كيفية تعطير المنزل وجعله نظيفا

كيفية تعطير المنزل وجعله نظيفا

تجميل المنزل

تحرص بعض ربّات البيوت على تجهيز منازلهن بأبهى صورة، لذا نجد المرأة تتفنّن في تصاميم الديكورات وتشتري أحدث الأثاث لتجعل المنزل لوحة فنية رائعة تلفت أنظار جميع الضيوف حينما تدعوهم لزيارتها، ولكن البيت الأنيق لا يقتصر على جمال ما فيه من موجودات، بل لا بد أيضاً من أن يكون نظيفاً على الدوام، ورائحته زكية طيّبة تبعث في نفوس الزائرين شعوراً بالانتعاش والسعادة، وتعكس الذوق الرفيع لصاحبة المنزل التي تهتم بالتفاصيل الدقيقة لمنزلها كي يحظى بإعجاب الجميع ويكون مثالاً يُحتذى به.

لعلّ رائحة المنزل العطرة لها تأثير مباشر على الحالة النفسية لساكنيه، وتُشجّع الآخرين على تكرار الزيارة مراتٍ أخرى، لأن الرائحة لا ترى لكنها تعتبر من الأمور الحسية التي تترك انطباعاً لدى الزوار عن البيت وأهله، وهذا يوجب على صاحبة المنزل أن تتبع مجموعة من النصائح لضمان بقاء منزلها برائحة طيبة ومنعشة طوال الوقت :

نصائح بسيطة لتعطير المنزل

  • التخلص من الأوساخ والنفايات أولاً بأول: وذلك بتنظيف البيت بانتظام وتجنب ترك الحمام أكثر من يوم دون تنظيف لأنه المصدر الأول لانبعاث الرائحة الكريهة في المنزل، كذلك عدم ترك أواني الطهي وسخة في المطبخ، وعدم تأخير إخراج النفايات اليومية من المنزل، إضافة إلى تنظيف الثلاجة باستمرار والتخلص من أي خضار أو طعام تالف موجود في المطبخ .
  • غسل الستائر بشكل دوري: حيث إنّ الغبار والأتربة الخارجية غالباً ما تعلق بالستائر الملاصقة للنوافذ، فقد تسبب رائحة غير مستحبة، لذا لا بد من غسلها من فترة لأخرى، ولا مانع من وضع القليل من معطر الغسيل لإعطاء المكان رائحة النظافة والتعقيم.
  • المواظبة على تهوية المنزل كل صباح: حيث إنّ بقاء الغرف بهوائها القديم يمنح المكان رائحةً كريهة، لذا يجب تجديد هواء الغرف يومياً مرتين على الأقل بفتح النوافذ جميعها.
  • تجنب التدخين داخل المنزل: حيث يُفضّل عدم التدخين داخل البيت، وإن حصل فيجب تهوية الغرفة لطرد الدخان المتناثر لأنه سوف يتراكم على الأقمشة والكنب ولا يزول بسهولة.
  • تنظيف غسالة الملابس من حينٍ لآخر: وذلك لأن الغسالة مع مرور الوقت تنبعث منها رائحة كريهة لذا يجب تنظيفها بالماء والخل لإزالة هذه الرائحة التي قد تنتشر في أرجاء الحمام أو المطبخ .
  • تعطير المنزل باستمرار: يُفضّل استخدام معطر موحد لكل غرف المنزل لأنّ الروائح المتضاربة تعطي رائحةً غير محببة، ويستحب رش الكنب والسجاد والستائر بنفس المعطر لتنتشر الرائحة الطيبة في كل مكان، كما يمكن استخدم البخور لتبخير المنزل يومياً؛ فهو يُنعش المكان برائحته الزكية.
  • استخدام الشموع العطرية: وذلك بإشعالها مع المساء لتعطير أرجاء المنزل وتجميل شكله أيضاً.
  • وضع معطر داخل المكيف الهوائي: فهو سيبعث الرائحة العطرة لكل المكان وينشرها مع الهواء.
  • وضع قطرات من إحدى الزيوت العطريّة؛ كزيت اللافندر في أعلى التيبل لامب، وعند إضاءته سيتبخر الزيت ويمنح المكان رائحةً عطرية جميلة.

