حشرة البق وكيفية القضاء عليها

حشرة البق وكيفية القضاء عليها

يتواجد البق بشكل واضح بالفنادق؛ وذلك لأنّها تنتقل بالأمتعة والصناديق لزوار هذه الفنادق وبسبب تعدّد الزوار تكثر احتمالية نقل البق للفنادق ومن الفنادق إلى أمتعة الزوار، وبالتالي إلى بيوتهم وذلك لأنّ البق سريع الانتشار، حيث إنّه إذا تواجد بمكان يتكاثر بشكل سريع وينتشر بجميع المنزل وينتشر أيضاً بالبيوت القريبة منه كبيوت العمارة الواحدة، وليس للنظافة دور كبير لذلك فهو يتواجد أيضاً بالبيوت النظيفة، ومن الأسباب تواجد البق هو شراء أثاث مستعمل تتواجد فيه هذه الحشرة ممّا يؤدّي إلى انتشاره بالبيت كله، وكذلك وجود الحيوانات بالمنزل قد يساعد على تواجد البق.

حشرة البق و هي من الحشرات الصّغيرة جداً و هي من الطفيليات التي تتغذى على الدّماء فهي تعيش على الحيوانات و تعيش في المنازل فهي تفضل المناطق الصّغيرة جداً حتى تختبئ بينها ،و بالعادة يكون شكل حشرة البق أو بق الفراش على شكل حشرات صغيرة جداً لونها بني و هذه الحشرات تضع بيوضها في الأماكن الضيقة من الأثاث و فراش الإنسان فهي تتسب القلق و الحكة فعند الشعور بالحكة أثناء النوم في أماكن الجسم فحشرة البق هي السبب وراء ذلك . قد يتسائل البعض ما أسباب ظهور حشرة البق في المنازل ؟

أسباب ظهور حشرة البق

  • إهمال النّظافة تعتبر السّبب الرّئيسي لظهور البق و هذا لأن حشرة البق تنشط بالأماكن المهملة و المظلمة فهي تعشق الأماكن الضّيقة التي تصلها رائحة النظافة ، و نذكر أيضاً إن عدم تعريض المنزل للشمس يؤدي لظهور البق لذلك لا بد الحرص كل الحرص على إخراج الفراش و الغطاءات التي يتم التغطية بها مثل الحرامات و اللحف للشمس لأنها حشرات البق و بيوضها لا تتحمل حرارة الشمس العالية لذلك لا بد من تعريضها لعدة ساعات حتى تتخل أشعة الشمس أنسجة الفراش و الأغطية و المخدات .
  • الرطوبة يفضل البق في الأماكن الرطبة التي لا تصلها الشمس و خصوصاً بين زوايا الأثاث حيث تضع حشرة البق مئات البيوض و ما يلبث حتى يتكون مكان وضع البيض إلى اللون الأسود فحشرة البق تنتشر سريعاً لذلك إذا لم نقضي على البق يتم الإستغناء عن قطعة الأثاث التي يوجد بها البق حتى لا تعدي الأماكن الأخرى لذلك يفضل عند رؤية أي شق بالأثاث لا بد من إغلاقه بمادة لاصقة حتى لا يتكاثر بها البق .
  • الحيوانات الأليفة هي من أسباب إنتشار البق في البيت فعندما يجلس الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنزل مثل القطط و الكلاب ممكن يحتوي جسمها على البق و هذا البق يمكن أن يتطاير و يعلق بأثاث المنزل و لذلك مهما كانت القطط و الكلاب نظيفة يفضل عدم إدخالها للمنزل بل نكتفي بها أن تكون خارج المنزل .
  • الإنتقال الغير المباشر للبق أحياناً عندما يسافر الشخص لمكان آخر و يسكن في فندق أو شقة مفروشة ممكن أن ينتقل البق معه من الفندق المصاب بالبق خصوصاً بالفراش ينتقل معه من خلال حقيبة السفر و ملابسه و هذا البق خلال فترة معينة عندما يصل بالحقيبة و أمتعة المسافر ينتقل لبيت المسافر و يتكاثر و يضع بيوضاً مما يشكل موطناً آخر للبق . لذلك لا بد من الإنتباه لنظافة المكان الذي نبيت به بالفندق أو الشقة المفروشة .

حشرة صغيرة تستطيع التسلل في أضيق الشقوق وتتغذى على دم الإنسان، وتعيش في أنحاء المنزل خاصّة في أغطية الأسرّة، والسجاجيد، وبالتالي يمكن أن تنقل فايروس التهاب الكبد الوبائي النوع ب ميكانيكيّاً، كما أنّ وجودها أمر مزعج ويسبب الأرق، فهي تنشط في الليل، وتلسع الأشخاص النائمين، مما يقض نومهم. من العلامات الدالة على وجودها وجود بقع بنيّة أو حمراء على أغطية السرير.

