كيف تقوم بتلميع الخشب بسهولة

كيف تقوم بتلميع الخشب بسهولة

تعتبر الأخشاب من المواد التي لا غنى عنها في تصنيع الأثاث، حيث إنّ ما يتم صنعه من الخشب من مفروشات وأثاث منزلي يشهد إقبالاً بصورة أكبر من المفروشات المعدنية. والأخشاب بعد أن يتم معالجتها وصقلها يتم دهنها بمواد طلاء لامعة أحياناً حتى تحمي الأخشاب من الخدوش وأشعة الشمس التي تساهم في تقليل لمعة الأخشاب، فالخشب معرّض للغبار أيضاً وكذلك يلتصق به بقايا الطعام مثل مائدة الطعام، وغرفة الاستقبال، فالخشب عندما يحتفظ بلمعانه وبريقه يمنح المنزل فخامة وإشعاعاً وجماليةً أكثر، وهنا لا بدّ من العناية بتلميع الأخشاب والمحافظة على نظافتها دائماً. وتالياً نقدّم لكِ سيدتي طرق تلميع الخشب.

طرق تلميع الخشب

  • تجنّب تلميع الخشب بالماء فقط يومياً، فالاعتقاد أنّ الماء وحده يلمع الخشب من الاعتقادات الخاطئة والتي يجب تجنّبها وعدم العمل بها، نظراً لأنّ الماء يضر بالخشب، ذلك أنّ مع مرور الأيام يمتص الخشب الماء، ويؤدي إلى تقوسه، فلذلك ينصح بعدم التنظيف والتلميع بالماء.
  • استخدام الخلطات التي تعمل على تلميع الخشب مثل خلطة زيت الزيتون والخل، ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط كوب من الزيت وكوب من الخل

( أي نوع خل) ويحرك جيداً، وباستخدام قطعة قماش ناعمة جافة يتمّ فرك الخشب جيداً من خلال الاستعانة بهذه الخلطة، وبعد ذلك يُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش جديدة جافّة للتخلّص من بقايا هذه المحلول، وهكذا نكون قد حصلنا على سطح لامع ونظيف.

  • الشمع حيث يباع على عدة أشكال مثل معجون أو بخاخ أو دهن، ويمتاز الشمع بإعطائه لمعة قوية لمدّة أطول ويحمي أكثر من الأوساخ والغبار والخدوش والرطوبة، وذلك من خلال وضعه على قطعة قماش جافة وبحركة دائرية يتمّ الفرك جيداً، مع المسح مرةً ثانية بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُفضل استخدامها عندما يتطلّب الأمر التلميع مرةً أخرى.
  • التلميع باستخدام المواد المخصّصة لتلميع الخشب ويتم الحصول عليها من الأسواق التجارية، حيث توجد على شكل بخاخ مضغوط، يُرش سطح الأثاث بالمادة ويتم فركه بقطعة قماش نظيفة.
  • التلميع باستخدام الشاي، ويتم تحضير الشاي بغلي الماء ووضع الشاي عليه دون إضافة السكر، وبعد أن يبرد يتم تنظيف وتلميع الخشب بالشاي، حيث سنحصل على لمعة رائعة للخشب، وننصح أيضاً بعدم وضع أكواب الشاي والكاسات على سطح الطاولة مباشرة لذلك يتم وضعها في صينية، أو على قطع صغيرة مخصّصة لوضع الأكواب عليها.
  • خلطة عصير الليمون والزيت لتمليع الخشب، حيث نخلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون، ويوضع في بخاخ وينظّف بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش أخرى.
  • أحياناً يتمّ تلميع الخشب بمزج ملعقة كبيرة من الخل طبيعي مع كمية من الماء الدافئ، حيث يتم مسح السطح مباشرة.
  • الأرضيات الخشبية أو ما يُسمّى بالباركيه هو أحد أفخم أنواع الديكورات التي تستخدم في المنازل والمكاتب وغيرها، ويتم استخدام الأرضيات الباركيه على نطاق واسع نظرا لما تتمتع به من مزايا عديدة تجعل من الأرضيات ذات شكل أنيق، وتتميّز كذلك بأنها تساعد على حماية المنازل والمكاتب من الرطوبة والبرودة والتلوّث، كما أنّ أرضيات الباركيه تعتبر الأكثر أماناً بسبب أمانها للأطفال وسهولة تنظيفها وعمرها الطويل نسبياً إذا ما تمّت العناية بها بالشكل السليم.

    وسائل تنظيف أرضيات الباركيه

    تنظيف الأرضيات الباركيه بشكل دوري أمر سهل وبسيط ولكنّه هام للغاية؛ لأنّ التنظيف الدوري يعني حماية الأخشاب من الفطريات والحشرات التي يمكن أن تصيبها، مما يزيد من عمرها الافتراضي، ولتنظيف أرضيات الباركيه يمكن اتباع ما يلي:

    • الكنس الدوري للأرضيات بمكنسة ناعمة سواء كانت يدويّة أو كهربائية.
    • استخدام سائل تنظيف الأرضيات على قطعة من القماش القطني الناعم: يتمّ التنظيف بعد كنس الأتربة بتحريك القماشة بشكلٍ أفقي أو رأسي.
    • بعد استخدام سائل التنظيف على الأرضيات يتم تجفيف الخشب مباشرة بمسحه بقطعة من القماش الناعم ثم فتح النوافذ أو أحد وسائل التهوية لإكمال التجفيف.
    • في حالة وجود بقع على أخشاب الباركيه يمكن تنظيفها بطريقتين: إمّا أن تمسح المنطقة المتسخة بقطعة قماش قطنية مبللة بالخل، ثم شطف القماشة بالماء ومسح الأرضية مرّةً أخرى بالماء لتنظيفها من آثار الخل، وبعد ذلك تجفف بالطريقة المعهودة. أو يمكن استخدام ورق صنفرة الباركيه في حالة وجود بقع شديدة، وبعد ذلك يتمّ النظيف بالماء والتجفيف كالمعتاد.

