تعرف على بحر الظلمات

تعرف على بحر الظلمات

بحر الظلمات كلمة قد تقع إسمها أحياناً على الخرافات أو القصص الخياليّة ، ولكن بحر الظلمات موجود وقد عرف منذ القدم وهوالمحيط الأطلسي الذي لاقى إهتماماً كثيراً لأنّ الإنسان البدائي كان يظن أنّ نهاية اليابسة كانت المحيط الأطلسي ، وسمّي بهذا الإسم لأنّهم قديما كانوا يظنّون أنّ الشمس عندما تغرب كانت تغطس في البحر الأطلسي وأنّها نهاية الكرة الأرضيّة (أي اليابسة قديماً) .

أسماء المحيط الأطلسي

بحر الظلمات ، البحر المظلم ، البحر الأخضر ، بحر الإفيانس ، هي أسماء جميعها وجدها العرب باللغة العربيّة الفصحى ، وقد تكلّم عن هذا البحر الكثير من البحّارين العرب ومشاهير ذلك الزمان ، ومنهم إبن خلدون في المقدمة ، الشريف الإدريسي في كتابهِ نزهة المشتاق في إختراق الآفاق ، والكثير الكثير تكلّموا عن البحر الأطلسي ، وهذا يدل على أهميّة البحر في القد وأهميّتهُ في الوقت الحاضر ، وقد سمّي بالأطلس باليونانيّة وتعني بحر أطلس .

المحيط الأطلسي

يعتبر المحيط الأطلسي ثاني أكبر المحيطات في العالم مساحة بعد المحيط الهادي ، ويبغ حوالي مساحة المحيط 106،400،000 كم^2 ، بحيث أنّ المحيط يغطّي %20 من مساحة الكرة الأرضيّة ، %26 من مساحة المياة الكليّة الموجودة على كوكب الأرض ، بحيث يقع شرق المحيط قارّتي أوروبا و أفريقيا ، ومن جهة الغرب تقع قارّتي أمريكا الشماليّة و أمريكا الجنوبيّة ، ويعتبر متوسّط ملوحة المياه السطحيّة للمحيط المفتوح من 33 إلى 37 جزء لكل ألف وتختلف باختلاف العرض وإختلاف الموسم .

يتحرّك مياه شمال المحيط الاطلسي في اتجاه عقارب الساعه ، والمياه جنوب المحيط تتحرّك بعكس عقارب الساعة .

ومن المعروف أنّ المحيطات هي المصدر الأساسي لرطوبة الغلاف الجوي والتي يتم الحصول عليها عن طريق التبخّر ، المناطق فوق خط الإستواء الأكثر دفئاً ، والمناطق الجليديّة كقطب الشمالي الأكثر برودة .

يعتبر المحيط الأطلسي الشريان البحري الحي بين قارتي أوروبا وأمريكا والتي من خلالها تحصل التجارة المتعارف عليها بين القارتين وتعرف بإسم (التجارة عبر المحيط الأطلسي ) .

يعرف بحر الظّلمات بأسماء أخرى من أبرزها المحيط الأطلسي، والبحر المحيط، والبحر الأخضر، والبحر المظلم، وهناك العديد من الأسماء الأخرى له، وسنتحّدث في هذا المقال عن موقع هذا البحر.

معلومات عامّة عن المحيط الأطلسي

يعتبر المحيط الأطلسي ثاني أكبر محيط على مستوى العالم كلّه؛ حيث يُسبق المحيط الأطلسي من قبل المحيط الهادئ فقط على مستوى الحجم. تقدّر مساحة المحيط الأطلسي بحوالي 106 مليون كيلو متراً مربّعاً تقريباً. وهو بهذه المساحة الكبيرة يشغل حوالي خُمس مساحة الكرة الأرضية كاملةً. أيضاً فإنّ مساحة المحيط الأطلسي تشكّل حوالي ربع مساحة المسطّحات المائيّة التي توجد على سطح الكرة الأرضيّة مجتمعة.