كيفيّة القضاء على حشرة البق

في العادة هذه الحشرة لا تتواجد في المنازل التي يراعي أصحابها النظافة، فهي تحتاج إلى بيئة رطبة ودافئة كي تعيش، وللتخلص من البق نقدم بعض النصائح:

  • غسل جميع الأغطية، والسجاجيد بالماء الساخن، وإضافة الخل لماء الغسيل، ثم نشرها في الخارج تحت أشعة الشمس للقضاء على البق العالق بها.
  • تنظيف الأرضيّات بماء يحتوي على معقّم كالكلور، أو أي نوع منظف قلوي قوي.
  • رش أنحاء المنزل المختلفة بمبيدات حشريّة خاصّة بالتخلص من البق.
  • تنظيف الأرائك والأثاث المنجّد الّذي لا يمكن غسله بالمكنسة الكهربائيّة البخاريّة.
  • التخلص من الأثاث الذي تستوطنه حشرة البق، وخاصّة الأثاث الخشبي الذي يحتوي على شقوق، فهو يحتوي على الحشرات وبيوضها، وسيكون منبعاً دائماً للحشرات، إلا إذا أمكن تنظيفه وتعقيمه جيّداً.
  • فتح النوافذ والشبابيك وتهوية المنزل بشكل جيّد طوال ساعات النهار.
  • إغلاق وإصلاح أية ثقوب موجودة في المنزل، وإن كانت الجدران مغطاة بورق الجدران المتشقق فيجب إزالته، وتعقيم مكانه.

في الغالب لن يتم القضاء على حشرة البق من المحاولة الأولى، فهي صغيرة جداً وسريعة الانتشار، فبيوضها الموجودة في الشقوق العميقة في أرجاء المنزل تفقس بعد أسبوعين من الوضع، وبالتالي يمكن استخدام أوراق النعناع الخضراء على السرير أثناء النوم لإبعاد هذه الحشرات، كما يمكن تبخير المنزل بحرق بذور شجر النيم، وإعادة تنظيف المنزل بنفس الأسلوب كل أسبوع على الأقل حتى يتم التخلص نهائيّاً من البق.

الوقاية من حشرة البق

تنتقل حشرة البق بسهولة من مكان لآخر وذلك من خلال:

  • تجنب شراء أو استئجار الكنب والأثاث المستخدم.
  • التأكد من نظافة الغرفة المستأجرة وأغطية الأسِرّة من البق قبل فرد الأمتعة والاسترخاء في الغرفة، لأنّها ستعلق على الملابس والأمتعة وتنتقل إلى المنزل بعد العودة.
  • تهوية المنزل والسماح بأشعة الشمس بدخوله بشكل يومي، وعدم تجاهل الأماكن الرطبة والدافئة خاصّة الأثاث الخشبي المتواجد على الأرض، فهو أثناء عمليّات التنظيف وخاصّة الشطف يتبلل ويبدأ بالانتفاخ والتشقق، وبذلك تصبح بيئة مناسبة للبق.
  • تغذية بق الفراش

    يتغذّى البق على دم الإنسان والحيوان وأثناء تواجده بالمنزل فهو يختبئ بالأماكن القربية من الإنسان ويعضّه أثناء نومه، حيث إنّها تقوم بثقب الجلد وتسحب الدم وتستمر من 3 إلى 10 دقائق، وهو يقوم بعض أي منطقة ظاهرة له من جسم الإنسان كالوجه واليدين واالقدمين…، ويصعب الإحساس باللدغات أو معرفة أسبابها وذلك لصغر حجم البق وتخفيه جيداً. وبشكل عام البق غير ناقل للأمراض يسبّب لدغات على الوجه وعلى باقي الجسد بالعادة لا تلتهب لكن يمكن أن يحدث التهاب موضعي وحكة تعالج بالكريمات وقد يحدث لبعض الناس رد فعل تحسّسي، بالإضافة إلى القلق ليلاً وعدم الراحة بالنوم بسبب الحكة.

    طرق التخلص من بق الفراش

    كما ذكرنا سابقاً أنّ البق صغير جداً ويختبئ بإحكام في أماكن صغيرة وصعب الوصول إليها أو التكهّن بها، لهذا فليس من السهل التخلص منه فيجب ان نبحث عنه بشكل جدي وواسع النطاق، وكذلك بالبيوت المجاورة لكن هناك بعض العلامات على وجوده كالقشور التي يفرزها عند تغيير قشرته الخارجية أو بقع كالصدأ على الفراش ورائحة كريهة لكنها خفيفة وقد تكون غير ظاهرة، يجب غسل الفراش والملاءات بالماء الساخن وتعريضها للشمس، وكذلك تهوية المنزل بشكل جيد وسدّ الشقوق بالمنزل، وتفقد الأثاث القديم قبل إدخاله للمنزل، وكذلك قوموا بغسل ملابسكم عندما تعودون من سفر أو رحل ولا تضعوها بالخزانة مباشرةً، وأخيراً استعينوا بشركات التنظيف؛ لأنّها تملك الأدوات والخبرة للتخلص من الحشرات وتعلم ما يلزم للتخلص من البق بشكل خاص.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*