طرق تلميع الفضة بكل سهولة

طرق تلميع الفضة بكل سهولة

الفضّة

تُعتبر الفضّة من المعادن الثمّينة التي ظهرت عام 2500 قبل الميلاد، وهي ذات لون أبيض وتعدّ من أكثر المعادن على توصيلاً للحرارة والكهرباء بالإضافة إلى قابليّتها للسحب والطرق وقد عُرفت منذ زمن طويل ،حيث عرف الفراعنة المصريّين، والعرب القدماء، وسكّان الصين أيضًا الفضّة، ولها نفس قيمة الذهب إلا أنّ الفضّة أقلّ ثمّنًا، والفضّة تُستخدم في صنع الحلي والاإكسسوارات كما قد استُخدمت قديمًا في مجالات الطبّ المختلفة للوقاية من الأمراض واستخدامات أيضًا في سكّ العملات المعدنيّة في أغلب بلاد العالم.

فوائد الفضّة

  • استُخدمت الفضّة قديمًا في تنقية المياه؛ وذلك بسبب قدرتها الهائلة في قتل البكتيريا والطحالب التي قد تنمو في المياه.
  • يدخل معدة الفضّة في تركيب العديد من المراهم الطبيّة، كما استخدم في القدم للسيطرة على مستوى السكّر في الدم.
  • يُساعد في علاج بعض الأمراض النفسيّة.

طرق تنظيف الفضّة

يمكن للفضّة أن تتسخ أو أن يخفّ لمعانها نتيجة لتعرّضها للغبار أو ما شابه ذلك، وفي هذا المقال سنستعرض عدّة طرق سهلة وذات نتائج واضحة لتنظيف الفضّة في المنزل.

ورق القصدير أو ورق الألمنيوم

نغلي لتراً من الماء، ثمّّ نحضر الماء المغلي ونضع فيه ملعقة كبيرة من صودا الخبز وقطعة من ورق القصدير، ونحضر قطع الفضّة التي نريد تنظيفها ونضعها في الخليط لمدّة دقيقتين، ثمّّ نبدأ بفرك قطعة الفضّة بهذا الخليط، وإذا كانت كمّيّة الأوساخ على القطع كبيرة نقوم بإضافة ربع كوب من صودا الخبز مع ملعقتين من ملح الطعام، ونفرك قطعة الفضّة بهذا الخليط ثمّّ نتركها لتجفّ.

الكاتشاب

نضع القليل من الكاتشاب في صحن، ونغمر قطع الفضّة بالكاتشاب لمدّة يوم كامل بعد ذلك نخرحها من الكاتشاب ونشطفها بالماء ونفرك القطعة بإسفنجة خشنة وسنلاحظ الفرق، ويمكننا أن نستبدل الكاتشاب بمعجون الطماطم ونقوم بنفس الطريقة.

مساحيق الغسيل

نغطّي وعاءً بورق الألمنيوم من جميع الجهات، ثمّّ نملؤه بماء مغليّ، ثمّّ نضع القطع الفضّيّة أو الحلى في الماء بعد ذلك نضع ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، ثمّ ننقع القطع أو الحلى الفضية ثمّّ نجفّفها ونتركها لتجفّ.

معقم اليدين

نقوم برشّ عدّة قطرات من مطهر اليدين على قطعة قماش ونفرك فيها قطعة الفضّة أو الحلى الفضّيّة وسنلاحظ زيادة لمعان الفضّة.

معجون الأسنان

يمكننا وضع القليل من معجون الأسنان على قطعة من القماش ونفرك فيها قطعة الفضّة مما يمل على إزالة الأوساخ على القطع الفضية

بلسم الشعر

نضع القليل من البلسم على المكان الذي نريد إزالة الأوساخ منع من قطع الفضّة ونفرك جيدًا.

الفضّة تعتبر من أجمل المعادن على سطح الأرض، و تدخل الفضّة في كثير من المجالات مثل المجوهرات و الإكسسوارات الشخصيّة و البيتيّة أو المنزليّة،و لكن في نفس الوقت تعتبر الفضّة معدن هش و سهل الكسر و عرضة لتغيّر لونه و إتساخه بالبقع أو السواد، لذا نحتاج إلى تنظيف الفضّة و تلميعها من وقت لآخر لتبقى جميلة و جديدة.

كيف نقوم بلميع الفضّة، كالآتي:

ضروري جداً معرفة الضرر الذي تحدثه بعض المواد و الأطعمة على القطع الفضيّة، مثل البيض و الخل و البصل و المايونيز و ملح الطعام، في حال تعرض الفضة لهذه المواد يجب غسلها فوراً بالماء الدافىء بشكل جيد.