يقدّر متوسط عمق هذا المحيط العظيم بحوالي 3340 متراً تقريباً، هذا إن أخذنا بعين الاعتبار عمق البحار التي تقع متاخمةً له، بالإضافة إلى عمق المحيط نفسه. أيضاً، فقد قُدّر أقصى عمق في هذا المحيط بحوالي 8600 متراً تقريباً. يبلغ عرض الأطلسي حوالي 2850 كيلو متراً تقريباً، وذلك بين كلٍّ من دولتي سيراليون والبرازيل، في حين أنّ عرضه يصل في جزئه الجنوبي إلى ما يقترب أو يزيد على 6400 كيلو متراً تقريباً. أخيراً، يقدّر طول المحيط الأطلسي بحوالي 15 ألف كيلو متراً تقريباً.

أما بالنّسبة لموقع المحيط الأطلسي، فهو يقع بين كلٍّ من القارّتين الأمريكيّتين من جهته الغربية، وبين كلٍّ من القارتين الأوروبيّة والأفريقيّة من جهته الشرقيّة. أمّا سواحل هذا المحيط فهي لا تعدّ سواحلاً منتظمة نظراً لاتّصال مياه هذا المحيط بمياه العديد من البحار الأخرى بالإضافة إلى الخلجان؛ حيث يتصل هذا المحيط بكلٍّ من بحر الشمال، والبحر الكاريبي، والبحر الأبيض المتوسّط، والبحر الأسود، وخليج المكسيك، والمحيط المتجمّد الشمالي وبحر النرويج، والعديد من الخلجان والبحار الأخرى. ومن الأهميّة بمكان أن تتمَّ الإشارةُ إلى أنَّ هذا المحيط يتّصل بالمحيط الهنديّ بين كلٍّ من القارّة القطبيّة الجنوبيّة ورأس أقولاس، في الوقت الذي يتّصل فيه هذا المحيط مع المحيط الهادئ من جهته الجنوبيّة الغربيّة من خلال قناة بنما وممر دريك.

يقع عددُ كبير من الجزر في المحيط الأطلسي، ومن أبرز هذه الجزر التي تقع فيه جزيرة أرض النّار، وجزر الأزور، وجزيرة بوفيت، وجزيرة سايبل، وجزيرة برمودا، وجزر الكناري، وجزيرة ماديرا، وجزيرة جورجيا الجنوبيّة، والعديد من الجزر الأخرى. كما ويحتوي هذا المحيط على العديد من الثّروات المختلفة والهامّة في الوقت نفسه مثل: الحقول النفطيّة، والحقول الغازيّة، وثروات الأحياء البحريّة وعلى رأسها الأسماك. وأخيراً احتلّ هذا المحيط على الصعيد الثقافيّ مكانةً مرموقةً، نظراً إلى أنَّه الموقع الذي تمّ من خلاله العبور إلى العالم الجديد.

اكبر بحر في العالم

إن أكبر بحار العالم هو البحر الأبيض المتوسط ، فهو يقع إلى غرب آسيا وإلى الشمال من إفريقيا ، وإلى الجنوب من أوروبا. ومساحته تقدر بـ2,5 مليون كيلو متراً مربعاً ، وهو يتصل بالمحيط الأطلسي من مضيق جبل طارق ، ويتصل أيضاً بالبحر الأسود من مضيق الدردنيل ، وأيضاً يتصل بالبحر الأحمر عن طريق (قناة السويس)

• تعريف البحر

إن البحر هو أي تجمع كبير للمياه المالحة ، ويتصل بالمحيط أو على البحيرات المالحة غير المتصلة بالبحار أو المحيطات الأخرى ، مثل بحر قزوين ، والبحر الميت في الأردن ، كما يعد مصطلح البحر اسم عام لكل تجمع ليس بحري بالمعنى العلمي ويكون أكبر من البحيرة وأصغر من المحيط. فق كان العرب قديماً يستخدمون مصطلح بحر على تجمعات الماء الكبيرإن مالحاً كان أو عذباً ، ولم يستخدموا كلمة محيط أبداً! فقد كانوا يطلقون اسم بحر الظلمات على المحيط الأطلسي.

