معالجة الخشب من الإحتراق

معالجة الخشب من الإحتراق

معالجة الخشب

تُعرّفُ معالجة الخشب على أنها عملية لمنعه من الاحتراق، وهذه العملية تحتاج لوقت جيد تصل إلى أشهر أو ربما سنوات، لكي تحصل على نتائج ممتازة، وعلى خشب ممتاز ذي صفات ممتازة لعدم احتراقه، وفي بعض الأوقات يتم حشوه بمادة خاصة لكي يكون أقوى، ويكتسب صفة عدم الاحتراق، وسنعرض عليكم خطوات كيفية معالجة الخشب لمنع احتراقه بسهولة، وهي كالتالي.

كيفية معالجة الخشب

يتم ذلك باتباع مجموعة من الخطوات، وتضم ما يلي:

  • تقطيع الخشب بالقياسات اللازمة، وهنالك درجات للخشب تبدأ من 1- 44 حسب المشغل العالمي للمناجر في روسيا، ويوجد عدة مقاسات، الأول ( 83 – 26002 )، والثاني ( 86 – 8486 ).
  • تجفيفه من 15% – 18% أو أكثر، بحسب طلب الزبون.
  • تحديد كثافته وتشكل 95% من الحجم.
  • بالنسبة للطول بالنقل في الحاويات فهو (كونتينر كامل )، يكون 3 أو 4 أمتار، وتضم القياسات الرئيسة كلاً من ( 66، و5.7، و4.7، و3.9، و3.7، و2.7 ) وكلها بالأمتار.
  • وضع الخشب لمدة سنة على الأقل داخل الفرن الحراري؛ لتنشيف الخشب بسبب وجود الصمغ فيه.
  • حرق الصمغ داخل الخشب بحيث يُحرق الخشب بواسطة فرد ناري، ويتم تسليطه على عُقد ( دوائر الخشب )، التي تكون مليئة بالصمغ الذي يعمل على إضعاف الخشب، وجعله مع الزمن لا يأخذ الشكل الذي يريدونه النجارون ولا يبقى مستقيماً، ويجدون صعوبة في تركيبه والعمل به .
  • تمليس الخشب وصقله بشكل ممتاز، وذلك لتوضيح الفراغات والمسامات، ويجب عدم الإبقاء على هذه المسامات.
  • معالجة مسامات الأخشاب، حيثُ تكون بداخلها المياه لذا تحتاج للمعالجة، وتكون من خلال إغلاقها بمصانع أجنبية في أوروبا تحديداً، من خلال وضعه في مياه مغلية وبدرجة حرارة عالية، ثم يتم وضعه في مياه باردة ومن ثم تنشيفه كلياً لكي يكون جاهزاً للاستعمال.
  • الغمر في المحاليل الحارة، فيغطس الخشب في مادة قار الفحم لبضع ساعات داخل أسطوانات معدنية على درجة حرارة 10ْم؛ فتخترق هذه المادة النسيج الخارجي للخشب إلى عمق يتناسب مع النوع الخشبي.
  • الغمر البارد ويغطّس الخشب في محلول كلوريد الفضة الزئبقي؛ لبضعة أيام فيخترق النسج الخشبية لعدة مليمترات.
  • دهان الخشب بنوع خاص جداً، الذي يكون ضد الحريق والماء، وأيضاً يكون هذا الدهان مستورداً من إيطاليا من شركة تدعى سيركا.
  • طريقة الأسطوانات المغلقة بحيث توضع الأخشاب في أسطوانة مملوءة بإحدى المواد الحافظة وترفع درجات الحرارة، وتعريضها للضغط حتى يتم إدخال المادة الحافظة في النسيج الخشبي.
  • تبديل العصارة الخشبية، وذلك بربط النهايات السفلية لجذوع الخشب بكمامات مطاطية تتصل مع خزانات مليئة بمحلول كبريتات النحاس، وموضوعة على ارتفاع معين، مما يؤدي إلى دفع المحلول داخل الجذع وباتجاه حركة العصارة الخشبية بتأثير نحو 2-4 ضغوط جوية، ليصل إلى النهاية الثانية للجذع، وتستغرق هذه العملية عدة أيام، أو وضع نهايات الجذوع في أحواض محتوية على محلول المادة الحافظة، وربط طرفها الآخر بكمامات مطاطية تتصل مع مفرغات هوائية، تعمل على امتصاص العصارة ليحل محلول المادة الحافظة محلها.
  • علاج تشقق الخشب

    لا بد وان العديد من السيدات يعانين من تشقق الخشب في المنزل , سواء كان التشقق في الاثاث المنزلي او الرفوف والطاولات , وخاصة في لوح التقطيع الخشبي , المقصود هنا التشققات الصغيرة التي على شكل صدع صغير . اصبحتِ الان قادرة على التخلص من هذه الشقوق المزعجة نهائياً , تعرفي على الطريقة من موقع الشيف العربي

    تحتاجين في هذه الطريقة الى

    قطعتين من القماش القطني / زيت معدني لتشقق الخشب / حقنة بلاستيكية / ورقة خاصة لبرد الاسطح الخشبية

    نضع الغراء في الحقنة البلاستيكية ثم ندخل الحقنة بالصدع , ونبدء بحقن الغراء مع التاكد بانها وصلت لاسفل الصدع لضمان الالتصاق

