كيف تتخلصين من العفن بالمنزل

كيف تتخلصين من العفن بالمنزل

الرطوبة

تتعرض المنازل -ولا سيما في فصل الشتاء- إلى العديد من المشاكل نتيجةً للتغيرات الجوية المختلفة، وأحد أكثر هذه المشاكل انتشاراً هي مشكلة الرطوبة والعفن؛ لذلك كان لا بد من وجود نصائح تساعد على التخلص منها والتخفيف من وجودها، نظراً لما تسببه من مشاكل تتعلق بالجهاز التنفسي وتحديداً للأطفال.

خطوات التخلص من الرطوبة

ومن أهم الخطوات التي يؤدي اتباعها إلى التخفيف والتخلص من مشكلة الرطوبة ما يلي:

  • يجب عليكِ كربّة منزل أن تعملي على تهوية البيت بشكل مستمر يومياً من خلال فتح النوافذ والسماح للهواء ولأشعة الشمس بالدخول إلى البيت؛ لأن ذلك يقضي على آثار الرطوبة أو نموّ ما يسببها كالفطريات.
  • حاولي أن يكون زجاج منزلكِ مزدوجاً، بحيث يحفظ درجة حرارة البيت عاليةً.
  • في حالة احتواء منزلكِ على غرف خالية من النوافذ، فينصح بتركيب ميكفات أو أنظمة تهوية ميكانيكية تساعد على تهوية هذه الغرف.
  • احرصي على وضع الصحف في أسفل رفوف الخزائن الموجودة في بيتك، سواء إن كانت في المطبخ أو لتخزين الملابس؛ لأنها تقوم بامتصاص الرطوبة، إضافةً إلى إمكانية استخدام الفحم، فهو ذو فاعلية كبيرة في امتصاص الرطوبة وكذلك رائحة العفن.
  • يمكنكِ أيضاً الاستعانة بالملح من خلال وضع كمية من الملح في الأماكن التي تكون أكثر تعرّضاً لوجود الرطوبة فيها.
  • أخبري زوجك بضرورة إعادة طلاء أو دهان الأثاث أو النوافذا الخشبية؛ لأنه يمنع نمو الفطريات التي تسبب العفن.
  • ضرورة فتح منافذ الحمام بعد استخدامه؛ لأنه يعتبر المصدر الرئيسَ للرطوبة بسبب وجود البانيو فيه، إضافةً إلى تغيير أختام المصارف لتجنب تسرب المياه وبالتالي الرطوبة.
  • ابتعدي عن تجفيف الملابس أو القطع القماشية بداخل البيت نفسه؛ لأن المياه التي ستتبخر منها ستتكاثف على جدران غرف المنزل.
  • ضرورة إصلاح التشققات والثقوب الموجودة في الجدران أو الأسقف؛ لأنها تؤدي إلى تسرب المياه.
  • استعملي المواد المزيلة للرطوبة، واحرصي على أن تكون محتوية على كمية من هلام السيليكا، الذي يساعد على التخلص من الرطوبة والعفن بشكل سريع.

نصائح للتخلص من العفن

أمّا بالنسبة للعفن، فيتم التخلص منه من خلال اتباع التالي:

  • احرصي على تهوية الأماكن التي تتواجد فيها المياه كالحمام والمطبخ؛ لأنها تكون أكثر عرضة لنمو الفطريات وبالتالي العفن.
  • استخدمي مزيج من الكلور والمياه من خلال رشه على المناطق العفنة؛ لأنه يساعد على القضاء عليها ومن ثم قومي بتجفيفها.
  • ضعي المواد التي تحتوي على مضادات للميكروبات والجراثيم التي يسبب وجودها التعفن.
  • أسباب الرطوبة

    من أشهر المشاكل المزعجة التي تتعرض لها الكثير من الأبنية هي مشكلة الرطوبة ، و الرطوبة لها أسباب متعددة تنشأ من خلالها و من أسباب الرطوبة و مصدرها هو رطوبة الجو و الرطوبة الداخلية التي تنشأ نتيجة إمتصاص الجدران من رطوبة الرض خصوصا عن طريق الخاصية الأسموزية حيث لا يوجد أي جدار في العالم لا يتعرض للرطوبة و الكل يتعرض للرطوبة و لكن بنسب مختلفة و لذلك تبقى مشكلة الرطوبة تؤرق الجميع لأنها تؤدي للعفونة و مشاكل صحية تهدد صحة الإنسان لذلك لا بد من القضاء على رطوبة لجدران و هناك طرق عديدة للتخلص من رطوبة الجدران منها:

    طرق التخلص من الرطوبة

    1. عزل الجدران من الدّاخل: تختلف طرق عزل الجدران المستخدمة لمنع الرطوبة من أهم الطرق للتخلص من الرطوبة هو إستخدام ألواح من البولسترين الملتصقة بألواح من الجبس و تسمى جبسنبورد ، و يتم إلصاقها بالجدران المعرضة للرطوبة بإستخدام نوع خاص من اللواصق الخاصة بالإسمنت . هذه الطريقة ناجعة في عزل الرطوبة بالكامل حيث تعكس الحرارة من الداخل و الخارج و حسب الصيف و الشتاء عدا عن وظيفتها في عزل الرطوبة توفر تشطيب إقتصادي للجدران و هي طريقة غير مكلفة مادياً. بعض الناس يتم تغطية الجدار بالسيراميك الملون و هذا يمنع الرطوبة بالكامل و عملية مكلفة أيضاً .
    2. عزل الجدران من الخارج:عندما تكون جدران المنزل غير ملتصقة بأحد المنازل يسهل عزلها من الرطوبة حيث يتم رش الجدار من الخارج بمادة الزفتة و من ثم إستخدم القصارة مرة اخرى أو بإستخدام الحجر و إلصاقة على كامل الجدران أي تصبح واجهة المنزل واجهة الحجر . إذا كان المنزل متصلاً مع منزل آخر و هناك فراغ بسيط بينهما يتم إستخدام الصوف الصخري في ردم هذا الفراغ و من ثم كبسه عن طريقة الحجارة و الإسمنت و بالتالي نكون قد صنعنا عازل جيدة من الرطوبة .
    3. معالجة الجدران:من طرق معالجة الجدران المعرضة للرطوبة يتم تكسير الجزء السطحي للجدار حيث تظهر أجزاء الجدار من الداخل ، و بعد ذلك يتم إضافة خليط من مادة الإسمنت الرغوية مع لفائف من الصوف الصخري حيث تعمل هذه التركيبة على العزل الحراري داخل الجدار و بالتالي يمنع تسرب الرطوبة لخارج الجدران . أو يتم إستعمال مادة البولي يورثيان أو مادة الزفتة في سد فراغات الجدار من الداخل و من ثم إعادة قصارة الجدار مرة أخرى و طلائه مرة أخرى . ينصح بإستخدام مادة لاصقة تغطي سطح الجدار كاملاً ثم يعاد طلائه فهكذا تعتبر من أفضل طرق العزل المستخدمة .
    4. رطوبة الجدران

      رطوبة الجدران هي من المشاكل الشائعة بشكل كبير في كثير من البيوت في فصل الشتاء، وتسبّب العديد من المشاكل للجهاز التنفسي، مثل التهاب الأنف، والحساسية والربو، كما أنّها تسبّب في تعفن الأثاث المنزلي، وتشوه منظر الحائط، حيث إنّها تتشكل على هئية بقع قبيحة المنظر، بالإضافة إلى أنّها تبعث الروائح الكريهة في المنزل.

      التخلّص من رطوبة الجدران

      • الحرص على تهوية المنزل وخاصة في فترات الصباح، فالتهوية تعمل على إنعاش أجواء المنزل، كما أنّها مهمّة في تغيير هواء المنزل وتجديده، وتهوية المنزل بصورة يومية ولمدّة عشر دقائق، تحول من نمو الفطريات.
      • وضع زجاج مزدوج على الشبابيك والأبواب، فالزجاج المزدوج يحافظ على درجة الحرارة في المنزل، كما أنّه يمنع من حدوث التكثيف في المنزل.
      • الأفضل استخدام التهوية الميكانيكية في المنزل، وخاصّة في الغرف التي لا يوجد بها شبابيك.
      • وضع قطعة من الفحم في الغرفة، فالفحم فعال في امتصاص الرطوبة من المنزل، وكذلك يخلّص الغرفة من رائحة الرطوبة المزعجة، وتوضع قطعة الفهم في علبة مثقوبة بعدة ثقوب في الغرفة، ويجب تجديد قطعة الفحم كل أسبوع.
      • وضع ملح خشن في وعاء مفتوح في الغرفة التي يوجد بها الرطوبة، وفي غضون أيّام ستزول الرطوبة من الغرفة بشكل كبير؛ وذلك لأنّ الملح من المواد الفعالة في امتصاص الرطوبة.
      • تجديد طلاء النوافذ والأبواب الخشبية، وذلك لمنع وللحدّ من نموّ العفن والفطريات.
      • الماء البرك هي السبب الرئيسي في الرطوبة، لذا يجب بعد الاستحمام تهوية الحمام، ويجب أيضاً تجديد الأختام موجودة حول المصارب والحمام، وذلك للحيلولة من تسرب المياه.
      • تجنّب تجفيف الملابس داخل المنزل، بالمياه المسببة لرطوبة الملابس ستتبخّر وتتحوّل إلى بخار ماء، وبالتالي سيترسب بخار الماء على جدران المنازل، وبالتالي ستتشكل الرطوبة.
      • إذا كانت جدران المنزل تحتوي على الشقوق والفتحات يجب العمل على إغلاقها، وسدّها وذلك حتّى تتسرّب المياه إلى داخل المنزل، وبالتالي تتكوّن الرطوبة.
      • استعمال المواد المخصصة لمكافحة الرطوبة، وخاصة تلك المواد التي تحتوي على مادّة هلام السيليكا.
      • عزل الجدران من الداخل والخارج، ويكون العزل من الداخل باستخدام الألواح جبسنبورد وهذه الألواح المصنوعة من مادّة البولسترين، ومدعمة بألواح الجبس، وتلصق هذه الألواح على الجدران باستخدام نوع خاص من اللواصق، وعزل الجدران من الخراج يكون بدهن الجدران باستخدام مادة الزفتة، ثّم قصارتها مرّة أخرى، ومن الأفضل لفّ المنزل بالحجر وهذه الطريقة في حال كان المنزل بعيداً عن المنازل المجاورة، ولكن في حال كان المنزل قريب من منزل آخر، فيتمّ عزله باستخدام الصوف الصخري.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*