طرق سهلة لتنظيف المطبخ

طرق سهلة لتنظيف المطبخ

قبل ذكر الافكار يجب عليك ان تعلمي أن المواعين هي أساس كركبه المطبخ ، ووصوله لمرحله صعبة تشعرين معها بعبء التنظيف ، فقبل ذكر البنصائح اقرأي هذا المقال ، عن غسيل المواعين ، لتبعدي عنك أكبر كابوس بالمطبخ :

صندوق القمامه دائما ضعي باسفله كيس بلاستيكي ، و عليه كارتوه مقوي ( من اي علبه كرتون عندك ) ثم ضعي الكيس ، هذا سيحمي الصندوق من اي تسرب او اتساخ لفترات طويله جداا ..

أولا بأول جمعي أي اغراض لا تحتاجينها في القمامه ( عبوه باقيه ، تنظيف الخضروات ، … و حاولي ان يكون سطح العمل فارغا قدر المستطاع .

أسرع طريقه لتنظيف المطبخ ..

بورقه علي الثلاجه مثبتة بمغناطيس اكتبي المهام و حدديها بمواعيد ثابته ، و حاولي ان تكون المهام المكرره يوميا تكون بنفس الموعد لان التكرار و قرب المواعيد يجعل المهام اسهل عليك ..مثلا :
تنظيف البوتاجاز يوميا السادسه مساء .
غسل المواعين الاساسي يوميا السادسه و النصف مساء ، و الثنيه عشر ظهرا .
مسح الثلاجه من الداخل : يوم السبت ظهرا بعد التسوق ( لوضع الطعام الجديد بها و مراجعه القديم )
غسيل صندوق القمامه الجمعه صباحا …
رمي القمامه : يوميا العاشره مساء .

هذه الفكره تساعدك علي عدمم تناسي اي عنصر ، و بالتالي ستجدين الثلاجه دوما نظيفه ، يوميا القمامه تم التخلص منها ، وهكذا مما سيوفر عليك الحمل ، و لا تفاجئين بتكدس المهام عليك .

أسرع طريقه لتنظيف المطبخ ..

 

يمكنك الاستعانه باحد افراد الاسره ( الاولاد ) للمساعده ، مثلا ، شخص يتولي التخلص من القمامه ، احدي بناتك تقوم بغسل المواعين صباحا .. و تكون هي مسؤوله عن هذا البند .

جمعي ادوات التنظيف في باسكيت صغير ( بخاخ مثلا به منظف الخشب ، ديتول ، ملمع الزجاج ، فوط قطنيه ) و احفظيه بدولاب اسفل الحوض ، جاهز للسحب و الاستخدام فورا .

 وجود سجاده بالارض خفيفه بالوان داكنه ، تحمي البلاط من الاتساخ و مسح المساحه كلها يوميا ، و سيجعلك تكتفين بالمسح مره اسبوعيا ، ووضع المشايه بالغساله علي دوره سريعه تغسلها .. ( لا تشتري قطعه غاليه الثمن ، اشتري قطعه زهيده خفيفه الوزن تتحمل الغسيل المتكرر بالغساله ) .
أخيرا تخلصي من أي كراكيب منذ البدايه ( علب بلاستيك ، برطمانات غير مستعمله ، تكدس اكياس ، علب توابل قديمه و غير مستغله ، فكلما كانت الاغراض اقل كان التنظيف أسهل و اسرع .

نصائح للتخلص من كابوس غسيل المواعين :

  • أول شيء ما يكون في قطع زيادة عن العدد الكافي لأستعمال أهل البيت يعني أذا كان في 4 أفراد أتركي 4 أو 6 أكواب للأستعمال و الباقي في الدولاب نفس الكلام للملاعق و الأكواب .. لا تتركي أطقمك كاملة متاحة للاستخدام في كل وقت .. الفكرة هنا أن لو أحتجتي كوب و الباقي متسخ ستضطرين لغسل واحد سريعا بدلا من تراكم العديد من الأشياء علي مدار اليوم
  • أول بأول أغسلي الاشياء المستخدمة  في الطبخ خصوصا السهلة مثلا .. عند غسل الأرز شطف الطبق و غسله سريعا و اعادتة لمكانه أسهل من وضعه و اتساخه بالدهون من باقي  الأواني  في الحوض و أيضا يفسح مكان أوسع في الحوض .. الغسل بهذه الطريقة سيوفر عليكي وقت و مجهود كبير
  • أثناء سلق المكرونة أو متابعة الطبخ و لو ل 5 دقائق أغسلي الكمية التي تقدرين عليها  و أجعليها عادة .. ترتيب سريع و غسل لقطع في وقت بسيط
  • عند غسل المواعين أغسلي أولا الأكواب و الأطباق الزجاجية ثم القطع السهل غسيلها الكبيرة .. في وقت بسيط ستجدي كركبة الحوض انخفضت بنسبة كبيرة مما سيؤثر علي الشكل العام و من ثم علي حالتك المزاجية
  • عند الانتهاء من تناول الطعام اجمعي الأطباق و أمسحيهم بمنديل ورقي لأزالة بقايا الطعام .. و لو لأي سبب تأخرتي عن غسيلهم اشطفيهم سريعا بالماء و أتركيهم مرتبين في الحوض أو بجانبة ألي ان ترجعي و ستجدين أن غسيلهم أصبح مهمة سهلة جدا
  • الأطباق المليئة بالدهون أستعملي في غسيلها الماء الساخن لأذابة الدهون عنها و لو مقلاة ضعي فيها القليل من الماء و نقطتين من سائل جلي الأطباق و أرفعيهم علي النار حتي الغليان ثم أغسليها ستجدين أنها أصبحت سهلة جداا في غسيلها
  • كيفية تنظيف الأحواض وصنابير المياه:

    تواجهك مشكلتان عند تنظيف الأحواض والصنابير.