  • المرحلة الأولى : القطع المصنوعة من الفضّة و التي تستخدم باستمرار قليل ما تظهر عليها البقع و السواد، و يمكن غسلها بماء دافىء و يمكن إستخدام المنظفات التي لا تحتوي على مادّة الفوسفات، مع مراعاة غسلها برفق ومنفصل بمعنى غسل كل قطعة على حدة للمحافظة عليها من الخدش، و من الضروري الإنتباه إلى عدم لبس القفازات المطّاطيّة أثناء تنظيف القطع الفضّة لأنّ المطّاط يسبّب التلف للفضّة.
  • المرحلة الثانية: و الآن مرحلة تلميع الفضة باستخدام قطعة قماش، حيث بعد غسل القطع الفضّية نقوم بتجفيفها مباشرة باستخدام قطعة قماش ناعمة أو قطعة قطنيّة إذ نقوم بفرك الفضّة بلطف و حذر.
  • في حال كان الإتساخ لقطع الفضة متقدّم نحتاج إلىاستخدام محلول خاص بتنظيف الفضة،كالآتي:
    • نحضر قطعة قماش ناعمة و نبللها بمحلول تنظيف الفضة و نفرك بلطف و بشكل مستقيم ذهاباً و إياباً.
    • بعد ذلك نشطف قطعة الفضة بماء الحنفيّة ( ماء جاري).
    • ثم تجفيف قطعة الفضة بلستخدام قطعة قماش ناعمة.
  • استخدام معجون الأسنان، وضع معجون الأسنان على قطعة الفضة المتسخة بعد ترطيبها بالقليل من الماء ثم فركها بلطف بشكل مستقيم و بعد ذلك نشطفها بالماء الساخن قليلاً.
  • استخدام الملح،نحضر وعاء و نضع فيه ماء و نسخّن الماء ثمّ نضيف كميّة كبيرة من الملح و نحرّك حتى يذوب و بعد ذلك ندخل قطع الفضّة بشكل منفصل بمعنى كل قطعة على حده و نتركها بضع دقائق، ثم نخرجها و نشطفها بالماء الدافىء و نجففها باستخدام قطعة قماش ناعمة.
  • استخدام بايكربونات الصوديوم تعتبر بايكربونات الصوديوم من المواد المفتّتة للمجوهرات الفضيّة، و لكن في حال إتساخ الفضة بشكل كبير نلجأ إلى هذه الماده بعمل معجونة بإضافة القليل من الماء إلى البيكربونات و فرك الفضّة بلطف.
  • الفضة من المعادن المحببة للكثير من الناس ، وقد تجد أحياناً هناك بعض الأشخاص ممن يفضلون لبسها عن لبس الذهب . وهي من المعادن الثمينة المتعارف عليها منذ القدم حيث عرفها كل من القدماء المصرييون والصينيون والعرب ، كما وتم استخدام هذا المعدن في الطب ، والحلي . كما يتم استخدام الفضة في سك النقود . وهذا المعدن أبيض في لونه ، وعدده الذري في الجدول الدوري للعناصر 47 .

    وسميّت دولة الأرجنتين كما نُسبت إلى هذا المعدن ” أرض الفضة ” نظراً لتواجد الفضة فيها بكميات كثيرة . ومنذ القدم كان يتم وضع القطع المعدنية المصنوعة من الفضة في قرب الماء المصنوعة من جلد الشاة ، حيث يتم ملء ثلاثة أرباعها بالماء ، وما تبقى منها هواء مع وضع هذه القطع المعدنية من الفضة في داخلها وذلك من أجل تطهير الماء وقتل البكتيريا ، حيث أنه وفي أثناء الطويلة يحدث وأن تهتز هذه القربة مما يُحدث بدوره احتكاكاً بين القطع المعدنية المصنوعة من الفضة ، ناتجاً من ذلك الاحتكاك ذوبان الفضة من خلال جزء بسيط منها في الماء .

    حديثاً من استخدامات الفضة الكثيرة نذكر استخدامها في أدوية العلاج النفسي للإنسان ، كما تم استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية للوقاية من الأمراض عن طريق انتشار ما يعرف بمعلق الفضة ، وهو عبارة عن محلول ذائب يضم كميات كثيرة من الفضة على شكل مسحوق ناعم جداً ، حيث يتم تناوله بالفم بما يقارب ملعقة شاي بشكل يومي .

    ومن استخداماتها الأخرى بالأضافة لمجال الطب والطب النفسي وتنقية المياه ، نذكر اسستخدام مركباتها في مقامة الأمراض والفيروسات المتواجدة في مزارع الماشية والدواجن وكذلك الأمر في المجازر ، كما يتم ادخال بعض أيوناتها في النسيج الذي تصنع منه الجوارب ، نظراَ لتعرُّض بعض الأحذية التي لا تهوية فيها للبكتيريا مسببة بذلك رائحة ناتجة عن العرق .

    ونظراً لاستخدامها كثيراً في البيوت من خلال التحف الجميلة التي توضع بها أو من خلال اللبس الشخصي كنوع من أنواع الحلي كانت الفضة بحاجة للعناية ، ذلك وبأنها عرضة للإسوداد والإصفرار .

    ومن طرق الحفاظ على الفضة تنظيفها وإعادة رونقها ولمعانها لها عن طريق :

    • فرك الفضة بكربونات الصوديوم ، أو بالملح والليمون ومن ثم غسلها بالمء مع أهمية تجفيفها بعد ذلك بشكل جيّد .
    • من الممكن غسلها بالماء والصابون المضاف له ملعقة من الخل أو الأمونيا ، ليتم غسلها بعد ذلك بماء ساخن وتجفيفها بشكل جيّد .
    • ومن طرق تنظيف الفضة أيضاً غلي الفضة على المار مع الماء والصابون ، ومن ثم تجفيفها .
    • رماد السجائر حيث يتم فرك الفضة به جيداً عن طريق قماش أو فرشاة ومن ثم الغسل والتجفيف .
    • كما يمكنك استخدام معجون الأسنان لتنظيف الفضة ، حيث تقوم أولاً بوضع القطعة المراد تنيفها تحت الماء لتتبلل ، ونضع بعد ذلك كمية من معجون الأسنان على فرشاة الأسنان ، ونقوم بالتحريك بلطف بطريقة حركات دائرية مع الشطف بالماء الدافئ ، ليتم بعد ذلك تجفيفها باستخدام فوطة ، وتلميعها عن طريق استعمال قطعة من القماش الناعم .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*