تعرف على أكبر الأنهار في العالم

تعرف على أكبر الأنهار في العالم

النهر هو عبارةً عن مجرى مائي على سطح الأرض ينبع من منطقة ذات أمطارٍ غزيرة تُشكّل منابع النهر، وأثناء جريانه يرفده أنهار أخرى تزيد من كمية المياه المتدفقه فيه. تختلف الأنهار فيما بينها من حيث الطول، ومن حيث التدفق المائي فيها، ومن حيث اتساع حوض النهر.

أكبر أنهار العالم

يعد نهر النيل الواقع في قارة إفريقيا أطول نهر في العالم، أما أكبر الأنهار فهو نهر الأمازون من حيث اتساع حوضه، وكمية المياه المتدفقة فيه.

نهر الأمازون

يقع نهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية، حيث ينبع من هضاب البيرو الواقعة إلى الشمال من سلسلة جبال الأنديز، ولم يستطع المختصون تحديد موقع منابع نهر الأمازون بالشكل الدقيق بسبب تشابك الأنهار التي تتجمع مسيلاتها لتكّون مجرى نهر الأمازون، إذ تلتقي مياه نهر “ريونيغرو” مع مياه نهر “ريوسوليموس” بالقرب من البرازيل فتكون بداية رحلة نهر الأمازون، كما توجد أنهار أخرى في البيرو تصبّ في نهر الأمازون مثل نهر مورونا، وباستازا، ونوكوراي، وتايجر، وناناي، وأوكايالي وغيرهم.

بعد التقاء نهري” ريوابوريماك” و” أوكايالي” يدخل مجرى النهر في سهل فيضي إلى مناطق تغطيها الغابات، ثم يدخل النهر في نطاق غابات الأمازون الواسعة والكثيفة، فيكون مجراه على شكل تعرجات إذ يقترب النهر من مصبه.

إنّ فيضان الأنهار التي ترفد نهر الأمازون لا تكون في موسم مطري واحد، بل على مواسم متعددةٍ فيستمر إمداد النهر بكمياتٍ كبيرةٍ من المياه على مدار العام. بعد دخول النهر لنطاق الغابات المطيرة تقل سرعة جريانه ويزيد عرضه ليصل في بعض المناطق إلى 190 كم فيطلق عليه أحياناً اسم البحر النهر.

الحياة الطبيعية في نهر الأمازون

يعتبر حوض نهر الأمازون أوسع حوض نهري في العالم، ويمتد هذا الحوض ضمن نطاق المناخ الاستوائي الذي يتميز بأمطاره الغزيرة، وحرارته العالية على مدار العام، وارتفاع معدل الرطوبة الذي أدى إلى تكوين غاباتٍ استوائية كثيفةٍ وعاليةٍ متشابكةٍ.

تعتبر غابات الأمازون من أكثر غابات العالم كثافة في الأشجار، كما تنتشر على أطراف الغابات نطاقات من الحشائش الخشنة الطويلة والكثيفة، وهذه البيئة النباتية أوجدت أنواعاً متعددة من الحيوانات مثل القرود، والحيوانات المفترسة، وأنواعاً كثيرة من الأسماك التي تعيش في المجاري المائية في النهر الرئيسي و في الروافد الأخرى.

ما زالت هذه الغابات غير مأهولةٍ بالسكان، لذلك لا نجد مدناً أو قرى على طول مجرى نهر الأمازون، فما زالت هذه البيئة نظيفةً لم تعبث بها يد الإنسان، وتعتبر غابات الأمازون مصدراً رئيسياً من مصادر الأخشاب في العالم.

اكبر نهر في العالم

– نهر الأمازون يوجد في أمريكا الجنوبية وانه أكبر نهر موجود في العالم من حيث الحجم والعمق، أما من حيث معدل التدفق فهو قد يفوق معدل تدفق أكبر ثماني أنهار في العالم. ان نهر الأمازون قد يملك أكبر حوض تصريف موجود في العالم، و هو ما يمثل تقريبا خمس إجمالى تدفق الأنهار الموجودة في العالم. – – وان نهر الامازون يعد اغزر نهر وجد في العالم لكن لا يوجد هناك بيانات تابعة للجمعية الجغرافية تؤكد ان نهر الامازون هو ثاني اطول نهر يوجد في العالم بهد نهر النيل و ما زال بعض العلماء يتجادلون بهذا الموضوع . – نهر الامازون يعد أكبر حوض تصريف موجود في العالم، حيث انه يغطي نحو 40 في المئة من مساحة قارة أمريكا الجنوبية، أي ما يقرب من 6.915.000 كيلو متر مربع (2،670،000 ميل مربع). وان مياهه قد تتجمع من 5 درجات في دوائر العرض الشمالية الى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية. وان ابعد منابع نهر الامازون تقع بين هضبة الانديز، قريبة من المحيط الهادئ. – – يبلغ متوسط مساحة الأراضى الذي تم تغطيتها بالمياه في أثناء موسم الجفاف 110،000 كيلو متر مربع (42،000 ميل مربع)، الى انه ترتفع مساحة الأراضى التي قامت بغمرها مياه الفيضان الموجودة في حوض الأمازون إلى 350،000 كيلومتر مربع (135،000 ميل مربع) أثناء تساقط الامطار – يصب الأمازون كمية هائلة من المياه بداخل المحيط الأطلسي قد تصل إلى 300،000 متر مكعب في الثانية الواحدة أثناء موسم الأمطار و ان نهر الأمازون يمد الى محيطات العالم بحوالى 20 ٪ من إجمالي حجم المياه العذبة. ويكون بعيدا عن شاطئ مصب الأمازون، ويمكن ان تستخلص المياه الصحية والصالحة للشرب من المحيط فأنها بعيدة عن الساحل، وهناك من يلاحظ أنخفاض في ملوحة المحيط في خمسمائة كيلومترا إلى البحر.