    في حال بقيت كمية من الغراء خاج الصدع ,  لا تقلقي من ذلك لانه يمكنك ازالتها عندما يجف الغراء

    يترك الغراء لمدة يوم كامل لضمان الجفاف التام , ثم نزيل الغراء الزائد بقليل من الماء وقطعة قماش قطنية خالية من الوبر

    نحف السطح الخشبي بورقة البرد الخاصة حتى  يصبح متجانس المستوى

    نمسح اللوح ببقطعة قماش قطنية عليها القليل من الزيت المعدني  من جانبية , بعد ذلك يصبح جاهزاً للاستعمال

  • تختلف درجة تلف الخشب على حسب اختلاف نوع الخشب و كثافته و اتجاه الألياف ، و من مظاهر تلف الأخشاب :
    • – تغير في لون الخشب إلى لون أفتح قليلا .
    • – فقدان كبير في قوة الخشب .
    • –  ضعف في السطح الخارجي للخشب و خشونة واضحة به .
    • –  و ملاحظة نقص واضح في وزن الخشب و انكماشه .
    • –  حدوث تقوس واضح بالخشب إما بشكل مقعر أو محدب .
    • – و كذلك ملاحظة التشققات الواضحة بسطح الخشب و تفكك بطبقاته .
    • – انفصال لقشرة الخشب أو التطعيم .

    و هناك بعض من الحلول البسيطة التي يمكن تنفيذها في المنزل ، كل ما عليك هو شراء بعض الأدوات اللازمة في عملية العلاج ، و هذه الأدوات هي : ( نوع من الغراء المعالج لأنه سهل التنظيف من على الأسطح الخشبية  –  حقنة بلاستيكية  –  زيت معدني مخصص لتشقق الخشب أو يمكن الاستعاضة عنه بزيت الزيتون  –  ورق خاص لبرد الأسطح الخشبية  –  قطعتان من القماش القطني الناعم ) .

  • نبدأ خطوات العلاج من خلال وضع الغراء المعالج في الحقنة البلاستيكية ، من ثم يتم إدخال الحقنة في التشقق ، و نبدأ في حقن الغراء في التشقق جيدا ، و يجب التأكد من وصول الغراء إلى أسفل الشق لكي نضمن جودة الالتصاق ، في حالة زيادة كمية الغراء و خروجها من الشق فلا داعي للقلق ، فهذا النوع من الغراء يسهل تنظيفه بسرعة عندما يجف .

    ثم نترك الغراء لمدة يوم كامل و ذلك لكي نضمن الجفاف التام ، من ثم يتم تنظيف الغراء الزائد عن سطح الخشب باستخدام قطعة من القماش القطني الناعم مبللة قليلا بالماء .

    الخطوة التالية هي القيام بعملية برد للسطح الخشبي ، و ذلك باستخدام ورقة البرد الخاصة بالخشب ، و يتم البرد حتى يصبح السطح متجانس تماما و نتأكد من التخلص من أي خشونة أو زيادات .

    الخطوة الأخيرة هي القيام بمسح السطح الخشبي بالزيت المعدني ، و ذلك عن طريق استخدام قطعة من القماش القطني الناعم مبلل بكمية وفيرة من الزيت المعدني أو زيت الزيتون ، ثم نتركه لبعض من الوقت الكافي لكي يجف تماما  ثم تصبح القطعة الخشبية جاهزة للاستعمال .

  • كما يمكن أيضًا معالجة الخشب حراريًا، مما يؤدي إلى الحد من حركيات الرطوبة وتحسين قدرة التحمل البيولوجية فيه. يصبح لون الخشب أغمق دائمًا عن طريق المعالجة الحرارية. وعلاوة على ذلك، تتم إزالة عدة مستخلصات مختلفة من الخشب، فإنه يصبح أخف وزنًا، وينخفض المحتوى الرطوبي التعادلي فيه، وتزيد قدرة العزل الحراري فيه بمقدار الثلث تقريبًا. ومع ذلك في الوقت نفسه، تقل صلابته وتضعف خصائص المقاومة فيه إلى حد ما. ما لم تتم عملية المعالجة الحرارية بشكل صحيح، فإن خطر تشقق الخشب مرتفع. في الأصل، تم اعتبار التشقق الداخلي ليكون أحد أسوأ الأخطاء الناتجة عن الخشب المعالج حراريًا عندما تم تشغيله آليًا بعد المعالجة. ويصبح سطح الخشب المعالج حراريًا مضغوطًا للغاية، لذلك تكون التغرية، على سبيل المثال، أكثر صعوبة، وأوقات التجفيف أبطأ من المعتاد عند استخدام غراء ﺒﻭﻟﻴﻤﺭ ﺨﻼﺕ ﺍﻟﻔﺎﻴﻨﻴل (PVAc) العادي الذي يتم امتصاصه في الخشب. أما بالنسبة إلى الطلاء، من ناحية أخرى، يلتصق بشكل أفضل على الخشب المعالج حراريًا. إن حماية أطراف الخشب عن طريق طلائها أو باستخدام الأشرطة الخشبية أمر مهم أيضًا في الخشب المعالج حراريًا، لمنع امتصاص المياه في اتجاه التعريق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*