كيف تقومين بتنظيف الفرن

كيف تقومين بتنظيف الفرن

كثير من الناس تتملكهم الرهبة أمام تنظيف الفرن ، خاصةً إذا ما كان مغلفاً في الشحوم أو بقايا الطعام، ويمكن أن تبدو وكأنها مهمةً شاقة ، ومع ذلك، فإنه هو في الواقع أمر بسيط إلى حد ما ولا يأخذ الكثير من الوقت ، و هناك عدد قليل من الأشياء التي يجب أخذها بالإعتبار قبل البدء في تنظيف الفرن الخاص بك، لأنها سوف تؤثر على العملية التي من شأنك أن تتبعها في التنظيف وهي هذه الأمور :-

1- لا يكون بالفرن ميزة التنظيف التلقائي؟

2- هل هو فرن كهربائي أو لغاز؟

3- ما هي أجزاء الفرن القابلة للنزع؟

تنظيف الموقد المسطح :-

إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوض كامل من الماء الدافئ والصابون وفركهم حتى تصبح نظيفة ، يمكنك استخدام الصابون السائل المستخدم لغسل الأطباق ، إذا كان هناك أي صعوبة في تنظيف البقع على الشعلات أو الرفوف، يمكنك تركهم ينتقعون في الماء والصابون لمدة 20 دقيقة وكما يمكنك إضافة المنظفات العاملة على إذابة الدهون ,

تنظيف المقابض والشعلات:-

إذا كان لديك موقد غاز البروبان أو التقليدي

إزالة أغطية الموقد والصواني ووضعها في حوض مليء بالماء الدافئ ، يمكنك إستخدام المياه التي إستخدمتها لتنظيف الرفوف، أو إستبدالها إذا ما أصبحة قذرةً جداً ، يمكنك استخدام الصابون السائل طبق أو إسفنجة الصوف الصلبة التي تحوي الصابون ، كن حذراً مع الصواني عند التنظيف ، فقد تميل الصواني المعدنية إلى الخدش بسهولة ، لا تحاول إستخدام سكين أو أداة حادة لتتخلص منهم فهي ستترك أثراً سيئاً على الصواني وجعلها تبدوا قديمة فضلاً عن ذلك يمكنك إستخدام المواد المساعدة على إزالة الدهون .

قد تحتاج أحياناً إلى تنظيف سطح شعلات ، إن تنظيفها يعد سهلاً نسبياً ، وبفضل تنظيفها بعد الإستخدام مباشرة فتظيفها بينما لا تزال سخنة يساعد في سهولة العملية وكذلك إذ كان هناك بقع صعبة يمكنك سكب القلي من الماء المغلي لتسهيل عملية التنظيف ، إياك من إستخدام أي مادة قابلة للإشتعال أثناء عملية التنظيف ، تأكد من تجفيف الفرن بالكامل من المياه أشعله على مدة مرتفعة ، ويشار إلى إشعاله على حرارة 350 لمدة 30 دقيقة .

تنظيف السطح الخارجي للفرن :-

إستخدام منظف المطبخ لجميع الأغراض وقطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح ما تبقى من أسطح الفرن وجعلها نظيفة ، من أجل تجنب ظهور تحور في المناطق التي تم تنظيفها ، يجب عليك تنظيف النوافذ مع منظف الزجاج أو خليط من جزء واحد من الكحول، وجزء واحد من الخل والماء ، و تطبيق ذلك بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية .

تحرص ربّات المنزل دائما على نظافة الفرن دائماَ، ولكن تتعرض دائماً إلى كثرة الانشغالات بالأمور الأخرى والتي تهمل بها نظافة الفرن، وتتراكم فيه الزّيوت وما انسكب من الصّلصات، وغيرها من الدّهون الذّائبة، وتتجمع وتصبح مزعجة وتفقد الفرن رونقه من الدّاخل، ويتطلب جهداً كبيراً حتى يتم تنظيف الفرن من بقايا الزّيوت الملتصقة العالقة داخله، ولذلك لا بدّ من طرق صحيةٍ وأساليبٍ صحيحةٍ نستخدمها لتظيف الفرن.

