طرق لتنظيف السجاد من الشعر

طرق لتنظيف السجاد من الشعر

يستخدم السّجاد في المنازل لإضافة جمالية للتناسب مع الأثاث المفروش في المنزل ، فالسّجاد عادةً يختلف من حيث النّسيج والألوان وأشهر السّجاد المصنوع في العالم بحرفية ودقة هو السّجاد الإيراني . عادة السّجاد مختلف الأحجام والأشكال فالسّجاد وجدة لزيادة جمالية في المنزل والحماية من برودة بلاط الأرض في فصل الشتاء وإخفاء أي عيوب في الأرض إن كان هناك أي عيوب مؤقتة السّجاد أيضاً يحمي الأقدام بالسير بأمان والتنقل بأريحية في المنزل. كغيره من قطع أثاث المنزل يعتبر السّجاد من المفروشات التي لا بد أن تتعرض للغبار والأتربة والأوساخ والشّعر .

نذكر أن السّجاد أي وبر السّجاد يمسك بسهولة بالشّعر المتساقط من الأشخاص فأحياناً سيدة المنزل عندما تنظف تلتقط كمية لا بأس بها من الشّعر الملتصق بين شعيرات السّجاد ، فالمرأة تضطر جاهدة لتنظيف السّجاد من الشّعر خصوصاً إذا كان لون السّجادة فاتحاً يظهر عليه الشّعر بسهولة وإذا كان اللون غامقاً لا يظهر بسهولة لعين الرائي بل تظهر عند التنظيف ، ومصدر الشّعر يكون بالعادة من الأشخاص والضيوف الذين يقطنون المنزل أو من شعر القطط والكلاب ، وطريقة تنظيف السّجاد من الشّعر طريقة سهلة .

بداية قومي بإحضار وعاء فيه القليل من الماء ورغوة سائل التنظيف وإحضار الفرشاة الخاصة بتنظيف السّجاد. قومي بتحريك الرغوة جيداً ونقوم بغمس فرشاة السّجاد بالرغوة ونقوم بتنظيف السّجاد بإتجاه عكسي مع وبر السّجاد حتى يلتصق الشّعر بسهولة بأسنان فرشاة السّجاد ، وعند إلتقاط كمية كبيرة من الشّعر بالفرشاة قومي بإزالة الشّعر من الفرشاة وضعيه جانباً واستمري بالتنظيف ، وأيضاً يمكن التنظيف بطريقة دائرية تماماً كما تقومين بتنظيف السّجادة عند الغسيل بالماء ، وتعتبر فرشاة السّجادة أسهل الطرق وتنظف بشكل كامل السّجادة من الشّعر .

من الطرق الأخرى لتنظيف السّجاد من الشّعر قومي باستخدام المكنسة اليدوية أو الكهربائية ولكن يفضل اليدوية لإن الإحتكاك يكون عالي أقوى من قوة الشفط ويتم التكنيس ببلل أطراف المكنسة والإستمرار بذلك حتى تتاكدي أنك قمت بتنظيفها بشكل كامل . أحياناً البعض يستخدم الشريط اللاصق العريض ويقوم بلف الشريط اللاصق حول اليد ويقوم بطريقة الوخز حتى يعلق الشّعر بالشريط اللاصق هذه الطريقة لا بأس بها لكنها تتطلب المزيد من الوقت لذلك يفضل الطريقة الأولى وهي استخدام فرشاة السّجاد تضمن تنظيف السّجاد بشكل رائع وممتاز وهي طريقة مجربة لدى الكثير من سيدات المنزل .

مساحةً كافية، ووقتاً كبيراً، وجهداً عالياً، وقد تكون نتائج الغسيل أحياناً غير مرضية، لذا سأقدم لكم طرقاً جديدة فعالة في تنظيف السجاد، مضمونة النتائج، وتعيد لسجادتك لمعانها، بجهد ووقت أقل من الطرق التقليدية التي اعتدي عليها.

