يصل الإنتاج الموسمي فيها إلى حوالي ( 1100 – 1200 ) طن من الأسماك، تتكوّن من بحيرتين بينهما عدّة شلّالات، وتقع هذه البحيرة ضمن محميّة وادي الريّان في محافظة الفيّوم، وتبلغ مساحتها 50.9 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 22 متراً.

البحيرات المالحة

تتصل البحيرات العشرة المالحة بالبحر، ماعدا بحيرة نبع الحمراء الواقعة في وادي النطرون، وبحيرة سيوة الواقعة في الصحراء الغربية، وهي:

  • بحيرة المنزلة: تقع على ضفّتها أربع محافظات هي (الدقهلية – وبورسعيد – ودمياط – والشرقية)، وتعدّ من أكبر البحيرات الطبيعيّة الداخليّة في مصر وأكثرها خصوبة، وتتّصل من خلال روافدها بقناة السويس والبحر المتوسّط.
تبلغ مساحتها الآن حوال 125 ألف فدّان، وتنقسم هذه البحيرة إلى أربع مناطق رئيسيّة هي: منطقة المثلّث، ومنطقة بوز البلاط، ومنطقة الجحر، والبحيرة الأم.
  • بحيرة مريوط: تقع جنوب الإسكندريّة، وبنيت هذه المدينة على برزخها الذي يفصل بينها وبين البحر الأبيض المتوسّط، ويتم استغلالها كمزارع سمكية ولأغراض التمليح، كما تمّ استصلاح بعض أراضيها للبناء.
  • بحيرة إدكو: تقع في المناطق الشماليّة من جمهوريّة مصر، وترتبط مع البحر الأبيض المتوسط من خلال فتحة ضيّقة تعرف ببوغاز المعدية، وتبلغ مساحتها حوالي 62.78 مليون متر مربع.
  • البحيرات المرّة: هي إحدى البحيرات ذات المياه المالحة، تقع بين المناطق الشماليّة والجنوبيّة من قناة السويس، وتتكوّن من بحيرتين هما البحيرة المرة الكبرى والصغرى، وتبلغ مساحتها الكليّة حوالي 250 كيلومتر مربع.
  • بحيرة البرلس: توجد بين البحر المتوسط وبوغاز البرلس، وتحتوي منطقتها الكثير من الآثار منها فنار البرلس وطابية عرابي.
  • سيوة: هي واحة تقع غرب الصّحراء المصريّة، وتمّ اكتشاف أقدم الآثار البشريّة فيها والتي يقدّر عمرها بـثلاثة ملايين عام.
  • نبع الحمراء: هي إحدى البحيرات الكبيرة الواقعة في قرية الحمراء بمركز وادي النطرون، وتعدّ من أهمّ أماكن السياحة العلاجيّة، حيث يأتيها السيّاح لغايات الاستشفاء من الأمراض الجلديّة.
  • بحيرة التمساح: هي واحدة من البحيرات الأربعة المائية المالحة التي تمر بها قناة السويس في الشّمال، عمقها لا يزيد عن متر واحد، و مساحتها حوالي 14 كيلومتراً مربعاً.
  • بحيرة بور فؤاد : هي بحيرة تقع في المنطقة الشماليّة الغربيّة لسيناء، وتبلغ مساحتها حوالي 25 ألف فداّن، ويصل عمقها إلى متر واحد.

التضاريس في فلسطين

تُعتبر أرض فلسطين من أكثر الأراضي احتواءً على التنوع التضاريسي، فالسائر عبر الأراضي الفلسطينيّة من شمالها إلى جنوبها، ومن شرقها إلى غربها سيتنقل بين الجبال والوديان، والصحارى والسهول، والأنهار والبحيرات والبحار، والمناطق الوعرة والمناطق المنبسطة، مما يجعله قادراً على رؤية جمال لا يتسنّى لأي إنسان مشاهدته في أي مكان آخر.

بحيرة في فلسطين

تحتوي فلسطين على العديد من البحيرات المائيّة المميزة، والتي استطاعت أن تكسب المنطقة أهمية كبيرة عبر التاريخ، وفيما يلي استعراض لأهم هذه البحيرات.

بحيرات في فلسطين

البحر الميت

يقع البحر الميت إلى الشرق من فلسطين على الحدود الفاصلة بين فلسطين والأردن، ويُعتبر واحداً من أكثر البحيرات المائية تميزاً حول العالم، فهو أخفض نقطة على الأرض، كما أنّه من أكثر المسطحات المائية ملوحة.

يقدّر طول البحر الميت بنحو سبعين كيلومتراً تقريباً، أما عرضه فيقدر بنحو سبعة عشر كيلومتراً تقريباً، ومن المعلوم أنّ البحر الميت يعاني من تناقص في مساحته نتيجة فقدانه كميّات كبيرة من المياه بفعل العديد من العوامل، والتي من أهمها تبخّر المياه بفعل ارتفاع درجات الحرارة، في ظل وجود استنزاف لمياه نهر الأردن من قبل الإسرائيليين المحتلّين.

للبحر الميت أهمية كبيرة على المستوى التاريخي، فقد كانت المنطقة المحيطة به مسرحاً للأحداث التي حدثت بين نبي الله لوط عليه السلام وبين قومه السدوميين، وقد اشتهرت قصة هذا النبي العظيم، وذكرت والخسف الذي لحق بقومه البغاة في الكتب السماوية المقدسة.