الخطوات الرّئيسية لتنظيف الفرن من الزّيوت

  • بدايةً عن تنظيف الفرن لا بدّ من فتح نوافذ المطبخ جيداً، وارتداء القفازات، والتّأكد من وجود كامل أدوات التّنظيف اللازمة في عملية إزالة الزّيوت من الفرن، ونحرص أيضاً على توفر الماء السّاخن فهو يساعد جيداً في تسهيل تذويب الزّيوت.
  • يتم إزالة كافة الأدراج من الفرن، وتفكيك العيون أيضاً من سطح الفرن، وكذلك فتح باب الفرن الرّئيسي أيضاً لتنظيفه.
  • عند إخراج صحن الفرن وهو ما يهمنا في إزالة الدّهون عنه، ونقصد بذلك القطعة الكبيرة التي تشبه الصينية المصفحة فهي الجزء الأكبر المعرض لتراكم الدّهون عليه، نستخدم هنا الماء السّاخن ويتم وضع كمية من سائل التنظيف ونقوم باستخدام الفرشاة التي نستخدمها بتنظيف السجاد نستعملها بالفرك جيداً في تفتيت الدهون العالقة، ولا بد من لبس القفازات أثناء التنظيف، ونستمر بإضافة الماء السّاخن أيضاً مع الفرك، بعد خروج الدّهون العالقة والتّأكد تماماً بأنه لم يبقى أية دهون نقوم بسكب الماء فقط على الصّينية ونتركها جانباً حتى تنشف من المياه.
  • يمكن أيضاً استخدام مواد التّنظيف الأخرى التي تباع في الأسواق وهي منتجات خاصة تعمل على تفتيت الدّهون والزّيوت العالقة والمحترقة، وبقايا الطّعام المتراكم التي تصبح شحوماً فيما بعد تحتاج إلى جهد كبير لإزالتها، ولذلك ننصح عند وضع هذه المنتجات على زيوت الفرن نتركها مدّة عشر دقائق، ثم باستخدام الإسفنجة أو الليفة مع سلك الجلي يتم فركها جيداً، سنلاحظ أنّ الدّهون خرجت بسهولة.
  • يمكن مزج الخل الأبيض مع الماء السّاخن بإضافة كوب من الخل إلى لتر من الماء ويتم تنظيف الفرن جيداً بهذا المحلول، ويمكن استخدامه أيضاً بوضع عيون الفرن في المحلول مدة نصف ساعة سنلاحظ ستذوب الدّهون مباشرة.
  • إذا كانت الدّهون صعبة وبقايا الطّعام ملتصقة يتم كشطها باستخدام الملعقة والمشحاف حتى يتم إزالتها أسرع، أو باستخدام ورق الصّنفرة أو ورق الزّجاج النّاعم ويتم فركها جيداً حيث هذه الطّريقة لا تترك خدوشاً على الفرن من الدّاخل أو الخارج.
  • تعتبر آخر خطوة في تنظيف فرن الغاز هو سكب الماء على أجزاء الفرن للتخلص من بقايا المواد الكيماوية التي تمّ استخدامها في عملية التّنظيف ويتم سكب الماء مرتين لضمان نظافته، وبعدها نتركه مدة خمس دقائق، ونحضر قطعة قماش نظيفة لتنشيف الفرن من الماء، وهكذا قمنا بتنظيف الفرن بالكامل من الزّيوت والدّهون الصّعبة.
  • عند الطهو داخل الفرن من المهم للسيدة أن تستطيع الرؤية من خلال الزجاج، وبالأخص عند طهو الحلويات كالكيك ففتح الفرن سيؤدي إلى تغير الحرارة وإن كان في مرحلة الانتفاخ سيتوقف وربما سيهبط، وهي طريقة سهلة وآمنة تفحص الطعام، لكن بعد مرور الوقت وبسبب عملية الطهو التي ربما قد تتسبب بتطاير الأطعمة والدُهون والمواد الكيميائية والأوساخ إلى زجاج الفرن وبعد تكرار عمليات الطهو وارتفاع الحرارة ستجف الأطعمة المتلاصقة على الزجاج، لتشكل طبقة فيصبح الزجاج معتماً، ولحل هذه المشكلة يوجد طريقة سهلة لتنظيف زجاج الفرن بسهولة وفيما يلي ملخص الطريقة.

    طريقة تنظيف زجاج الفرن

    الطريقة الأولى

    • سخني الفرن على درجة مئة وخمسين لمدة ربع ساعة ثم أغلقيه وقومي أيضاً بإغلاق أنبوبة الغاز أيضاً زيادةً في الحرص.
    • ضعي مقدار كوب من الأمونيا في صحن غير بلاستيكي، ثم ضعيه على الرف الشبكي العلوي من الفرن، ثم ضعي وعاء كبير من الماء المغلي على الرف السُفلي، وأغلقي الفرن واتركيه حتى الصباح.
    • في الصباح؛ افتحي الفرن وأزيلي الوعائين دون أن تتخلصي من الأمونيا، لأنك ستحتاجينه.
    • اتركي الفرن مفتوحاً ليتجدد هوائه قرابة الربع ساعة.
    • في صحن الأمونيا أضيفي ثلاث ملاعق من الصابون السائل الخاص بالجلي، وأضيفيه الى ربع غالون من المياه الدافئة، وابدأي بفرك الدهون.

    طريقة أخرى

    ضعي كمية قليلة من بيكربونات الصودا في الماء، ثم اتركيه ربع إلى نصف الساعة ثم افركي به الزجاج المتسخ.

    نصائح

    • نفذي خطوات الطريقة الأولى في المساء وقبل النوم لأنها ستحتاج إلى بعض الوقت، ويفضل أن لا تستخدمي الفرن في أثنائه.
    • عند فرك الدهون يجب ارتداء قفازات لحماية اليدين من المواد الكيميائية، فالأمونيا مادة كاوية للجلد.
    • قومي بتهوية المطبخ جيداً بعد فتح الفرن ليخرج الغازات المنبعثة من الأمونيا طوال الليل خارج المطبخ.

    تنبيهات

    • احذري أثناء تنظيف الفرن من استنشاق غاز الأمونيا المتصاعد من الماء الدافئة أو المتراكم في الفرن طوال الليل، لأنه غاز ضار بالصحة وربما يصل إلى درجة السُّمية.
    • عند خلط الأمونيا بصابون سائل التظيف تأكدي أنه لا يحتوي على مواد تنظيف قوية، فاختلاطه مع بعض المواد الكيميائية قد يؤدي إلى تفاعل ينتج غازات سامة.
    • لا تشمل هذه الطريقة تنظيف زجاج لمبة الفرن، فلا تقتربي منها، إن كانت بحاجة إلى تنظيف فنظفيها بملمع الزجاج وبعد فصل الكهرباء عن الفرن وبحذر شديد ودون أن تضغطي بعنف عليها.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*