كيف تقومين بتلميع الخشب

كيف تقومين بتلميع الخشب

تعتبر أشجار البلوط و السّنديان و غيرها من أنواع الأشجار هي مادة رئيسية في صناعة الأخشاب التي تدخل في صناعة الأثاث ، حيث يحتوي كل منزل على أثاث مصنوع من الأخشاب بمختلف أنواع الأثاث ، و كغيره من موجودات المنازل أو المكاتب أو الشّركات يتعرض الخشب إلى الغبار و الخّدوش أو الاتساخ و غيرها من الأشياء التي يمكن للخشب أن يفقد بريقه و لمعانه ، لذلك نحرص على الخشب أن يكون لامعاً ليصبح سطح الخشب ذو بريق رائع خالي من الغبار و الأوساخ ، لذلك يوجد هناك طريقة صحيحة و سليمة لتلميع الخشب سهل عملها و تطبيقها لتلميع الخشب .

من الطّرق أو السّلوكيات الخاطئة عند تنظيف و تلميع الخشب هو تجنب تنظيفه بالماء لأنّه قد يؤدي إلى تقوّس الخشب و تقلصه ، و عند التّنظيف يجب استخدام قطعة من القماش النّظيف غير المتسخ و يفضّل أن تكون من القطن لأنّه لا تحدث خدش على الأسطح الخشبية عند تلميعه و عدم استخدام قطع القماش الخاصة بالمطبخ ومن الطّرق الخاطئة استخدام زيت الزّيتون لوحده لتنظيف الأسطح الخشبية لأنّ زيت الزّيتون يجمع الأوساخ لاكن يمكن خلطه مع مواد أخرى ، هناك طرق بمتناول الأيدي لتلميع الخشب و من هذه الطّرق استخدام الشّمع حيث يوضع الشّمع على قطعة القماش و يتم تحريكه بطريقةٍ دائريةٍ على السّطح و بعد ذلك إحضار قطعة قماش اخرى و تنظيف قطعة الأثاث مرة اخرى .

تنظيف الأسطح الخشبية باستخدام الشّاي و يتم استخدام الشّاي المغلي بالماء و يتم بعدها استخدامه عندما يبرد كدرجة حرارة الغرفة حيث يمسح الشّاي باستخدام قطعة القماش النّاعمة و يتم إحضار قطعة قماش أخرى بعد غسله برغوة الصّابون و يتم مراعاة التّنظيف بعدم إبقاء أي شيء بين الأسطح المزخرفة حيث يمكن اسخدام الفرشاة للتنظيف ، نستطيع أن نخلط كوب من زيت الزّيتون إلى ربع كوب من الخل الأبيض و هذه الخلطة توضع في زجاجة رذاذ ، نحرص عند التّنظيف أن لا يرش السّطح مباشرة يجب رش الخلطة على قطعة القماش ، يتم خلط أيضاً كوب زيت معدني مع ثلاثة قطرات من زيت الليمون هذه الخلطة تحفظ في حافظة من البلاستيك أو الزّجاج و توضع أيضاً على قطعة القماش و ليس على السّطح مباشرة ، يتم أيضاً خلط زيت التربنتين حيث يتم تحضير ما يعادل ثلاثة أواقي من الزيت إلى أوقية من شمع النّحل و يخلط و يوضع على قطعة قماش و يحفظ في وعاء أيضاً وليس في زجاجة رذاذ. ينصح أيضاً خلط عصر الليمون مع زيت الزّيتون لتنظيف أسطح الخشب و يتم استخدام و تطبيق هذه الطّرق على الأرضيات الخشبية و كافة أنواع الأثاث للحصول على بريق و لمعان يدوم لمدة يوم ٍكاملٍ ، لذا ينصح بتنظيف الخشب عند الحاجة و تنظيفها من الغبار يومياً .

نظافة المنزل

نظافة المنازل هاجسٌ لدى جميع الناس والنساء على وجه الخصوص، وتتنوّع طرق التنظيف باختلاف القطع والمواد الخام المستخدمة في إنتاجها، وأيضاً باختلاف البقع عليها، مع أن الهدف واحدٌ وهو المحافظة على نظافة القطع وعدم إتلافها باستخدام طريقةٍ أو موادٍ لا تناسبها، وسنقدّم شرحاً مفصّلاً لطرق تنظيف الخشب والقطع الخشبية في هذا المقال.

