كيفية القضاء على الصراصير المتواجدة بالمنزل

كيفية القضاء على الصراصير المتواجدة بالمنزل

تعد الصراصير من أكثر الحشرات المزعجة ، و تعاني الكثير من ربات البيوت من انتشار الصراصير في المنازل بشكل كبير و مزعج ، رغم قيامهم بالعديد من المحاولات للتخلص منها ، لكن هناك بعض الوصفات المجربة و التي تساعد في التخلص من الصراصير و منها

الوصفة الأولى

ملعقة حليب بودرة

نص علبة حامض البوريك – من الصيدلية

ملعقتين كبيرة دقيق

ملعقتين كبيرة سكر

ماء بكمية حسب الحاجة

الطريقة

يتم خلط جميع المقادير السابقة المقادير مع بعضها و عجنها بالماء ، لكن ينبغي التنويه على عدم الإكثار من الماء و ذلك للمحافظة على تماسك العجينة و حتى لا تصبح رخوة

كوري العجينة بحيث تصبح على شكل كرات صغيرة و من ثم وزعيها بكل مكان تحت الثلاجة والفرن والدواليب وفوقها وفي الحمامات وفي كل مكان تتوقعى يتوقع خروج الصراصير منه

اتركي جميع الكرات التي قمت بنشرها في المنزل لمدة ثلالة أيام أو حتى تجف لوحدها و حينها ستحصلين على نتائج مرضية بإذن الله

الوصفة الثانية

قومي بنثر الاسفونيك في البلاليع و قنوات المجاري و جميع الأماكن التي يتوقع خروج الصراصير منها مثل المغاسل والحمامات والمطبخ و اي فتحه أو مجرى لتصرف المياه

أغلقى جميع الأماكن التي قمتي بوضع الاسفونيك فيها كرري هذه العملية في كل مرة يجف فيها الاسفونيك

و ينبغي التنويه على ضرورة تكرار هذه العملية و ذلك لان الصراصير عندما تقوم بوضع بيضها تضعه بكيس فيه اربعين بيضه لذلك يجب المداومه و عدم التمهل في القضاء عليها

نصائح للقضاء على الصراصير

نصائح للقضاء على الصراصير:

حاولي دائما أن تقومي بتجفيف الارضيات والخشب والمطبخ خصوصاً


عند مسح حوض المطبخ و الحمام احرصي على أن تصبي القليل من الكلوركس المركز ، حيث إن الكلوركس يتميز برائحته التي تجعل الصراصير تهرب من المنطقة

تخلصي من الأثاث القديم و الذي يمكن أن يكون موطناً للصراصير

احرصي على عدم تعرض قطع الخشب في المنزل أو الأثاث المنزلي الخشبي للرطوبة ، فظهور الصراصير و انتشارها عادةً ما يكون مرتبطاً بالرطوبة

إنّ الصراصير هي حشرات من فئة الزواحف، تتميز بحجمها الصغير، وتوجد بكثرة في المجاري، والحمامات، والقمامة، والأماكن القذرة، وهي سريعة التكاثر، وتستطيع العيش دون طعام لمدة ستة أشهر، كما يمكن لقلبها أن يتوقف مدة ساعة دون أن يتأثر نشاطها وقوتها، وهي لا ترى، فليس لها أعين، وسنذكر في هذا المقال أسباب وجود الصراصير في المنزل، وكيفيّة القضاء عليها.

أسباب وجود الصراصير في المنزل

  • وجود فتحات كثيرة في المنزل، مما يسمح بدخول الصراصير والحشرات المختلفة إليه.
  • تراكم القمامة، فعدم التخلص منها بشكل يومي، وتركها طوال الليل خاصة إذا احتوت على بواقي طعام يُسبب ظهور الصراصير في المنزل.
  • إبقاء الأسطح مكشوفة ورطبة، فهذه البيئة جيدة لتجمع الصراصير.
  • ترك الأطباق المُتسخة ببواقي الطعام في حوض المطبخ لفترة طويلة.
  • ترك أجزاء خشبيّة غير مستخدمة في المنزل، فهذه الأجزاء تجذب الصراصير للعيش فيها بحثاً عن الدفئ.
  • إبقاء فتحات الأحواض مفتوحة.
  • ترك الأطعمة مكشوفة، وفي أماكن غير مُغلقة.

كيفيّة القضاء على الصراصير

  • استخدام عجينة البوريك، وهي تُباع في الصيدليات لقتل الصراصير، كما يمكن تحضيرها في المنزل بإحضار نصف علبة من مسحوق حمض البوريك، وملعقة من الحليب البودرة، وملعقتين من السكر، وخلط المكوّنات جيداً، حيث يقضي حمض البوريك على الصراصير عند ظهورها في المنزل، ويجب وضع العجينة لمدة أسبوعين خاصة في الأدراج، وتحت الفرن، والخزائن.
  • استعمال مُبيد حشري، وذلك برش المبيد في الأماكن التي تتجمع فيها الصراصير، واتباع الإرشادات المدوّنة على العلبة.
  • وضع الأطعمة التي تجذب الصراصير، فذلك يؤدي إلى أكلها لها، ونقلها إلى باقي الخلية في مكان وجودها، وبالتالي سهولة القضاء عليها.
  • وضع مصيدة للصراصير، وإضافة مادة لاصقة إليها.
  • استعمال برطمانات الماء، ووضعها بمحاذاة الجدران، فستحاول الصراصير الدخول إلى المرطبانات ولن تتمكن من الخروج منها، وبالإمكان إضافة القهوة إلى الماء.
  • وضع زجاجات المشروبات الغازيّة في أماكن وجود الصراصير مع قطع رأس الزجاجة.
  • رش السوائل السامة المركزة على أماكن وجود الصراصير.
  • خلط الماء بالصابون، فذلك يقتل الصرصور خلال دقيقة، وليحصل ذلك يجب رش الماء والصابون على الصرصور.