    أوّلاً، تنمو الجراثيم بكثرة في هذه الأماكن، ولذلك، من الضروري تنظيفها بالكامل بعد تحضير الطعام، ويمكن القيام بذلك باستخدام منظّف متعدد الأغراض مُضاد للبكتيريا مصمم خصيصا للقضاء على الجراثيم الموجودة في المطبخ. وتتمثّل المشكلة الثانية في البصمات الظاهرة على الصنابير والتي لا يرغب أحد في رؤيتها. وللحفاظ على نظافة الحوض والمطبخ، يُفضّل استخدام بخاخ خاص بالفولاذ المقاوم للصّدأ للمحافظة على المعادن والتخلّص من البقع العنيدة.

    كيفية تنظيف الأسطح في المطبخ:

    يجب تنظيف الأسطح التي يُحَضَّر عليها الطعام بعد كل وجبة، لا تستغرق هذه المهمة الكثير من الوقت. فإذا قمتِ مثلاً بتحضير اللحوم، قد تحمل الأسطح جراثيم الإي كولاي أو السلمونيلا، ولذلك يكفي أن تمسحيها باستخدام بخاخ أو منديل مضاد للبكتيريا. كما ينبغي غسل ألواح التقطيع جيداً بعد استخدامها بواسطة منظف لغسل الأطباق مثل لوكس صن لايت والماء الساخن.

    كيفية تنظيف الأواني:

    تعد غسالات الأطباق وسيلة ممتازة للتنظيف؛ غير أنها ليست مثاليةً لإزالة الطعام المحترق في قاع الأواني؛ ولذلك، ننصحك بنقع الأواني والمقالي في بعض من سائل التنظيف والماء الساخن وتركها لبضع دقائق قبل مسحها وشطفها بالماء كالمعتاد للحصول على لمعانٍ قوي كما لو كانت جديدة. وقد تتطلّب الأواني المحروقة بشكل كبير النقع طوال الليل.

  • استخدام مواد تنظيف طبيعية في المطبخ:

    إذا كنت تُفضّلين استخدام مواد تنظيف طبيعية للمطبخ، فهناك العديد من الخيارات. يُعدّ الليمون وصودا الخبز والخل من أفضل المنتجات المستخدمة في تنظيف المطبخ. فالليمون مبيض طبيعي قوي ويُزيل الدهون عن الأسطح وصودا الخبز تعمل على امتصاص الروائح، أما الخل فهو مادة طبيعية رائعة للتنظيف تساعد في القضاء على الجراثيم والعفن.

    إليكِ الآن بعض الطرق الرائعة لاستخدام منتجات طبيعية لتنظيف المطبخ:

    • اصنعي مزيج متساوي من الماء والخل للحصول على منتج طبيعي يساعد على المحافظة على نظافة ولمعان الأرضيات والأسطح.
    • قومي برشّ بعضاً من صودا الخبز على نصف ليمونة واستخدميها لتنظيف الأواني والمقالي.
    • للتخلص من الانسدادات والروائح الكريهة، ضعي صودا الخبز في الحوض، واسكبي فوقها بعض الخل.
      عند استخدام مواد تنظيف طبيعية في المنزل، يجب التأكد من اختبارها على منطقة صغيرة أولاً لضمان عدم وجود
    • هناك العديد من النصائح والحيل التي يمكن أن تجعل مطبخك يلمع من جديد في وقت قصير.

      تتوغل الجراثيم سريعاً داخل جميع أدوات المطبخ، ولذلك من المهم أن تعرفي بالإضافة إلى كيفية تنظيف الأواني والمقالي، كيفية تنظيف الأدوات والأماكن التي قد لا تنتبهين لها عادةً مثل مقابض الفرن وألواح التحكم الخاصة بالميكروويف وصنابير المياه؛ أي باختصار كل شيء قد يُلمَسُ بيد متّسخة أو بعد لمس اللحوم والبيض. نعرض أدناه بعض الطرق التي ستُساعدك على إبقاء المطبخ نظيف وصحي.

      كيفية تنظيف الأماكن المختلفة في المطبخ:

      تُصبح عملية تنظيف المطبخ سهلة وممتعة عند معرفة طرق التنظيف الصحيحة والفعالة. فإذا كنت تتساءلين عن كيفية تنظيف فرن الغاز أو بعض الأسطح أو أي شيء آخر، يمكنك معرفة ذلك في هذا المقال. ومن الأفضل استخدام المنظفات المصنوعة خصيصاً للمطبخ مثل منتجات “جف”، لأنّها فعالة في تنظيف الأماكن المختلفة بشكل كامل. احرصي على اتباع التعليمات الواردة على الملصق وتهوية الغرفة وارتداء قفازات مطاطية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*