  • إذا كنتِ تريدين تنظيف السجادة دون تحريكها من مكانها، والحصول على نتيجة سريعة، إليكِ هذه الطريقة السهلة، فهي مناسبة إذا ضطررتي لاستقبال مفاجئ للضيوف، ولم تكوني متأكدة من نظافة سجادتك، فعليك بهذه الطريقة، وإليك التفاصيل: قومي بوضع كمية من الماء الدافئ في وعاء كبير، وضعي فيه نصف كوب من الكلور الخاص بالألوان، بالإضافة إلى ربع كوب من المعطر الذي تستخدمينه في غسل الملابس، وربع كوب من شامبو الشعر العادي، أو شامبو الجسم، أو سائل غسيل الصحون قومي بخلط المواد معاً، حتى تظهر الرغوة على سطح الماء ثم قومي بغمر فرشاة خشنة ذات يد طويلة بالماء، وقومي بفرك السجاد فيها بشكل دائري، ستلاحظين تجمع الشعر على الفرشاة، قومي بإزالة الشعر وتابعي الفرك، لأنه يعيق عملية التنظيف، وذلك حتى تنتهي من السجادة بشكل كامل ستلاحظين أنّ السجادة أصبحت نظيفة ولها بريق وكأنّها جديدة، افتحي شبابيك الغرفة لمدّة ساعة حتى تجفّ تماماً، أو استخدمي المدفأة، أو المروحة للتجفيف.
  • إذا كنت تملكين الوقت الكافي لغسل السجادة وتجفيفها، انقلي السجادة إلى خارج المنزل، وضعيها على محيط واسع كسطح المنزل مثلاً، وأحضري ماء ساخن في وعاء كبير، وضعي فيه 100غرام من ملح الليمون، 200غرام من الخل، 50غرام من كربونات الصودا، و50غرام من الكلور الخاص بالالوان، حركي المواد معاً جيداً ثم اسكبي الماء المخلوط على السجادة، واتركيها تنتقع لمدة ربع ساعة، ثم أحضري فرشاة خشنة، وافركي السجادة بحركة دائرية ثم اشطفيها بالماء جيداً، وضعي عليها نصف كوب من الشامبو المعطر، وأعيدي فركها بطريقة دائرية لإزالة رائحة الخل، ثم اشطفيها بالماء النظيف جيداً وانشريها حتى تجف، وستحصلين على نتيجة رائعة بإذن الله.
  • إذا كنتِ لا تملكين جميع العناصر السابقة، قومي بوضع 400غرام من الماء في زجاجة، 400غرام من الخل، 500 غرام من سائل غسبل الصحون وحرّكي الزجاجة جيداً، حتى تحصلي على مسحوق مركز، واستخدمي المسحوق الناتج في تنظيف السجاد باستخدام فرشاة خشنة وهو في مكانه كما في الطريقة الأولى، بعد وضع كمية منه في الماء وتحريكها.

أخيراً هذه نصيحة لتفادي تفاقم البقع الواقعة على السجاد، إذا انسكب الزيت على السجادة قومي مباشرةً بوضعي كمية من بودرة الأطفال،أو الطحين بشكل يغطي بقعة الزيت، واضغطي على المنطقة بقطعة قطنية، ثم نظّفي المنطقة بالمكنسة الكهربائية، ثم افركيها بإسفنجة مع قليل من سائل غسيل الصحون، وماء دافئ، عنده ستتخلصين من بقعة الزيت بشكل نهائي.

كيف أنظف السجاد والموكيت

وتنظيف السجاد والموكيت من الأمور الصعبة التي تلجأ إليها المرأة بين الفترة والأخرى، والسبب في ذلك ناتج عن تعرض السجاد والموكيت للأوساخ دائماً، والناتجة عن العديد من الأمور، ومن أهمها المشي عليها بالأحذية، أو الخروج من الحمام ومسح الأقدام بها، وهنا تكمن المشكلة، فلا أحد يفضل غسلها؛ لأنها في الغالب ترهق الجسم بشكل كبير، كما أنّها تؤثر على الجسم، وتتعب في طريقة غسلها ونقعها ورفعها أيضاً، وهنا فإنّنا وجدنا بعض الحلول التي من الممكن أن تساعد أو تخفف من حدة التعب الذي تشعر به كل امرأة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

انقعيه مدّة كافية في حوض الاستحمام

وهذه الطريقة لا تنفع مع السجادات الكبيرة الحجم، ويجب أن تستخدمي الطرق الأخرى في غسل السجاد الكبير، ونحن في هذه الخطوة نتحدث عن غسل السجادات الصغيرة التي تكون متواجدة في ممرات المنزل، وهي ما يسهل نقعها بالماء والمنظفات، لتحصلي فيما بعد على طريقة رائعة في تنظيف السجادة بالكامل، ويجب أن تقومي بفركها قليلاً أو تتركيها منقوعة، ولكن يجب أن تغيّري الماء عنها بشكلٍ دوري حتى تحصلي على النظافة المطلوبة.

