طرق سهلة لتسليك مواسير المياه

طرق سهلة لتسليك مواسير المياه

انسداد مواسير المياه من المشكلات الشائعة التي تواجهها ربّات البيوت، ويشكل انسداد مواسير المياه مشكلة تستدعي القلق واتخاذ التدابير اللازمة بسرعة فائقة لحلها، فيتسبب انسداد المواسير سواء كانت مواسير المطبخ أو الحمام خروج المياه العادمة إلى الأرضية، أو فيضانها في المغاسل وأحواض الاستحمام، الأمر الذي يؤدّي إلى تراكم الجراثيم والفطريات المصاحبة للمياه العادمة في هذه المناطق، وانتشار الأمراض ومسببات العدوى بين أفراد البيت، كما قد تؤدي إلى ظهور البعض من الحشرات والقوارض غير المرغوب بها في المنزل، كالصراصير والفئران والعرس.

طرق تسليك مواسير المياه

من المهم اطلاع ربة المنزل أو أحد أفراد الأسرة على الإجراءات المناسبة الواجب اتباعها لتسليك مواسير المياه، بهدف التخلص من هذه المشكلة فور حدوثها، واتباع التدابير اللازمة للحد منها، ويكون ذلك عن طريق الأخذ بأحد الطرق التالية:

الطرق التقليدية

اتبع الناس على مرّ الأجيال عدّة طرق تقليدية لحل مشكلة انسداد مواسير المياه، والتي أثبتت فعاليتها في كل مرة استخدمت فيها، إلا في بعض الحالات المستعصية، والتي تتمثل في التالي:

  • استخدام بربيش رفيع وطويل، بحيث تقل سماكته عن سماكة المواسير المراد تسليكها وبطول يزيد عن طول الماسورة الواحدة من كلا مخرجيها، ودفع البربيش من أحد فتحات المواسير المسدودة نحو الفتحة الأخرى، بحيث يدخل طرفه من أحد الفتحات حتى يخرج من الفتحة الأخرى، ويقوم البربيش أثناء دفعه إلى الأمام بإزاحة جميع الأوساخ والأتربة والترسبات المتجمّعة على طول المواسير والمتسبّبة في انسدادها.
  • الشفاطة من الأدوات الشائع استخدامها في تسليك مواسير المياه، والمراحيض والمغاسل المسدودة، حيث تثبت الشفاطة بإحكام على فتحة المواسير، مع البدء بسحبها للأعلى، وتعمل الشفاطة على سحب المياه العادمة والأوساخ والترسّبات العالقة بها إلى خارج المواسير، وبالتالي التخلص من سبب انسداد المواسير.

المواد الكيماوية

تتوفر العديد من المواد الكيميائية المصنعة بغرض تسليك المواسير، بعضها يأتي على شكل سائل والبعض الآخر يأتي على شكل حبيبات ملح يذاب في الماء الساخن، في كلا الحالتين تصبّ هذه المواد الكيميائية في المواسير المسدودة وتترك لبعض الوقت قبل استعمالها، وتعمل التركيبات الكيميائية القوية لها على إذابة الترسبات والأوساخ والتكلسات الموجودة بداخل المواسير وتحويلها إلى ذرات صغيرة لتسهيل تصريفها مع المياه العادمة، كما تساعد على تطهير المواسير من الجراثيم والميكروبات المسبّبة للروائح السيئة الخارجة من المواسير، ويفضّل قراءة تعليمات الاستخدام والمحاذر قبل البدء باستخدامها، لتجنّب أي خطأ أو سوء استعمال لها.

مشكلة رائحة الحمام الكريهة
يشتكي العديد من الناس من انبعاث روائح كريهة من الحمامات داخل منازلهم، رغم أنّها تبدو نظيفة للبعض منهم، ويستغربون من هذه الرائحة المزعجة التي تنتشر في معظم الغرف الأخرى في المنزل، مما يسبّب الكثير من الانزعاج والشعور بعدم الارتياح لساكني البيت وزوارهم، لكنّ أسباب الرائحة الكريهة كثيرة ومتشعبة ولا تقتصر فقط على عدم النظافة والتعقيم للحمامات، بل هناك عوامل أخرى تزيد من المشكلة؛ كعدم تركيب هوايات جيدة في أعلى السطح لسحب الهواء الفاسد من الحمامات، كذلك قد تنتج هذه الرائحة المزعجة لوجود ترسبات كلسية داخل المواسير، أو بسبب عدم تركيب الكرسي الفرنجي بالشكل السليم، أو بسبب عدم تسليك أماكن الصرف الخارجي للبيت كغرف التفتيش مثلا يمكنك دوما الاتصال بافضل شركة تسليك مجاري المطبخ و تسليك مجاري الحمام للتسليك جميع انواع المجارى والمواسير ً. وسوف نستعرض فيما يلي مجموعة من النصائح العامة التي يمكن لربة البيت اتباعها للتخلص من الرائحة الكريهة في الحمام.

