كيف يتم التخلص من الفطريات

كيف يتم التخلص من الفطريات

الفطريّات من الأشياء التي نعاني منها بشدة خصوصاً في فصل الشتاء ، إذ أن هذه الفطريات عادةً ما تنتشر في الأماكن الرّطبة التي تكون قريبة من مجرى المياه ، أو الأماكن التي لا يصلها الهواء فتتعرض للرطوبة الشديدة ومن ثم تتكون الفطريات ، وتتسبب هذه الفطريات الكثير من الأمراض التنفسية والجلدية وحتى الحساسية للإنسان ، فقد نجدها على شكل تنثرات على الجدران والشبابيك باللون الأسود والبني وإذا إنتشر أكثر يتحول للون الأخضر ، ولا أحد بإمكانه أن يتخلص منه نهائياً بسبب طبيعة ظروف الطقس في فصل الشتاء ، ولهذا السبب نحن دائماً نحاول مكافحة الفطريات بالعديد من الطرق والوسائل والآن سنذكر لكم أهم طرق لمكافحة الفطريات .

طرق مكافحة الفطريات :

1. تحديد المكان الذي تنتشر به الفطريات ، لنقوم بتحديد السبب وعلاجه ، فقد يكون بالقرب من مجرى مواسير المياه ، فيكون هناك خلل بالتمديد ، فيجب حل هذه المشكلة من جذورها لضمان عدم تكرار ظهور الفطريات مرة أخرى .

2. إبعاد الأشجار والنباتات القريبة من الشبابيك والجدران ، فعادةً ما يسبب تواجدها حول الجدران من تكون الفطريات وإنتشارها .

3. تهوية المنزل بإستمرار حتى في فصل الشتاء و لو بأوقات قليلة ، فالمنزل يحتاج للتهوية ، وعندما تتجاهل تهوية المنزل تساعد الفطريات على التكون والإنتشار ، وإذا لم تتمكن من التهوية قم بتهويتها بإستخدام المكيفات الكهربائية .

4. إغلاق الفتحات والفجوات المتواجدة على الجدران بسدها بإستخدام الجبص أو المعجون .

5. تشغيل الأضواء في الحجرات الصغيرة من المنزل ، فالحرارة التي تخرج من الضوء تساعد في قتل الفطريات ومنعها من الإنتشار .

6. عدم وضع النباتات والأشجار البيتية داخل المنازل فتواجدها يحفز تكون ونمو الفطريات .

7. الحد من وجود الرطوبة في المنازل وتنظيف الأماكن المعرضة للرطوبة بشكل مستمر ، لعدم السماح للفطريات بالنمو .

8. تنظيف الغبار والأوساخ بإستخدام المكانس الكهربائية وتنظيف أدق الزوايا للتخلص منها ومنع تكون الفطريات فالأوساخ تحفز الفطريات على التكاثر .

9. تفقد الأثاث القديم بشكل مستمر وخصوصاً الأثاث الذي يحتوي على حشوات داخلية ، فقد تحتوي على فطريات داخلها .

ومع إتباعك للطرق السابقة ستتمكن من مكافحة الفطريات ومنع إنتشارها بالمنازل أو الحد منها ، وبالتالي عدم الإصابة بالعديد من الأمراض التي من أهم أسبابها الفطريات التي تنتشر في المنازل

مملكة الفطريّات من أكبر ممالك الكائنات الحيّة الموجودة على سطح الأرض، وأوسعها انتشاراً؛ فنجدها في كلّ مكان، في التربة الرّطبة أو الجافة، وفي المياه سواءً كانت عذبة أم مالحة، وكذلك نجدها في الهواء، وهي متعدّدة الأشكال والأنواع، ومن الفطريّات ما نستطيع رؤيتها بالعين المجرّدة، ومنها لا يمكننا رؤيتها إلّا باستخدام المجهر، ومن الفطريات ما هي وحيدة الخليّة ( في بعض الأحيان يكون شكلها كرويّاً ) مثل: الخمائر، ومنها ما هو متعدّد الخلايا مثل: الأعفان. والفطريّات أيضاً متعدّدة في طرق تكاثرها؛ فهي تتكاثر بطريقتين: جنسيّة ولا جنسيّة.

أما بالنسبة لطريقة معيشتها و تغذيتها فمنها يعيش بطريقة تكافلية مع كائن آخر، و منها ما يعيش مترمّماً، و منها ما يتطفل على الكائنات الأخرى و يسبب لها المرض، و تعمل الفطريات المتطفلة على مهاجمة النباتات و الحيوانات و حتى الإنسان و تتغذى على المادة العضوية الموجودة في جسمه و تسبب له الأمراض و المشاكل الصحية.

و في هذا المقال سنتحدث عن نوع من الفطريات المتطفلة التي تهاجم الإنسان، ألا و هي الفطريات الجلدية، فما هي الفطريات الجلدية.

الفطريات الجلدية هي عبارة عن فطريات تعمل على مهاجمة جلد الإنسان و تسبب العدوى للجلد و الشعر و حتى الأظافر، و ذلك بسبب قدرتها على التغذي على المواد الكيراتينية الموجودة فيها، و تعمل الأنسجة الكيراتينية على توفير مستعمرات لهذه الفطريات و بالتالي تسبب الإلتهاب، و من الجدير بالذكر أن هذه الفطريات لا تستطيع اختراق الأنسجة الحية و الدخول إلى الأنسجة الوجودة تحت الجلد.