و من لا يحب أن يكون بيته مميزاً بين الآخرين ، و إن يختلف بيته عنهم ، يراه الجميع فينبهر به و يراه أكثر من مميز ، يكون ذلك بالاهتمام به من جميع النواحي أي أنه عند تصميم البيت اختيار الديكور الخاص به و المختلف عن  الآخرين ، أو اختيار الديكور الذي تشعرين بأنه سيضيف للمنزل التميز و الابداع ، و بعد ذلك ان تقومي باختيار الأثاث الذي يناسب الديكور للمنزل ، و عليكي ان تكوني جريئة في اختيار الألوان للاثاث و  يعتبر اللون البني هو اللون الأكثر طلباً للأثاث في العديد من المدن ، و بعد ذلك عليكي ان تقومي بترتيب ذلك الأثاث بطريقتك المميزة و محاولة اجتناب بعض الطرق التقليدية ، و بعد ذلك الاهتمام الكبير بنظافة البيت بالإضافة إلى استخدام المعطر للمحافظة على رائحة البيت جميلة طوال الوقت ، و للمحافظة على البيت قومي كل يوم صباحاً فتح الشبابيك و السماح لدخول الهواء النقي و الشمس إلى المنزل و الغرف ، ثم قومي بترتيب المنزل جيدا ، و تجنبي ان تضعي أي شيء  بمكان ليس بمكانه ، ثم قومي بتنظيف الأرض او السجاد جيدا و ان لا تري على الأرض أي من البقع أو الاوساخ ، ثم تنظيف المطبخ جيدا ، فتقومين بجلي الجلي ثم تقومي بتنظيف الحوض و تنظيف الغاز و تنظيف اثار الطبخ من على الجدران ، و تنظيف الارضية للمطبخ ، و مسح الخزن ، ثم تنتقلي إلى الحمام و تنظيفينه ، و بعد ذلك تقومين برش العطر على أنحاء المنزل ، كوني متأكدة بأنك لو قمتي بتلك الخطوات بشكل مرتب فسوف تجدين منزلك مرتبا جدا و لا يحتاج إلى أي عناء بعد ذلك ، حاولي استخدام أدوات لزينة دون المبالغة الكبيرة في ذلك ، قومي بوضع الملصقات للاطفال بغرف الاطفال و رتبي الالعاب بشكل جميل داخل غرفهم و اهتمي بغرفتك جيداً و قومي بوضع الصور على سبيل المثال على الاثاث الخاص بك مع الزينة ، و استخدمي معطر الملابس إلى الملابس لاعطاء رائحة جميلة لها ، قومي بغسل المواعين باستخدام سائل التنظيف مع الخل أو حمض الليمون للحصول على نظافة رائعة لها ، قومي بترتيب المكياج في غرفتك و إياك و الاهمال في تلك الخطوة لأنها مهمة جدا ، و قومي بوضع الاكسسوارات بعلب مميزة لاعطاء شكلا جميلا و انيقا ، و تجنبي أي نوع من الفوضى في القيام بأي من تلك الخطوات ، و قومي بعمل جدول لتعزيل المنزل و ترتيبه ، و هناك العديد من القطع المتوافرة في الاسواق التي تساعدك على جعل منزلك مميزاً مثل علب الماكياج لوضعها في علبة جميلة ، او علاقة للشنط او الشالات ، و ادراج خاصة للملابس الداخلية ، و علاقة الاكسسوارات ، و استخدام اكياس الضغط للتخلص من الملابس الصيفية في اوقات الشتاء و التخلص من الملابس الشتوية في فصل الصيف .

بعد فترة من الزواج ، تصبح الحياة ذات نمط واحد ، ويبقى الروتين سيد الأجواء ، ولكن كيف يمكن للمرأة أن تجعل بيتها رومانسيا ، وأن تقتل الروتين المتغلغل لحياتها ؟

هناك العديد من الأمور التي من شأنها أن تغير مجرى الحياة ، وأن تسعد الزوجة في بيتها ، أن يشعر الرجل كأنه في جنته مع رفيقته .

الدهانات :-

تعتبر الدهانات من أكثر الأشياء التي تبعث على الرومانسية في البيت ، فهي تبهج المنظر ، وتوحي بالجمال والاهتمام ، وتعزز من جمال المنزل ، وتجعله في أبهى حلته .

الفراش :

يجب أن يكون فرش البيت نظيفاً ومرتباً ، ويتماشى مع الموضة ، ويعتبر الفراش المصدر الأهم لابراز جمال البيت ، إمكانك جعل بيتك رومانسيا من خلال ألوان المفروشات التي تختارينها ، فاجعليها متناسقة مع بعضها ، ولا تكثري منها ، واختاري حجم الفرش يتناسب مع حجم البيت .

مفرش الطاولة :-

اختاري المفارش لطاولتك ، بحيث تتناسب مع الألوان بصفة عامة ، ولا تجعليها في خانة لوحدها ، وتخلي عن المفارش القديمة ، خاصة في ظل وجود مفروشات جديدة للبيت بأكمله ، وبامكانك وضع مزهرية صغيرة فوقه ، فهي تجمل من المنظر العام للبيت ، وتوحي بالفخامة ، والرومانسية .

الأضواء :-

فلا يوجد شيء يبعث على الرومانسية بقدر الأضواء الساقطة ، فهي توحي بالمحبة ، والفخامة في أن واحد ، وتعطي روحا جميلة للبيت ولساكنيه ، وعند اختيار الأضواء يجب ان تكون مريحة للنظر ، تعطي انارة كافية .

المناظر المعلقة :-

عندما تختاري البرواز ، اجعليه بحجم متوسط ، لا كبير ولا صغير ، واختاري صورة تحكي عن قصة معينة ، وانتقيها بعناية ، وعندما توزعيها في البيت ، لاحظي أن هناك براويز يمكن وضعها في الصالون ، ولا يمكن وضعها في غرفة النوم مثلا ، واجعلي في المطبخ برواز رسم عليه طبق من الفواكه مثلا ، فهو يبعث على الحيوية والنشاط .

الستائر :-

اختاري ستائرك بعناية ، فالستائر هي عنوان البيت ، فيجب أن تكون مبهجة لا قاتمة ، والأهم من ذلك أن تتناسق مع الألوان سواء الدهان أو الفراش وما الى ذلك ، وحاولى تجنب الستائر الأكثر من طبقة ، فهي توحي بالكآبة ، وتبعث جوا من الكسل والخمول ، اتركي ستائرك منسدلة في فترة المساء ، لأنها تعطي منظرا رائعا مع انعكاس الأضواء عليها .

السجاد والنجف :-

فالأرضية والسقف لهما دور بارز في اظهار روح المنزل ، فيجب أن يكون في بيتك سجادة ممتدة في وسط الصالون ، بالاضافة الى وجود نجفة في السقف ، فهي توحي بالفخامة .

وأخيراً ، فان البيت ليس مهم أن كان مفروشاً بأحلى المفروشات ، ولكن الأهم هي راحة البال ، وحب الزوجين لبعضهما ، وراحة الأبناء بينهما .

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*