طرق تلميع الخشب

قبل البدء بشرح طرق تلميع الخشب، تجدر الإشارة إلى ضرورة مراعاة الأمور التالية:

  • الماء عدوٌ للخشب، فالخشب لا ينقع نهائياً بالماء مهما كان نوعه، ويجب عدم استخدام الماء في التنظيف، وفي حال الاضطرار إلى استخدام الماء أو أن الماء انسكب على قطع الخشب يجب تجفيف القطعة تجفيفاً تاماً بشكل مباشر، حتى لا تتلف نتيجة امتصاص الماء وانتفاخها.
  • الحركة يجب أن تكون مع اتجاه الخطوط للخشب لا عمودياً عليها، وهذا يساعد في الحفاظ على القطعة.
  • قطعة القماش أو الفرشاة المستخدمة بالتنظيف كلما كانت أنعم، كلما أعطت نتيجةً أفضل، ويفضل قطع القماش المصنعة من الفيبر الشبيهة بقطع تنظيف السيارات.

التنظيف اليومي للأثاث الخشبيّ

التنظيف اليومي للأثاث الخشبي يتمّ بإحدى الطرق الآتية:

  • الأسطح المدهونة بدهان مائيٍّ أو غير المدهونة أصلاً: يتم تنظيفها باستخدام قطعة قماشٍ جافةٍ، أمّا القطع التي تحتوي على نحتٍ وزخرفة، فيتم تنظيفها باستخدام فرشاةٍ جافةٍ.
  • الأسطح المطليةٌ بدهانٍ زيتيٍّ أو طبقة دهانٍ لامعةٍ: يمكن استخدام قطعة قماشٍ مبللةٍ بالقليل من الماء، ونؤكّد أن لا تكون قطعة القماش تقطر ماءً، وتمرّر على قطعة الأثاث كاملةً فتحمل جميع الأتربة والغبار معها تاركةً السطح نظيفاً، وفي حال كانت تحتوي نحتاً أو زخرفةً ممكن أن تكون الفرشاة مبللةً بالقليل من الماء.
  • أمّا الأسطح المغطاة بقشرةٍ خشبيةٍ ناعمةٍ: يتم مسحها بعنايةٍ فائقةٍ بقطعة قماشٍ جافةٍ أو مبللةٍ بالقليل من الماء ولا يتمّ إضافة أي مادةٍ أخرى نهائياً، حتى لا ننزع أو نخدش تلك الطبقة الرقيقة.
  • في الحالات السابقة يمكن استخدام المكنسة الكهربائية، فهي تقوم بالمهمة على أكمل وجهٍ، خوصاً وأنّها تعمل على سحب الغبار عن السطح بكفاءةٍ عاليةٍ.

تنظيف البقع عن الأثاث الخشبيّ

تنظيف البقع عن الأسطح له عدّة طرقٍ ندرج أكثرها شيوعاً:

  • باستخدام قليلٍ من الخل المخفف بالماء لمسح الأسطح وإزالة البقع عنها. لا يوضع المحلول مباشرةً على الخشب وإنّما على قطعة قماشٍ وبعدها يمسح الخشب. يجب الانتباه إلى أن الخل المركز حامضيٌّ يعمل على تآكل السطح لذا يجب تخفيفه بالكثير من الماء.
  • باستخدام الخل المخلوط بالزيت وبمقدار 1:1، ويدهن السطح بالمحلول بعد وضعه على قطعة قماشٍ، فيزيل آثار البقع ويعطي السطح لمعاناً.
  • باستخدام ملمع الخشب، وهي المادة التي تباع في المحالات التجارية: وهذه المادة عبارةٌ عن نوعٍ من أنواع الشمع التي تقوم بتنظيف السطح، وتغطيته بطبقةٍ تحميه من العوامل الجويّة الخارجيّة، مثل الغبار والشمس والرطوبة. ملمع الخشب يبقى أثره لفترةٍ طويلةٍ لذلك لا ينصح باستخدامه على فتراتٍ متقاربةٍ، كما ويمكن تغطية الأسطح بعدة طبقاتٍ لإعطاء نتائج أفضل.
  • للبقع الدهنيّة يتم إضافة بودرة الأطفال Talc powder فهي تعمل على امتصاص الزيت والدهون، وباستخدام مكواةٍ بعد تغطية البودرة بقماشٍ قطنيٍّ ناعمٍ يتم الضغط على البودرة لتسحب أكبر قدرٍ ممكن من الزيت أو أيّ شيءٍ دهنيّ.
  • بقع الماء التي تخترق الطبقة اللامعة وتستقر تحتها، تترك أثراً فاتح اللون أو أبيض على سطح الخشب، يوجد عدة طرقٍ لمعالجتها وتحسين شكل الخشب هي كالأتي:
    • بتغطية السطح بطبقة زيتية أو باستخدام ملمع الخشب الزيتيّ.
    • إذا لم تنجح الطريقة يتم وضع قليلٍ من معجون الأسنان على قطعة قماشٍ مبللةٍ وفرك المنطقة بها حتى تزول البقعة.
    • إذا بقيت البقعة أو أي أثرٍ لها يتم خلط قليلٍ من صودا الطعام مع معجون الأسنان لعمل معجون ذا قوةٍ أكبر على طرد الماء، يتم فرك المنطقة جيداً باستخدام قطعة قماش ناعمةٍ على أن يوضع المعجون عليها وليس على الخشب مباشرةً.
    • إذا بقيت البقعة، أخر محاولة هي باستخدام الكحول الأبيض أو التنر بعد وضعه بسخاءٍ على قماشٍ والفرك جيداً للقطعة للتخلص من البقعة. لكن يحب التأكد من أن الكحول أو التنر لن يقوم بإزالة الدهان أو إتلاف القطة لذا يجب تجريبه أولاً على منطقةٍ مخفيةٍ من القطعة.
    • بعدها يتم تغطية السطح بطبقة شمع الخشب لإعطاء اللمعان للسطح وحمايته من أي بقعة ماءٍ جديدة.
    • بعد أن يجف الشمع جيداً يتم مسح القطعة بقماشٍ قطنيٍّ نظيفٍ جاف.