أُكتشف نهر الأمازون من قبل الرحّالة الأوروبيين قبل ما يقارب الأربع قرون ، ويحتل نهر الأمازون بلا منازع المركز الأول من حيث الحجم والعمق و غزارة المياه ومعدّل تدفقها ، ساعد على ذلك حوضه التصريفي الواسع جداً حيث يصل سعته ل 190 كيلومتر في بعض المواسم ، وتتدفق أغلب مياه النهر عبر الغابات الاستوائية المطيرة ، ويقوم بإمداد محيطات العالم بما يقارب 20% من مياهها العذبة بمعدل 300000 متر مكعب في الثانية ، بينما يحتل المركز الثاني من حيث الطّول بعد نهر النيل المتواجد في قارة أفريقيا .

حوض نهر الأمازون يغطي 40% من مساحة قارة أمريكا الجنوبية تقريباً ، ما يعادل 6915000 كيلو متر مربع ، بينما مساحة الأراضي التي يغطيها النّهر تبلغ حسب الموسم ما بين 110000 كيلو متر مربع الى 350000 كيلو متر مربع ، وينبع من عدة مصادر رئيسية أهمّها مصب لمارانيون أعلى بحيرة لوريكوكا في البيرو .

ينقسم الأمازون إلى جدولين رئيسيين وبسبب التضاريس المختلفة يصل فقط ما يقارب 10% من مياه النهر إلى المصب الرئيسي قادمة من سلسلة قنوات يطلق عليها قنوات فوروس لتصل إلى المنطقة ما بين جزيرة ماراجو ونهر بارا ، حيث يبلغ إتساع مصب الأمازون ما يقارب 180 كيلو متر .

يبلغ عدد روافد النهر 1100 رافد و 19 نهر أبرزها تصب أغلبها في المنبع الرئيسي أي أعلى بحيرة لوريكوكا :

1.رافد برانكو

2. رافد قناة كاسيكوير

3. رافد هوالاغا

4. رافد باستازا

5. رافد تامبو

6. رافد تايجر

7. رافد ترومبيتاس

8. رافد جافارى

9. رافد جوروا

10. رافد ماديرا

11. رافد نهر ماديرا

12. رافد نهر يابورا

13. رافد نهر اراجوايا

14. رافد نهر أوكايالي

15. رافد نهرريونيغرو

16. رافد نهر مارانيون

17. رافد نهر إيري

18. رافد نهر تاباجوس

قائمة بأعظم انهار العالم ومناطقها :

1.نهر النيل : مصر ، بوروندي ، كينيا ، تنزانيا ، السودان ، أوغندا ، أثيوبيا ، جمهورية الكونغو ، تنزانيا

2. نهر الأمازون : البرازيل ، البيرو ، أكوادور ، كولومبيا ، غويانا ، بوليفيا ، فنزويلا

3. نهر اليانجستي : جمهورية الصين الشعبية

4. نهر المسيسبي : الولايات المتحدة الأمريكية ، كندا

5. نهر سلنكا او نهر أنكرا : روسيا ، منغوليا

6. نهر اوب او إرتيش : روسيا ، قزخستان ، جمهورية الصين الشعبية ، منغوليا

7. نهر الكونغو : جمهورية الكونغو ، جمهورية أفريقيا الوسطى ، أنجولا ، زامبيا ، بوروندي ، رواندا ، الكاميرون ، تنزانيا ، أنجولا

8. نهر النيجر : نيجيريا ، النيجر ، مالي ، الجزار ، بوركينيا فاسو ، غينيا ، بنين ، ساحل العاج ، تشاد

نرجو أن تكون المعلومات قد نالت إعجباكم وشكرا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*