كيفية تنظيف بقع الملابس والصدأ

كيفية تنظيف بقع الملابس والصدأ

تنظيف بقع الصدأ من على الملابس و الأدوات و الأجهزة من الأمور الشاقة و التي يصعب إتمامها , فهي بقع قوية يصعب إزالتها و يمكن استخدام طرق معينة و لكن للأسف تكون ضارة , و لذلك يجب معرفة سبل تنظيف بقع الصدأ الصحيحة للحفاظ على الأشياء .

ما هي بقع الصدأ ؟

الصدأ هو مركب مشترك من أكسيد الحديد , و هو يتشكل عند اندماج الحديد مع الأكسجين , و لهذا السبب تصدأ معظم الأشياء المصنوعة من الحديد .

تنظيف بقع الصدأ

تنظيف علامات الصدأ على الملابس

  • بقع الصدأ على الملابس تلتصق بقوة في الألياف الطبيعية و لا تذوب بسهولة مع الماء , و لكن يمكن وضع البقعة في عصير ليمون ثم يرش عليها بعض الملح و يترك لمدة 30 دقيقة ثم تنشف بمنشفة بيضاء نظيفة , أو يمكن ترك البقعة في الشمس المباشرة لمدة ساعة إن كانت البقعة صعبة , ثم تغسل الملابس جيدا في الغسالة أو على اليد .
  • يمكن عمل محلول مكون من 2 لتر من الماء الساخن و 6 ملاعق صغيرة من كريم اللكتس و تنقع البقعة فيه لبضع ساعات .
  • يمكن استخدام محلول مكون من 2 ملعقة من الأمونيا و 4 أكواب من الماء و نقع البقعه فيه لبضع ساعات .
  • يمكن استخدام مواد مزيلة للصدأ و لكن يجب أن تكون آمنه لنوع القماش .

علامات الصدأ على الأدوات و الأجهزة

  • يمكن نقع البقع في عصير ليمون ثم تغسل , فهو يقلل من جزيئات الصدأ و يسهل من فركها كونه حمضي .
  • يمكن إزالة العلامات السوداء الموجودة على الفضيات بالليمون .
  • لبقع الألمونيوم و القصدير يمكن وضع خليط من جزء واحد من بيروكسيد الهيدروجين و 3 أجزاء من كريم اللكتس على البقع و يترك ليجف ثم ينظف بقطعة قماش نظيفة مبللة .
  • يمكن نقع أدوات الحدائق أو المسامير في الخل الأبيض لليلة كاملة ثم تغسل في اليوم التالي .
  • يمكن إزالة البقع بخليط من الصودا و ملعقة كبيرة من كريم الجير و القليل من عصير الليمون .
  • و يمكن استخدام خليط عصير الليمون و صودا الخبز .

بقع الصدأ على حديد الزهر

  • يمكن غمس قطعة قماش في زيت الكانولا و تمسح البقعة بها .
  • أو استخدام ورق الصنفر إن صعب إزالتها .

بقع الصدأ على الأحواض

  • الأحواض المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ تفرك بقطعة إسفنج مبللة بالكحول .
  • يمكن تنظيفها بالخل الأبيض .

بقع الصدأ على الأرضيات

  • لتنظيف السيراميك و الخزف و الأرضيات يمكن عمل عجين بمقادير متساوية من عصير الليمون و البوراكس و تترك على البقعة حتى تجف ثم تغسل .
  • يمكن رش عصير الليمون فقط أو ملح مع عصير الليمون على البقعة ثم تغسل بفرشاة أسنان قديمة .
  • يمكن فرك البقعة بحجر الخفاف .
  • يمكن رش صودا الخبز على البقعة و فركها بقطعة قماش مبللة بالخل .

بقع الصدأ على الحوائط

  • يمكن فرك البقعة بوضع عصير الليمون أو الخل و فركها بفرشاة ذات شعر خشن .
  • يمكن تطبيق حمض كلور الماء أو مزيلات الصدأ المحتوية على حمض الإكساليك .
  • البقع على الطوب و الجرانيت تزال بخليط من 7 ملاعق كبيرة جليسرين مع 6 أكواب ماء دافئ و مقدار من سترات الصوديوم و كربونات الكالسيوم ( مسحوق الطباشير ) , و يجهز عجين متماسك لتوضع على البقع .

نصائح أخرى

  • يمكن دهن السكاكين المخزنة بزيت الزيتون أو القرنفل حفاظا عليها .
  • يمكن طلاء الأدوات المخزنة بطبقة من البوليمر .
  • الملابس المحتوية على بقع صدأ لا يجب غسلها بماء ساخن لأنها تزيد من صعوبة إزالتها .
  • محاولة إزالة البقع بالكلور يكثف من لون الصدأ .
  • عند إزالة الصدأ يفضل ارتداء قفازات بلاستيكية .

تلك الطرق تمكنك من تنظيف بقع الصدأ بسهولة و توفر عليكِ الوقت و المجهود .

خطوات تنظيف السجاد :

– تنظيف السجادة من الأتربة و الأوساخ السطحية و الجسميات الخفيفة الموجودة على السطح بإستخدام المكنسة الكهربائية وعدم التركيز على الأطراف فقط .

– فحص السجاد جيداً للبحث عن البقع و الأوساخ  التي لا يمكن إزالتها إلا بالخطوات التالية .