فرده وفركه على سطح المنزل

وهذا ما يساعد في الحصول على النظافة المطلوبة مئة بالمئة، فتعريض السجاد للغسيل القوي يجعله نظيفاً بشكل كبير، كما أن المساحة الكبيرة تساعدك في الوصول إلى مرحلة النظافة التي تريدين، فقط عليك نقل السجاد والموكيت إلى سطح المنزل، وتقومي بغسله بالشكل الذي تريدين، ثم ترفعيه على السور ليحصل على التهوية المناسبة.

أرسليه إلى مغسلة متخصصة

إن كنت تعانين من اتساخ السجاد أو الموكيت، وليست لديك القدرة الكافية على تنظيف السجاد فما عليك إلا أن تقومي بنقلها إلى الأماكن المخصصة للغسل، حيث أنها تقوم بغسله لك، وتنشيفها، وترجعها نظيفة بالكامل، وهي طريقة مضمونة ولكنها ليست بنفس النظافة التي من الممكن أن تحصل عليها المرأة في البيت؛ لأنها تعمل عليها بكل قوتها لتحصل على النتيجة التي تريد.

قومي بفرك المكان المتسخ حتى ينظف

فيمكن سكب القليل من المنظفات الموجودة لدي، ولا حاجة لي لفركها، خاصة إن كانت البقعة جديدة، وبعدها تترك لمدة قصيرة، ويجب ألّا يمر أحد عليها، وبعدها أحضري فوطة وقومي بمسحها لتجدي أن البقعة قد اختفت تماماً.

استخدام المنظفات القوية كالكلور

فماء النار أحد أبرز المنظفات التي يجب أن تستخدم في تنظيف السجاد والموكيت، ورغم أن هذه الطريقة لا يحبذها الكثيرين؛ نظراً لأنّ هذه المنظفات قد تغيّر من لون السجاد أو تذيب النسيج الموجود في السجادة بشكلٍ كامل.

استخدام فرشاة وشامبو الشعر

وهي طريقة مستحدثة تقوم فيها المرأة بغسل السجاد بالطريقة التقليدية، وبعد أن يجف تقوم بإحضار فرشاة أو قطعة قماش، وتقوم بوضع المعطر أو الشامبو ذو الرائحة الجميلة عليها، لتحصل فيما بعد على نتيجة رائعة الجمال، ورائحة ولا أجمل منها، ولعل هذه الطريقة من الطرق الغبية التي تستخدمها المرأة في تنظيف السجاد؛ لأن الشامبو أو المعطر لا يعطينا إلا الرائحة الجميلة وليس له أي علاقة بالنظافة التي تريد الحصول عليها، وعليه لا بد من استخدام المنظف بجانب المنظفات الأخرى حتى تحصلي على النتيجة التي تريدين من أول مرة، وعدم الرجوع للغسل مرة أخرى.

طرق غسل السجاد

غسل السجاد بدون ماء

وهي الطريقة السهلة التي تلجأ إليها الأم حينما لا يكون هناك وقت للتنظيف بشكل كامل، وتكون عن طريق غسل السجادة بدون ماء، فتقوم المرأة بإحضار برميل من الماء الساخن، ثم تقوم بوضع المساحيق عليه، وتحضر الفوطة وتبدأ بفرك السجادة بالكامل، بالفوطة المبلّلة، وهذا يساعد في حصر الأوساخ، ومعرفة المكان المتسخ تماماً، ثم تقوم المرأة بمسحه مرة تلو الأخرى، حتى تحصل على النظافة المطلوبة، ثم تقوم برفعها لتحصل على الهواء المناسب لكي تجف بالكامل.

نقع البقع فقط بالماء

فهناك من يضطر إلى غسل السجادة من منطقة محددة، وذلك بسبب أن السجادة بالكامل نظيفة، ولربما سقطت عليها بعض الأوساخ، أو أن أحد الأطفال قد أوقع عليها العصير أو الشاي، ويمكنك أن تقومي بصب كمية محددة من الماء، ثم تحضري فرشاة صغيرة المتخصصة في غسل السجاد، وتبدئي بفرك المنطقة التي تعرضت للأوساخ، وذلك من خلال فركها مرات متعددة لتحصلي على نتيجة رائعة، وبعدها قومي بتعريض المنطقة التي اتسخت للمروحة أو تيار هوائي حتى تنشف، ويجب ألّا يسير عليها أحد في هذه الأثناء، حتى لا تتراكم عليه الأوساخ من جديد.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*