بحيرة طبريا

لطالما كانت لهذه البحيرة مكانة عالية جداً وأهمية عظمى عبر التاريخ، فبحيرة طبريا تفصل بين اثنتين من أهم المناطق في بلاد الشام وهما: الجولان في سوريا، والجليل في فلسطين، ويُقدّر طول ساحل البحيرة بنحو ثلاثة وخمسين كيلومتراً، أما طولها فحوالي اثني عشر كيلومتراً، في حين يقدّر عرضها بنحو ثلاثة عشر كيلومتراً، أما أقصى عمق فيها فيصل إلى حوالي ستة وأربعين متراً. هذا وقد سميت بحيرة طبريا بهذا الاسم نسبة إلى طيباريوس قائد الجيش الروماني، في حين يُطلق على البحيرة أسماء أخرى منها بحيرة الجليل.

بحيرة الحولة

تقع بحيرة الحولة في منطقة صفد في شمالي البلاد، إلى الشمال من بحيرة طبريا، وبالقرب من الحدود اللبنانية الفلسطينيّة، وقد اشتهرت بحيرة طبريا بحلاوة مياهها، وإحاطتها بالعديد من المستنقعات، وفي العام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين ميلادية بدأ المحتلون بالعمل على تجفيف هذا المصدر المائي الهام، وتحويل البحيرة تدريجياً إلى أراض زراعيّة، وقد ألحقت هذه العملية الأضرار الجسيمة بالنظام البيئيّ في المنطقة، عدا عن أنّ الأرباح العائدة للمزارعين من الأراضي الزراعية المستحدثة كانت منخفضة بشكل كبير.

بحيرة فيكتوريا

بحيرة فيكتوريا هي أكبر بحيرة استوائيّة في العالم، والبحيرة الثانية في الترتيب والمساحة من بحيرات القارة الإفريقيّة للمياه العذبة، وتبلغ مساحة هذه البحيرة ما يزيد عن الستة وثمانين ألف كيلومتر مربعاً، وهي تلي بحيرة “سوبيريور” في القارة الأمريكيّة الشماليّة في التصنيف من حيث أكبر بحيرات العالم للمياه العذبة، بينما تحتل المرتبة التاسعة من بين بحيرات العالم كلّها في المساحة، سواء العذبة أو المالحة.

هذه البحيرة الرائعة هي منبع نهر النيل الأبيض بحسب الرحّالة العربيّ الإدريسي والذي اكتشف ذلك في عام ألف ومئة وستين ميلادي، والذي استطاع أيضاً أن يرسم خارطة تفصيليّة دقيقة للبحيرة، أمّا اسم هذه البحيرة فإنّه راجع إلى الرحّالة البريطانيّ “جون هانين سبيك” الضابط في الجيش الهنديّ البريطانيّ، والذي كان الأوروبي الأوّل الذي استطاع الوصول لهذه البحيرة وذلك في عام ألف وثمانمية وثمانية وخمسين ميلادي، وسمّاها باسم الملكة البريطانيّة “فيكتوريا” حينها. وهي تطلّ على ثلاث دول إفريقيّة، ألا وهم: كينيا، وأوغندا، وتانزانيا، كما أنّها تضم ثلاث آلاف جزيرة تعتبر من أكثر الجزر السياحيّة التي يتوجه إليها للسيّاح.

 أين توجد بحيرة فيكتوريا

لهذه البحيرة شلالات أقيمت عليها نتيجة ارتفاع المنسوب المائيّ لنهر النيل، وذلك ما بين عامي ألف وتسعمئة وتسعة وأربعين وألف وتسعمئة وأربعة وخمسين، ليصل إلى ارتفاع ألف ومئة وخمسة وثلاثين متراً فوق سطح البحر، وأعمق نقطة فيها تصل إلى اثنين وثمانين متراً، وهذه البحيرة هي جزء من البحيرات الإفريقيّة العظمى.

كما قلت فإنّ بحيرة فيكتوريا تطل على دولة كينيا، وأوغندا، وتانزانيا التي لها النصيب الأكبر، ويوجد فيها أهمّ مصايد البحيرات الثلاث “العظمى”، لا سيّما في مصيد البياض النيلي، وفي عام ألف وتسعمئة وأربعة وتسعين وصلت نسبة المصايد للذروة القصوى، وذلك بعد أن كانت تعاني من الركود في ثمانينات القرن الماضي، وفي يومنا هذا تصنّف بحيرة فيكتوريا في المرتبة الثانية من حيث استغلال الثروة السمكيّة لمصايدها، سواء الوافدة أو المتوطنة.

البحيرات العظمى الإفريقيّة

البحيرات العظمى الإفريقيّة هي عبارة عن سلسلة بحيرات تشكّلت من بحيرات الوادي في شرق قارة إفريقيا، وهي تضمّ في تصنيفها بحيرة فيكتوريا، وبحيرة تنجانيق، وبحيرة ملاوي، وتوركانا، وألبرت، وكيفو، وإدوارد، وهي مرتبة من الأكبر إلى الأصغر، وهذه البحيرات تطل على البلدان الآتية: بوروندي، والكونغو، وكينيا، ورواندا، وتنزانيا، واوغندا، ولغة البانتو هي اللغة الرسميّة المستعملة لهذه الدول الساحليّة، وفيها كثافة سكانية عالية، وفيما يخصّ البحيرات التي تعتبر روافد أساسيّة لنهر النيل، فهي بحيرة فيكتوريا، وبحيرة إدوارد، وبحيرة ألبرت.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*