نصائح للقضاء على الصراصير

  • تنظيف المطبخ من الدهون؛ لأنّ الصراصير تتجمع عليها.
  • إصلاح حنفيات المياه التي تُسرب المياه.
  • وضع قطع النفتلين في زوايا البيت.
  • إبعاد الأخشاب عن المنزل، حيث تُفضل الصراصير الخشب للاختباء به من البرد.
  • إغلاق الشقوق والفراغات الموجودة في النوافذ والأبواب.
  • رمي القمامة باستمرار.
  • عدم ترك الأطعمة مكشوفة.
  • وضع قشر الخيار، والليمون، والثوم، والنعناع في أماكن تجمع الصراصير، فهي تُعتبر من المواد الطاردة لها.
  • يعتبر الصرصور من الحشرات الأكثر ازعاجاً لعدد كبير من الناس ، ويشكو دائماً الكثير منهم عن سعيهم للوصول إلى طريقة تمنحهم من التخلص من الصراصير والقضاء عليها بشكل تام في حال تواجدها في منازلهم ، وقبل الخوض للحديث عن أهم الطرق والوسائل التي من شأنها القضاء التام على الصراصير ، سنقدم بعض من المعلومات عن تلك الحشرة .

    ينتمي الصرصور لرتبة من رتب الحشرات المجنحة والتي اشتهرت بكونها آفة متواجدة في المنازل ، وتم معرفة هذا العالم من الصراصير منذ 250 مليون سنة ، ونجد ما يزيد عن 3.500 نوع من أنواع الصراصير منتشرة في بيئات مختلفة ومتفاوتة مثل الغابات الاستوائية ، والصحاري ، أمّا فيما يتعلق بالإنسان فالصراصير التي تعيش حيث يعيش الإنسان و بمكان إقامته تقارب العشرين نوعاً .

    وتتصف هذه الحشرة بأجنحتها الصغيرة ، والست أرجل ، أمّا أجنحتها فهي بنيّة في لونها و شفافة ، وهو صاحب جسم مفلطح لونه يميل للسمرة ، بالإضافة لعيناه الكبيرتان كما يملك قرنا استشعار طويلان . ويعتبر الصرصور الكائن الأوحد الذي يتواجد فيه الميكروب أو البكتيريا ، التي بدورهم يقوموا بنشرها في أرجاء المنزل ، ومن شأنهم الاقتراب من طعام الانسان في المنزل ، واتلاف الكتب أو ورق الجدران ، ويسمى صوت الصرصور صرصرة أو صريراً، وللقضاء على الصراصير أولاً عليك العمل على تحديد المكان الذي أتوا منه الصراصير ، مع الحرص على التحقق من الثقوب والشقوق المتواجدة في منزلك التي ومن خلالها قد يدخل الصرصور ، بالإضافة لفتحات التهوية أو المجاري .

    ومن الطرق المتنوعة التي ستساعدك على قتل الصراصير والقضاء عليها في منزلك  :

    • استخدام ما يعرف بعجينة البوريك التي سميت بذلك نسبة لحمض البوريك المستخدم بها ، ولتحضيرها تحتاج إلى نصف علبة من حمض البوريك المتواجد في الصيدليات لغرض قتل الصراصير ، ملعقتين سكر أبيض ، ملعقة من الحليب البودرة ، حيث يقوم هذا الحمض بدوره على قتل الصراصير تحديدا في حال ظهورهم في الخزائن ، أسفل الثلاجة ، تحت الفرن ، وفي الأدراج . والمدة التي تحتاجها هذه الطريقة للقضاء على الصراصير هي اسبوعين ، مع أهمية الانتباه بقيامك بوضع هذه المادة بعيدا عن متناول الاطفال والقطط والكلاب ، في الاستعمال الخارجي فقط حيث تعتبر هذه المادة شديدة السمية .
    • ومن تلك الطرق أيضاً مصيدة الصراصير التي نقوم بوضع مادة لاصقة عليها من أجل جذب الصراصير . ونضيف أيضاً استخدام المبيدات الحشرية من خلال رشه في أماكن تواجد الصراصير مثل الجدران ، الشقوق ، فتحات التهوية .

    وللوقاية من امكانية تواجد الصراصير في المطبخ تحديداً :

    قومي بتغطية البلاعة بغطاء محكم الإغلاق ، المحافظة على حوض غسيل الأواني نظيفاً دائماً من غير ترك المواعين به ، قومي بالتخلص من المهملات بشكل سريع أولاً بأول مع الحرص على عدم تركها مكشوفة حيث تشكل بدورها وسطاً محبب للصراصير ، الحرص على عدم ترك بقايا الطعام في مطبخك بشكل مكشوف .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*