كيف تنتقل هذه الفطريات بين الأشخاص

تنتقل الفطريات الجلدية بين الناس عن طريق الإتصال مع الأشخاص المصابين، سواءً كان ذلك الإتصال مباشر أو غير مباشر، كلمس أو استعمال ملابس الشخص المصاب، أو لمس شعره أو المناشف التي يستخدمها الشخص المصاب، و من أهم العوامل التي تسبب إصابة الإنسان بالفطريات هي الحرارة و الرطوبة، أو في حالة الإصابة بالحروق أو الجروح.

ما هي أعراض الإصابة بالفطريات الجلدية

من أكثر الأعراض شيوعاً هي الحكة و إحمرار الجلد، و و خشونة و تقشير البشرة، و أكثر أنواع هذه الفطريات شيوعاً هي قدم الرياضي، حيث تشكل ما نسبته 75% من الإصابات بهذه الفطريات، و أعراضها أن جلد القدم يصبح أبيض و رطب و يفرك بسهولة و تصبح الأصابع حمراء و جافة كما تسبب رائحة كريهة للقدم.

لكن ما هي طريقة علاج الفطريات الجلدية

لعلاج الفطريات الجلدية نقدم لك بعض الطرق التي من شأنها مساعدتك في ذلك :

  • الإبتعاد عن المشي حافياً في الأماكن العامة التي من شأنها زيادة الفطريات في القدم.
  • العمل عل تجفيف الماء جيداً عن أجزاء الجسم وذلك من أجل منع الفطريات من الإنتشار في مختلف الأجزاء.
  • استخدام العلاج الجهازي و الذي يكون عن طريق الفم.
  • كما يمكن استخدام العلاج الموضعي و الذي يكون باستخدام مركبات معينة و مخصصة لعلاج هذا النوع من الفطريات.
  • استخدام زيت الخروع عن طريق وضعه على المناطق المصابة وتركه لساعات قبل مسحه.
  • و ينصح بتناول ثماني أكواب من الماء يومياً، لأن ذلك يعمل على التخلص من السكريات الزائدة التي هي مصدر مهم لتغذية هذه الفطريات.
  • و من أكثر المشروبات التي تساعدك في علاج الفطريات الجلدية هو عصير التوت الطبيعي، لكن دون إضافة السكر له.
  • في الحالات المستعصية والمتقدمة يمكن اللجوء إلى عمليات الليزر التي تقضي على الفطريات بشكل كامل.
  • الفطريات

    تظهر بقع في الوجه بسبب نوع من الكائنات الحية الدقيقة التي تسمى بالفطريات، وهي تعيش في كلِّ مكان وتحيط كذلك بالإنسان ولكن لا تظهر هذهِ الفطريات إلّا عندما تجد البيئة المناسبة لتتكاثر وتنمو، ففي العادة يقوم جهاز المناعة بمحاربتها والتخلّص منها قبل أن تظهر أي أعراض على المصاب، ولكن في بعض الحالات لا ينجح جهاز المناعة في القضاء عليها، وتبدأ العلامات بالظهور حسب مكان الإصابة ونوع الفطريات.

    هناك نوع من الفطريات التي تصيب الوجه تدعى بسعفة الوجه، ويصنّف هذا النوع على أنّهُ غير خطر ولا يُسبّب الكثير من الأضرار إلّا أن وجود الأعراض على الوجه يسبّب الكثير من المضايقات للمصاب، وقد تظهر الفطريات على شكل بقع بيضاء أو داكنة وتكثر في الصيف، وأكثر مناطق انتشارها هي المسابح والمستنقعات وأيّ وجود للمياه الراكدة التي تُعتبر بيئة مناسية لتكاثُر هذا النوع من الفطريات.

    طرق علاج فطريات الوجه والجسم

    • إنَّ طريق العلاج ينصَّب على القضاء على الفطريات وأحد أهمّ الطرق هي حرمانها من الغذاء التي تعتمد عليه في النمو وهو السكر في الجسم، فمن طرق خفض نسبة السكر في الجسم هو شرب الماء بكميات كبيرة ممّا يزيد من عمليّة التبول وبالتالي خروج كميات كبيرة من السكر من الجسم، ويجب أن يكون الماء نظيفاً ومعقماً.
    • المحافظة على المناطق المصابة بعيداً عن الرطوبة والحرارة فالفطريات تعيش في هذه البيئة وتتكاثر بسهولة.
    • زيادة قوة جهاز المناعة في الجسم من أجل زيادة محاربته لهذه الفطريات، لذلك يجب المحافظة على الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على العناصر الضرورية التي يحتاجها جهاز المناعة، والأغذية الخالية من السكر، والأغذية الغنية بالبروتين.
    • استخدام الثوم سواء عن طريق أكله أو دهن المناطق المصابة، ويجب التأكّد من أن يكون الثوم نظيفاً وخالياً من الجراثيم حتى لا تسوء الحالة.
    • دهن المناطق المصابة بخل التفاح المخفّف فهو شديد على الجلد، ويجب التأكّد من استخدام خلّ التفاح الأصلي وليس الاصطناعي.
    • تناول عصير التوت الطبيعي بدون سكر.
    • استخدام اللبن الزبادي فهو يحتوي على بكتيريا نافعة تقضي على الفطريات، يمكن استخدامه كدهون على المناطق المصابة أو عن طريق تناوله باستمرار.
    • الكريمات والمراهم التي يصفها الطبيب تبعاً لنوع الفطريات.
    • كما يجب الابتعاد عن حك أماكن تواجد الفطريات حتى لا يقشر الجلد وتبقى البقع ظاهرة، وحتى لا تزيد فرص عدوى المناطق السليمة، فالفطريات تنتقل بسهولة من مكان إلى آخر، كما أنّها تنتقل بسرعة من الشخص المصاب إلى السليم من خلال الملامسة المباشِرة، أو استخدام أدوات الشخص المصاب كالمنشفة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*