    طريقة تطهير الأرضيات الباركيه

    يجب من فترة لأخرى تطهير الأرضيّات الخشبية حتى لا تتراكم عليها الفطريات، وتصيب بعض أجزائها المعرضة للرطوبة، خاصّةً المناطق الملاصقة للحوائط وتحت الأثاث. تتمّ عملية التطهير بخلط منظّف الباركيه مع كمية من الديتول، ثم وضع السائل في بخاخ ورش الأرضية، ومن ثمّ مسحها بقماشة قطنية جافة.

    كيفية المحافظة على الأرضيات الباركيه

    • عدم ترك المياه عليها لفترات طويلة حتى لا تتعرض للذوبان ومن ثم التقشر والعفونة.
    • عدم تعريض الأرضيات للحرارة العالية كسائر الحال مع المنتجات الخشبية، ويتضمن ذلك التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة.
    • الحفاظ على الأرضيات من الخدش من خلال تدعيم قواعد الأثاث بتلبيسات بلاستيكية غير حادة أو وضع قطع من الموكيت تحت الأثاث، كما يراعى عدم جر أي شئ على الأرضيات قدر المستطاع أو تركيز أحمال عالية في مناطق بعينها.
    • تنظيف الأرضيّات الباركيه بالمنظّفات المخصّصة لها، والبعد عن المنظفات الأخرى التي تحتوي على مواد كاوية شديدة، ويمكن استخدام الديتول فقط من وقت إلى آخر.
    • التنظيف مهمة صعبة بعض الشيء تقلق ربات البيوت حيث تقوم ربة المنزل جاهدة أن يكون بيتها نظيفاً ومرتباً وأنيقاً وللحفاظ على صحة أسرتها ، موضوع يشغل بال ربة المنزل وهو كيف تحافظ على نظافة منزلها ، وإليك بعض النصائح لتنظيف الأثاث الخشبي :

      1. أخلطي كوب من زيت الزيتون مع كوب من عصير الليمون جيداً ثم ضعيه داخل بخاخ وإستخدمي مقدار مناسب من هذه الخلطة على الأثاث الخشبي الذي تريدي تلميعه وإمسحيه جيداً بقطعة من القماش النظيف والجاف وستلاحظين أن الأثاث الخشبي أصبح لامعاً وله رائحة زكية .
      2. إستخدام قطعة قماش نظيفة وجافة من الأنواع التي تلتقط الغبار بسرعة بدون إستخدام الماء الذي يؤدي إلى تشقق الخشب وتقشير لونه .
      3. استخدام منفضة الغبار للأثاث المحفر و المنقوش في الأماكن التي يتجمع فيها الغبار .
      4. وضع ملعقة كبيرة من الخل و ملعقتين كبار من زيت الزيتون و ملعقة كبيرة من الكحول الأبيض و ملعقتين من التربنتين النباتي و خلطها جيداً قبل الإستعمال .
      5. يمكن إستخدام فرشاة يوضع قليل من الزيت و يدهن به الأثاث الخشبي فهو يعمل على تلميع الخشب بدون أي تكاليف لكن يجب مراعاة عدم وضع الكثبر من الزيت .
      6. يستخد زيت بذرة الكتان على الأثاث الخشبي غامق اللون لأنه يعمل على إعطائه رونق خاص و يزيد من إغمقاق لونه .
      7. إذا كان الأثاث بالون الذهبي إستخدمي النشأ مع طحين القمح و زيت الزيتون أو إستخدام بياض البيض المخفوق جيداً الذي يكون على شكل رغوة توضع على الأثاث الخشبي لحين جفافها و بعدها قومي بإزالتها بإستخدام قطعة قماش .
      8. يستخدم الخل الدافئ لتنظيف خشب البلوط .
      9. يتم تنظيف الخشب الأبيض من خلال تبليل قطعة من القماش بالماء الدافئ و يدعك جيداً ثم قم بمسحه بقطعة قماش جافة إستخدام الملح المخلوط بقشر الليمون و الماء .
      10. إذا كان لون الأثاث الخشبي فاتح يمكن إستخدام كريم خاص بالأثاث و إذا كان غامق يستخدم منظف الأثاث السائل .
      11. إستخدام الشاي الغير محلى بعد تبريده يعمل على تنظيف و تلميع الأثاث بشكا جيد و بطريقة طبيعية .
      12. الحرص على تنظبف الخشب بشكل يومي مع مراعاة نوع الخشب و لونه .
      13. تجنبي إستخدام المواد التي تخدش الدهان الموجود على الخشب و إستخدمي القماش و القطن الناعم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*