تعتبر الأخشاب من المواد التي لا غنى عنها في تصنيع الأثاث، حيث إنّ ما يتم صنعه من الخشب من مفروشات وأثاث منزلي يشهد إقبالاً بصورة أكبر من المفروشات المعدنية. والأخشاب بعد أن يتم معالجتها وصقلها يتم دهنها بمواد طلاء لامعة أحياناً حتى تحمي الأخشاب من الخدوش وأشعة الشمس التي تساهم في تقليل لمعة الأخشاب، فالخشب معرّض للغبار أيضاً وكذلك يلتصق به بقايا الطعام مثل مائدة الطعام، وغرفة الاستقبال، فالخشب عندما يحتفظ بلمعانه وبريقه يمنح المنزل فخامة وإشعاعاً وجماليةً أكثر، وهنا لا بدّ من العناية بتلميع الأخشاب والمحافظة على نظافتها دائماً. وتالياً نقدّم لكِ سيدتي طرق تلميع الخشب.

طرق تلميع الخشب

  • تجنّب تلميع الخشب بالماء فقط يومياً، فالاعتقاد أنّ الماء وحده يلمع الخشب من الاعتقادات الخاطئة والتي يجب تجنّبها وعدم العمل بها، نظراً لأنّ الماء يضر بالخشب، ذلك أنّ مع مرور الأيام يمتص الخشب الماء، ويؤدي إلى تقوسه، فلذلك ينصح بعدم التنظيف والتلميع بالماء.
  • استخدام الخلطات التي تعمل على تلميع الخشب مثل خلطة زيت الزيتون والخل، ويتم تحضير هذه الخلطة بخلط كوب من الزيت وكوب من الخل

( أي نوع خل) ويحرك جيداً، وباستخدام قطعة قماش ناعمة جافة يتمّ فرك الخشب جيداً من خلال الاستعانة بهذه الخلطة، وبعد ذلك يُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش جديدة جافّة للتخلّص من بقايا هذه المحلول، وهكذا نكون قد حصلنا على سطح لامع ونظيف.

  • الشمع حيث يباع على عدة أشكال مثل معجون أو بخاخ أو دهن، ويمتاز الشمع بإعطائه لمعة قوية لمدّة أطول ويحمي أكثر من الأوساخ والغبار والخدوش والرطوبة، وذلك من خلال وضعه على قطعة قماش جافة وبحركة دائرية يتمّ الفرك جيداً، مع المسح مرةً ثانية بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُفضل استخدامها عندما يتطلّب الأمر التلميع مرةً أخرى.
  • التلميع باستخدام المواد المخصّصة لتلميع الخشب ويتم الحصول عليها من الأسواق التجارية، حيث توجد على شكل بخاخ مضغوط، يُرش سطح الأثاث بالمادة ويتم فركه بقطعة قماش نظيفة.
  • التلميع باستخدام الشاي، ويتم تحضير الشاي بغلي الماء ووضع الشاي عليه دون إضافة السكر، وبعد أن يبرد يتم تنظيف وتلميع الخشب بالشاي، حيث سنحصل على لمعة رائعة للخشب، وننصح أيضاً بعدم وضع أكواب الشاي والكاسات على سطح الطاولة مباشرة لذلك يتم وضعها في صينية، أو على قطع صغيرة مخصّصة لوضع الأكواب عليها.
  • خلطة عصير الليمون والزيت لتمليع الخشب، حيث نخلط كوب من زيت الزيتون ونصف كوب من عصير الليمون، ويوضع في بخاخ وينظّف بقطعة قماش نظيفة جافة، ويُمسح مرّة أخرى بقطعة قماش أخرى.
  • أحياناً يتمّ تلميع الخشب بمزج ملعقة كبيرة من الخل طبيعي مع كمية من الماء الدافئ، حيث يتم مسح السطح مباشرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*