– عمل محلول التنظيف ، بخلط مسحوق الغسيل الخاص بك مع الماء .

– رش محلول التنظيف على قطعة قماش بيضاء ناعمة  و مسح المناطق المتضررة ، إلى جانب ذلك يمكنك تدليك المنقطة المتضررة بفرشاة السجاد .

– تجهيز قطعة قماش نظيفة أخري و نقعها في الماء العادي و مسح الأماكن التي قمت بوضع مسحوق التنظيف عليها و القيام بذلك عدة مرات للتخلص من أثر صابون الغسيل تماماً من السجاد .

– لتسريع عملية تجفيف السجاد يمكنك إستخدام قطعة كبيرة من القماش القطني و وضعها فوق الأماكن المتضررة  مع تثبيتها بجسم ثقيل ، لكي تساعد في إمتصاص الرطوبة من  السجاد  . و علاوة على ذلك ، يمكنك  فتح النوافذ و تشغيل المراوح  أو مكيف الهواء لزيادة سرعة التجفيف . يجب التخلص من الرطوبة الموجودة في السجادة في أسرع وقت ممكن  حتى لا تؤدي إلي العفن  ورائحة كريهة  لذلك لا يجب أن تبقي السجادة رطبة لمدة أكثر من 24 ساعة .

– بعد أن تجف السجادة ، قم بتنظيفها بإستخدام المكنية الكهربائية .

طرق إزالة  البقع الصعبة ، و الرائحة الكريهة الموجودة في السجاد :

عند تنظيف البقع ، لا ينصح فرك السجاد كثيراً حتى لا يؤثر ذلك على فروة السجاد بالسلب. ببساطة يمكنك رش محلول  التنظيف على البقع الصعبة مباشرة وقت حدوثها أو رش المسحوق على قطعة قماش بيضاء لفرك المنقطة المتضررة . بالإضافة إلى هذه الطريقة يمكنك إزالة البقع الصعبة بإستخدام المياه الغازية أو محلول سائل الغسيل العادي،  و ذلك برش المحلول علي المكان المتضرر و المسح بقطعة قماش نظيفة يمكنك إزالة بقع الدم أو البقع الحمراء عموماً بإستخدام صابون غسيل الأطباق .

إزالة البقع القابلة للذوبان في الماء : هذه البقع مثل بقع عصائر الفاكهة أو بقع الجيلي أو بقع الحليب أو بقع المشروبات الكحولية أو بقع الحبر أو بقع طلاء الأظافر ، يمكنك التخلص من كل هذه البقع بخلط حوالي 32 أوقية من الماء في معلقة صغيرة و ربع خل أبيض. بالإضافة إلي أنه يمكنك إزالة بقع بول الاطفال و الروائح الناتجة عنها بإستخدام محلول الخل الأبيض و الماء و تركه على السجادة لمدة 15 دقيقة .

يمكنك إزالة البقع الصعبة مثل بقع الشاي ، القهوة ، الشيكولاتة ، وغيرها من البقع الأخرى بإستخدام خليط من كوب الماء مع معلقة كبيرة من الأمونيا  لتنظيف السجاد .

يمكنك إزالة بقع الحبر بإستخدام عجينة من  الحليب مع نشأ الذرة ، فرك هذه العجينة علي المناطق المتضررة و تركها على السجاد ليلة كاملة حتى تجف و إزالته في اليللة التالية بإستخدام فرشاة التدليك .

يمكنك إزالة بقع الصدأ  ، بتطبيق خليط من عصير الليمون مع ملح الطعام و ترك هذا الخليط لمدة ساعة و نصف على الأقل علي الأماكن المتضررة ثم التنظيف بإستخدام قطعة قماش نظيفة .. أو تشبع المناطق المتضرر بالخل الأبيض لمدة 30 – 40 دقيقة  .

إزلة بقع الضمغ من خلال نقع قطعة من القماش في الكحول و تركها لفترة حتى ترطب المناطق المتضررة جيداً يمكنك تكرار هذه العملية عدة مرات .

إزلة بقع الشمع أو الزيوت من على السجاد : و ذلك بوضع منشفة ورقية علي السجاد مع تعريضها للبخار بإستخدام مكواة البخار و تركها حتى يمسك الشمع في المنشفة الورقية .

يمكنك إزالة الراوئح الكريهة من على السجاد بإستخدام رش روائح السجاد التجاري المخصص لهذا الغرض . يمكنك إزالة الروائح بخليط من المنزل ،  و ذلك بتطبيق صودا الخبز على السجاد . هناك حيلة أخري للتخلص من الروائح بنشر البطاطس المبشورة علي السجاد و تركها لعدة ساعات على السجاد قبل إزلتها بإستخدام المكنسة الكهربائية . لإزالة رائحة الحيوانات الكريهة من على السجاد بإستخدام القليل من الخل الأبيض.

نصائح إضافية للحصول علي سجاد نظيف :

ينصح بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية مرة واحدة على الأقل في الإسبوع. و لكن إذا كان لديك العديد من الأطفال في المنزل ، قد تحتاج إلي تنظيفها ثلاث أو أربع مرات في الإسبوع بالمكنسة الكهربائية. تأكد من تنظيف السجادة جيداً ، قبل رش الماء أو أي محلول تنظيف أخرى . للحصول على سجادة نظيقة ، يفضل وضع حصيرة صغيرة أمام الباب الخارجي للمنزل .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*