• الحياة في البحار

يشغل البحر مساحة كبيرة من سطح الأرض أكبر مما تشغله اليابسة فيها ، وهو موطن للملايين من الكائنات المائة والبرمائية ، كما تعيش في البحر الحيوانات و النباتات من مختلف اشكالها وألوانها وأحجامها ، وتعد حيوانات البحر ونباتاته هامة جداً للإنسان ، فهي تعد كمصدر للطعام ، فهناك من حيوانات البحر مثل السرطان وجراد البحر والاسماك بأنواعها (إلا ما حرم الله تعالى وهي السامة والميتة) يمكننا تناوله كغذاء .

• الفرق بي البحر والمحيط

يعتمد الفرق بينهما على عدة عوامل ، وهي: الحجم ، وطبيعة السواحل ، والعمق ، وأيضاً درجة ملوحة المياه. فبالنسبة لمساحة البحر فهي أصغر من مساحة المحيط ، وعمق البحر أيضاً أقل من عمق المحيط ، فعمقه لايزيد عن 2000 متر ، ومن الإختلافات الأساسية بين البحر والمحيط هو أن البحر يكون عبارة عن مساحة مائي محاطة باليابسة بنسب وأشكال مختلفة ، وما يميز البحار عن المحيطات هو وجود تنوع بيولوجي فيها أكثر من التنوع البيولوجي المتوفر في المحيطات. إن من مزايا الإختلاف في عمق البحر عن والمحيط هو ما يجعل البحر أكثر تأثرا الكثير من الظواهر الطبيعية وأهمها ظاهرة المد والجزر، الأمر الذي كما يجعلها أشد تأثراً بظاهرة الإحتباس الحراري.

• حركة البحر وجزيئاته

حركة البحر هي عبارة عن المد و الجزر والمؤثر الرئيسي لهما هو القمر (سبحان الله). كما يوجد تيارات بحرية داخل مياه البحر أيضاً ، وهي عبارة عن تحرك جزيئات الماء داخل البحر مما يشكل عن بعد صورة تشبه النهر الذي يجري داخل البحر ، وهي ذات تأثير كبيرعلى حركة المياه.

• حالة البحر

في علم البحار والمحيطات إن أمواج البحر هي طبيعة سطح أي جسم مائي كبير في وقت ومكان معين. وتتميز هذه الحالة بإحصائيات كثيرة ، منها إرتفاع الأمواج ، وقوتها وفترتها. فحالة البحر تتغير مع تغير الوقت ، والسب في هذا التغير حالة الرياح والأمواج البحرية الطويلة. كما يتم تقييم حالة البحر من من خلال مراقب ذات خبرة ، أو من قبل الأجهزة المتطورة كعوامات الطقس ، أو رادارات الأمواج أو الساتلات. والسبب لأن هناك متغيرات كثيرة مؤثرة على حالة البحر وتستخدم مقاييس مبسطة تقريبية لها ولكنها موجزة عن حالة البحر ، وذلك لتدون في سجلات السفن أو ما شابه ذلك من سجلات.

• النباتات البحرية

تتكون الحياة النباتية البحرية على الشاطىء بشكل أساسي من أنواع مختلفة من الطحالب ، فهناك نوعان من الطحالب: أولاً :الطحالب التي تجرف مع التيارات ، ثانياً: الطحالب الثابتة التي لا تستطيع التيارت جذبها ، والنوع الاول صغير الحجم جداً ، وغالبيته يتكون من خلية واحيدة ولكنها تستطيع ان تنمو مثل اي نبات بحري آخر ، اما النوع الثاني هو الطحالب الثابتة او طحالب البحر فهي كبيرة في حجمها وها ألوان متعددة . الطحالب تعتبر أكثر النباتات البحرية أهمية لأنها تزود الملايين من الحيوانات البحرية بما تحتاج إليه من طعام وأكسجين كما تصلح أن تكون غذاء للإنسان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*