طرق التخلص من رائحة الحمام الكريهة
احرصي على تنظيف جميع مناطق الحمام بشكلٍ جيد، وافركي حوض الاستحمام والجدران المجاورة له، كذلك نظفي الكرسي الفرنجي والأرضيات جيداً بالماء وسائل التنظيف وبعض المعقمات، إضافة إلى المغسلة مع ترك مساحيق التنظيف عليها لدقائق حتى يتسنى لها قتل الجراثيم والبكتيريا المتراكمة في هذا المكان، ثمّ أشطفي كامل الحمام بالماء حتى تزيلي آثار المنظفات عنه.
واظبي على تنظيف أدوات دش الاستحمام كالمقبض والمفاتيح، حيث يتراكم فوقها الكثير من الماء والصابون والكاليسيوم التي قد تطلق رائحة كريهة.
نظفّي جميع ملحقات الحمام واكسسواراته العامة وأماكن وضع منتجات تنظيف الشعر والجسم التي يتراكم حولها الجراثيم ومختلف أنواع البكتيريا بأعدادٍ كبيرة؛ لأنّها منطقة رطبة وتعتبر بيئة ملائمة لنموّها بسرعة.
استعملي منشفة نظيفة لتنشيف كامل الحمام من الماء وأبقيه جافاً تماماً، كما يجب تنظيف الأرضية بالماء وسائل التنظيف ثم شطفها ومسحها بشكل يومي حتى تتخلصي من العفونة والترسبات والكائنات الدقيقة المسببة للرائحة الكريهة.
حاولي تبديل ستائر حوض الاستحمام وسجادة الأرضية بشكلٍ دوري مع غسلها بالمعقمات باستمرار؛ لأنّها أكثر الأماكن التي تتجمع فيها الجراثيم والبكتيريا المسببة للرائحة. احرصي على تهوئة الحمامات يومياً بفتح النوافذ فيها، إضافة إلى استخدام الهوايات المناسبة لشفط الهواء الداخلي للخارج.
أفرغي سلة المهملات الموجودة داخل الحمام بشكل يومي، لأنّها أماكن تتجمع فيها الملوثات بشكل كبير.
عطّري الحمام بالشموع أو الزجاجات المعطرة التي تباع بكثرة في الأسواق، كما يمكن استخدام المعطرات اللاصقة التي توضع في حوض السيفون أو على المقعد من الخارج، فهي تمنح الحمام رائحة زكية ومنعشة.

معدات السباكة وأدواتها

تُعتبر أغلب معدات السباكة من المعدات التي يراها الناس؛ لأنها تكون داخل الجدران غالباً، ومن المعدات المستخدمة في السباكة: مضخات الماء، وصهاريج التخزين، وعدادات الماء، ومصابيح التعقيم، والمطهّرات، وغيرها الكثير من المعدات، وأمّا الأدوات فهي التي تُستعمل في فكّ وتركيب المعدات، وربط الأشياء مع بعضها البعض، وسنذكر هنا أسماء أدوات السباكة واستخداماتها.

أسماء أدوات السباكة واستخداماتها

  • المفك العادة (أو العادي): يستخدم في شد المسامير والبراغي ذات الرأس المفتوح فتحةً واحدةً.
  • المفك المصلب ( أو الصليبة): يُستخدم في شد البراغي والمسامير ذات الفتحة التي تأخذ شكل الصليب؛ ومن هنا جاءت التسمية.
  • المفتاح الفرنسي: يُستخدم في عملية الربط والفك لقلوب الخلاطات والحنفيات المياه، والمسامير والبراغي التي تأخذ شكل المربع أو السداسي.
  • مفتاح الغراب: يُستخدم في عملية ربط وفك الجلب والمواسير في كل مكانٍ ضيقٍ، ويستخدم أيضاً لإمساك أي جزءٍ أسطواني الشكل خلال التركيب والفك.
  • البنسة الكلابة: تستخدم لإمساك الأجزاء التي يجب التحكم فيها خلال الفك والتركيب.
  • البنسة (أو الزرادية): تستخدم لإمساك كل جزءٍ أسطوانيٍ مسطحٍ بقطرٍ رفيعٍ،وأيضاً لسحب التيل، ولقطع الأسلاك وثنيها.
  • البنسة الجاز (الغراب): تستخدم لربط وتفكيك الجلبات المصنوعة من النحاس، وأيضاً لفكّ حوض المرحاض( السيفون).
  • المفتاح الإنجليزي: يستخدم في عملية فك الجلب المصنوعة من الحديد وفكها.
  • ميزان المياه: يستخدم لضبط الأشياء؛ مثل الغسالة الأوتوماتيك، والخلاطات، والسخانات الكهربائية، وغيرها من الأجهزة.
  • المفتاح الماسورة: يستخدم لربط الصواميل وفكها، ولتثبيت أسفل حوض الخلاطات، ولتثبيت الصواميل الخاصة بخلاطات البيديه.
  • القاطع العملاق ( أو قاطع المواسير الكهربائي السريع): هو من الأدوات الحديثة في السباكة، ويستخدم لقطع المواسير بسرعةٍ كبيرة وعلى الكهرباء؛ دون بذل الجهد الكبير.
  • القاطع النحاسي ( أو قاطع المواسير النحاسي): وهو قاطعٌ كهربائيٌ يُستخدم في قطع المواسير والتحكم في حجمها بسرعةٍ.
  • المناجل بنوعيها: التي تستخدم في فك المواسير الحديدية التي أقطارها الصغيرة، والأخرى وهي منجلة الجنزير تستخدم في فك المواسير التي أقطارها كبير.
  • المنشار الحديدي: وهو منشارٌ مصنوعٌ من الحديد ويستخدم لقص المواسير المصنوعة من الحديد.
  • المنشار الخشبي ( أو التمساح): وهو الذي يستخدم في قطع وقص المواسير المصنوعة من البلاستيك.
  • المبرد الحديدي: يستخدم في تسوية أسطح المواسير المصنوعة من الحديد.
  • المبرد الخشابي: يستخدم في تسوية أسطح المواسير المصنوعة من البلاستيك.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*